بورصة وشركات

تأكيدا لـ«المال».. «القاهرة للاستثمار» تتفاوض على مليار جنيه لتمويل جامعة التكنولوجيا التطبيقية

المبلغ يمثل 50% من إجمالي تكلفة مشروع إنشاء أول جامعة خاصة للتكنولوجيا التطبيقية في مصر

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية CIRA أنها تبحث عن تمويل 50% من إجمالي تكلفة مشروع إنشاء أول جامعة خاصة للتكنولوجيا التطبيقية في مصر.

وذكرت الشركة، في بيان رداً على استفسارات البورصة حول ما نشرته “المال“، في عددها الصادر اليوم الأحد، أنها تجري عدة مفاوضات من عدة مؤسسات تمويلية للحصول على التمويل المناسب للمشروع.

وأضافت القاهرة للاستثمار في بيانها: “الشركة حريصة على مبادئ الإفصاح والشفافية، سيتم الإفصاح عن تفاصيل التمويل فور الحصول على التفاوض المناسب”.

ونشرت “المال” في عددها الصادر اليوم تحت عنوان “القاهرة للاستثمار تتفاوض للحصول على مليار جنيه من مؤسسات تمويل دولية”، أن الشركة تتفاوض بشكل مبدئى مع مجموعة مؤسسات تمويل دولية، من بينها البنك الأوروبى لإعادة الإعمار «EBRD» للحصول على حزمة تمويل، تصل قيمتها إلى مليار جنيه.

اقرأ أيضا  بورصة «وول ستريت» تغلق مرتفعة بعد تعافيها من خسائرها الأولية

وكشف محمد القلا، الرئيس التنفيذى لشركة «القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية CIRA أن حجم استثمارات المشروع الإجمالية تبلغ 2 مليار جنيه، ويتركز دور القاهرة للاستثمار فى «الملكية والاستثمار والإدارة»، بينما المحتوى الفنى للبرنامج جزء منه مكون محلى، وآخر أجنبى «سويسرى وألمانى».

وأكد “القلا”، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن حزمة التمويل ستستخدم فى تغطية جزء من تكلفة تدشين مشروع أول جامعة خاصة للتكنولوجيات التطبيقية فى مصر، بالمشاركة مع شركة الأهلى كابيتال القابضة – الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى.

وأشار إلى أن الأغلبية ستؤول للقاهرة للاستثمار فى هيكل ملكية المشروع الجديد الذى يأتى من مساهمى المشروع «الأهلى كابيتال» و«القاهرة للاستثمار» بواقع مليار جنيه أيضًا.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق على أداء متباين بحجم تداولات 687 مليون جنيه على الأسهم

وأوضح «القلا» أن شركته اتفقت مع شركة ساكسونى إنترناشيونال التى تعد واحدة من أكبر الكيانات التعليمية الخاصة فى ألمانيا والمتخصصة فى خدمات التعليم التكنولوجى على تدشين أول جامعة خاصة للتكنولوجيا التطبيقية فى مصر.

وأكد أن المشروع يستهدف إنشاء جامعة خاصة لتوفير التدريب فى مجال التكنولوجيا التطبيقية للتعليم العالى بمصر، مع منح خريجيها درجة البكالوريوس التى تمكنهم من الحصول على مزايا التعليم التقليدى، إضافة إلى القدرات التقنية المتعلقة بتخصصاتهم.

وأوضح «القلا» أن حجم استثمارات «القاهرة للاستثمار» سيصل إلى حوالى 800 مليون جنيه بنهاية العام المالى الحالى، والذى ينتهى فى 31 أغسطس، موضحًا أن ما تم ضخه فعليًا حتى الآن يصل إلى حوالى 550 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  وحدات تحليل فني تُرجح هيمنة الحركة المتراجعة على مؤشرات البورصة المصرية بالمدى القريب

ولفت إلى اهتمام الشركة بالتواجد في كل محافظة من محافظات الصعيد، موضحًا أنه بنهاية عام 2023 ستصل الشركة بعدد مدارسها هناك إلى 5 مدارس، بطاقة استيعابية 7 آلاف طالب، فضلًا عن جامعة أسيوط التى يجرى تنفيذها فى الوقت الحالى.

وذكر أن استثمارات جامعة أسيوط تبلغ 2 مليار جنيه، وتم ضخ مليار جنيه تقريبًا فى المرحلة الأولى التى يجرى الإعداد لافتتاحها، وتتضمن 7 كليات بعد الحصول على القرار الجمهورى للتشغيل.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تبلغ استثماراتها فى حدود 500 مليون جنيه، والثالثة حوالى 500 مليون جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »