تأكيداً لـ«المال».. تحالف استثماري يقوده البنك الأوروبي يعلن الاستحواذ على «أدويا» المصرية

«المال» انفردت بتفاصيل الصفقة الأسبوع الماضي

تأكيداً لـ«المال».. تحالف استثماري يقوده البنك الأوروبي يعلن الاستحواذ على «أدويا» المصرية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:19 ص, الثلاثاء, 17 نوفمبر 20

أعلن البنك الأوروربي لإعادة الإعمار والتنمية عن قيادته لتحالف استثماري للاستحواذ على شركة “أدويا” المصرية المتخصصة في صناعة الأدوية الجنيسة، ومختبرات Celon، ومستحضرات علاج الأورام والعناية المركزة.

وأكد “البنك الأوروبي”، في بيان صحفي وصل “المال” نسخه منه، أن عملية الاستحواذ تعد باكورة عمليات منصة استثمارية أسسها البنك مؤخراً بمشاركة مجموعة CDC وصندوق DPI الإنجليزي.

وانفردت “المال“، الأسبوع الماضي، عن قيام تحالف استثماري مكون من البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية «EBRD»، ومؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية «CDC»، وصندوق استثمار إنجليزى، بالاستحواذ على 99.6% من شركة «أدويا» للصناعات الدوائية.

وأكدت المصادر، حينها، أن العملية بلغت قيمتها 126 مليون دولار (تعادل 2 مليار جنيه تقريباً).

وبالعودة إلى بيان البنك الأوروبي الصادر اليوم، أشار إلى أن الصفقة تأتي في اطار تضافر جهوده مع شريكين مرموقين له لتحسين توافر الأدوية في الأسواق بتكلفة معقولة، من خلال منصة استثمارية جديدة برأسمال أولي تبلغ قيمته 250 مليون دولار؛ وفق بيان صحفي للبنك.

وبحسب البيان، التزم البنك بمبلغ 75 مليون دولار لدعم نمو هذه الشركة في مصر، فيما التزم صندوق “DPI”، وهو شركة أسهم خاصة أفريقية، بـ75 مليون دولار، ومجموعة “CDC”، وهي مؤسسة تمويل تنموية تموّلها حكومة المملكة المتحدة، بـ100 مليون دولار.

وأكد البيان أن “أدويا” ستستفيد من خبرة Celon في مجال تطوير الأدوية، بما في ذلك علاج الحالات الصحية المزمنة والحالات المهددة للحياة.

ومن شأن هذا الاستثمار مساعدة “أدويا” أيضًا على توسيع وتحديث أصولها التصنيعية، وتقديم منتجات ذات قيمة مضافة معززة، وتحسين معايير الصحة والسلامة وجودة المنتجات والحوكمة في مصر.

ويخطط المساهمون المؤسسون لزيادة تأثيرهم من خلال توسيع نطاق نشاطات الشركة الاستثمارية.

يشار إلى أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عملياته بمصر في عام 2012، استثمر البنك أكثر من 7 مليارات يورو في 125 مشروعاً في البلاد.