بورصة وشركات

تأكيداً لـ«المال».. «القابضة الكويتية» تفصح للبورصة عن خطة توسعية بقيمة 2.8 مليار جنيه

أكدت في بيان رسمي رداً على ما نشرته "المال" في عددها الصادر اليوم الاثنين.

شارك الخبر مع أصدقائك

افصحت شركة القابضة المصرية الكويتية – المدرجة ببورصتي مصر والكويت – عن خطة استثمارية توسعية بعدد من المشروعات بقيمة 180 مليون دولار – تعادل 2.8 مليار جنيه تقريباً.

واكدت “القابضة الكويتية” في بيان للبورصتين المصرية والكويتية – رداً على ما نشرته “المال” في عددها الصادر اليوم الاثنين، تحت عنوان “القابضة الكويتية تستهدف ضخ استثمارات 180 مليون دولار خلال 2021” – انه سيتم الافصاح عن مراحل تنفيذ المشروعات المذكورة تباعاً وفي حينه.

وقالت الشركة في بيانها ان كافة البيانات الواردة بالخبر المنشور تخص استهداف ضخ استثمارات لعدد من المشروعات والتوسعات التي من المتوقع تنفيذها خلال 2021 وسيتم الافصاح عنها في حينه.

يذكر أن الشركة القابضة المصرية الكويتية مملوكة لعائلتي رجلي الاعمال معتز الالفي، والخرافي، بالاضافة إلى أسهم حرة تداول بالبورصة.

وفند البيان الاستثمارت المرصودة بعدد من القطاعات، موضحاً أنه فيما يتعلق بمشروع الخشب المضغوط الذي تجرى الشركة تنفيذه بمحافظة بني سويف فتم توقيع استيراد الماكينات الخاصة به ومن المتوقع توريدها خلال عام 2021.

اقرأ أيضا  شركات الأدوية تواصل حصد المكاسب فى 2021 مدعومة بنمو مبيعات يصل إلى 15%

أضاف البيان: “جاري استكمال بناء المصنع وبدء التشغيل خلال النصف الاول من 2022، وسيتم الافصاح عن ذلك في حينه”.

وذكرت الشركة في بيانها أن مشروع منطقة امتيار حقل شمال سيناء البحري، فاكدت أنه من المقرر حفر 4 ابار جديدة خلال 2021 وسيتم الافصاح عن كافة التفاصيل الخاصة بتلك الابار في حينه.

وفيما يتعلق بتوسعات الشركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء، “كهربا” – التابعة – قالت أنه من المخطط اضافة توسعات اخرى عبر اضافة 20 ميجا وات خلال 2021 وسيتم الافصاح عن كافة التفاصيل الخاصة بتلك التوسعات في حينه.

ونشرت “المال”، اليوم الاثنين، خبراً تحت عنوان “القابضة الكويتية تستهدف استثمار 180 مليون دولار – تعادل 2.8 مليار جنيه فى عدد من القطاعات التابعة لها خلال 2021.

وقالت مصادر مطلعة إن تلك الاستثمارات من المرجح توزيعها بواقع 80 مليون دولار لتدشين مصنع الخشب المضغوط الجارى تنفيذه حالياً، فضلاً عن التوسع بقطاعات إنتاج وتوزيع الغاز الطبيعى والكهرباء.

اقرأ أيضا  البورصة تواصل الصعود فى المنتصف بدعم مشتريات المصريين والعرب

وذكرت المصادر أن الشركة حصلت على 800 مليون جنيه لتمويل المشروع فى صورة تسهيلات ائتمانية ضمن مبادرة البنك المركزى بفائدة 8 %، والباقى عبارة عن تمويلات ذاتية.

وتوقعت توريد ماكينات المشروع من ألمانيا خلال النصف الاول من 2021، على أن يبدأ تشغيل المصنع بحلول منتصف العام المقبل.

وفى سياق متصل، قالت المصادر إن الشركة نجحت فى حفر 4 آبار ضمن توسعاتها فى منطقة “كاموس” شمال سيناء لإنتاج الغاز الطبيعى، متوقعة حفر 4 جديدة خلال 2021.

وتمتلك «القابضة الكويتية» حق امتياز حقل الغاز بمنطقة سيناء البحرية من خلال شركتها التابعة «NESO» المملوكة لها بالكامل.

وذكرت أن الاستثمارات المرصودة تتضمن توسعات شركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء “كهربا” –التابعة- عبر إضافة 20 ميجاوات بخلاف أخرى مثيلة تمت إضافتها خلال العام الماضى.

يذكر أن الجمعية غير العادية للشركة القابضة الكويتية وافقت مؤخراً على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 256.1 مليون دولار إلى 281.72 مليون، بزيادة قدرها 25.6 مليون دولار.

اقرأ أيضا  «مصر للأسمنت - قنا» تقفز بالأرباح المجمعة إلي 23 مليون جنيه خلال 2020

وتأسست “القابضة الكويتية” عام 1997، ويبلغ رأسمالها المصدر 256.11 مليون دولار، موزع على 1.02 مليار سهم، بقيمة اسمية 0.25 دولار.

كما تعمل الشركة فى مجال ترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية والاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رءوس أموالها وأعمال رأس المال المخاطر.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين شركات «الكويتية للمقاصة» بنسبة %47.691، و«الخير الوطنية للأسهم والعقارات» بنحو %11.393، و«مون كابيتال بارتنرز ماستر فاند» بحوالى %7.763، و«أولاد على الغانم للتجارة والمقاولات» بحصة %3.996، والمجموعة العملية القابضة بنحو %3.224، وآخرين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »