بورصة وشركات

تأكيداً لـ”المال”.. أبو قير تدرس إنشاء مصنع للأسمدة على مساحة 80 فدان

 مصطفى طلعت قالت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إنه سيتم البدء في عمل الدراسات اللازمة لمشروعها الجديد على الأرض المملوكة لشركة العامة لصناعة الورق "راكتا" حال الاتفاق مع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على شراء الأرض. وأضافت الشركة في بيان أرسلته للبورصة اليوم الاثنين: "سن

شارك الخبر مع أصدقائك

 مصطفى طلعت

قالت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إنه سيتم البدء في عمل الدراسات اللازمة لمشروعها الجديد على الأرض المملوكة لشركة العامة لصناعة الورق “راكتا” حال الاتفاق مع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على شراء الأرض.

وأضافت الشركة في بيان أرسلته للبورصة اليوم الاثنين: “سنوافيكم باي مستجدات في حينه طبقا لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية “.

جاء ذلك رداً على استفسارات البورصة المصرية حول ما نشرته جريدة “المال” في عدده الصادر، اليوم الاثنين، تحت عنوان “أبو قير تدرس انشاء مصنع اسمدة على 80 فداناً تتبع راكتا للورق”.

وفي بيان منفصل آخر للبورصة، أفادت الشركة العامة لصناعة الورقة “راكتا” أنه تم عرض الموضوع على مجلس ادارة الشركة والذي وافق على تقييم ارض شونة القش بسعر القيمة السوقية الحالية للمتر على الا يتم التصرف بالبيع أو حق الانتفاع الا بعد أخذ موافقة مجلس ادارة الشركة، ويتم عرض ذلك على الشركة القابضة وذلك بعد الانتهاء من تقييم الأرض.

اقرأ أيضا  القاهرة للاستثمار تستعد لإصدار صكوك إجارة بقيمة 600 مليون جنيه

وأضافت “راكتا” في بيانها: “حال موافقة مجلس ادارة الشركة وكذلك الشركة القابضة سيتم ابلاغكم فورا باي جديد يتم اتخاذة وذلك طبقا لقواعد القيد الخاصة بالبورصة”.

وكان سعد أبو المعاطي رئيس مجلس إدارة «أبو قير للأسمدة»، أكد لـ”المال” أن شركته قدمت طلباً إلى الشركة العامة لصناعة الورق «راكتا» لشراء قطعة أرض بمساحة 80 فدانا، ملاصقة لمصنع «أبو قير» القائم بمحافظة الإسكندرية، وذلك بغرض استغلالها فى إنشاء مصنع للأسمدة.

وأشار “أبو المعاطي” إلى أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية – الكيان الأم لشركة راكتا- كلفت مستشارا مستقلا لتقييم سعر الأرض، متابعا بأنه سيتم عرض الأمر على هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، للبت فيه قريبا.

اقرأ أيضا  بنك القاهرة يتقدم بمستندات تجزئة 1.31 مليار سهم إلى البورصة المصرية

وأوضح «أبو المعاطي»، أن إنشاء المصنع لا يزال تحت الدراسة، ولم يتم البت فيه نهائيا بعد، إذ تنتظر أبو قير الاتفاق على سعر الأرض حتى يتم الوقوف على الجدوى والتكلفة الاستثمارية للمشروع، والتى بناء عليها سيتم اتخاذ قرار بالمضى قدما بالتنفيذ من عدمه.

وأوضح أن أحد المقترحات المطروحة دخول «راكتا» شريكة بالأرض فى المشروع حال قبولها ذلك، موضحا أن الملاءة المالية لشركته تسمح بتمويل نحو %30 من المشروع ذاتيا، على أن يتم تدبير الجزء المتبقى عبر قروض بنكية.

ومن جانبه، أكد عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكمياوية – الكيان الأم لشركة راكتا- أنه جارٍ دراسة العرض الذى قدمته شركة أبو قير، وبالفعل انتهى المستشار المستقل من تقييم الأرض، وسيتم إخطار شركة أبو قير بالنتيجة النهائية قريبا.

اقرأ أيضا  «الصفقات» تمنح «هيرمس» صدارة «السمسرة» وتدخل «فاروس» للمثلث الذهبي

وتابع فى تصريحات لـ«المال» أنه لم يتم الاستقرار بعد على بيع الأرض لشركة أبو قير من عدمه، ومن المحتمل طرح أرض «راكتا» فى مزايدة خلال الفترة المقبلة.

ويبلغ رأس المال المصدر لشركة أبوقير للأسمدة 1.89 مليار جنيه، موزعاً على 1.26 مليار سهم مليون سهم، بقيمة اسمية 1.5 جنيه للسهم الواحد، ويعد بنك الاستثمار القومى اكبر المساهمين بنسبة %24.8، والهيئة المصرية العامة للبترول %19.1، والهيئة العامة للتنمية الصناعية %12.67، والأهلى كابيتال القابضة %8.11.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »