بورصة وشركات

تأكيدات لايجابية صفقة‮ »‬فرانس تيليكوم‮ « ‬علي‮ »‬موبينيل‮« ‬و‮»‬O.T‮« ‬في المدي القصير

محمد طه   سادت حالة من عدم الوضوح بعد اصدار محكمة التحكيم الدولية حكمها لصالح شركة فرانس تيليكوم والملزم لشركة اورسكوم تيليكوم لبيع حصتها في شركة موبينيل مقابل 273.26 جنيه للسهم وتفاوتت توقعات واحتمالات بنوك الاستثمار حول الاثار المترتبة علي…

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد طه
 
سادت حالة من عدم الوضوح بعد اصدار محكمة التحكيم الدولية حكمها لصالح شركة فرانس تيليكوم والملزم لشركة اورسكوم تيليكوم لبيع حصتها في شركة موبينيل مقابل 273.26 جنيه للسهم وتفاوتت توقعات واحتمالات بنوك الاستثمار حول الاثار المترتبة علي ذلك القرار، الذي يحتاج الي المزيد من الوضوح لتحديد الآثار السلبية والايجابية علي شركتي اوراسكوم تيليكوم وموبينيل خاصة في حال تقديم فرانس تيليكوم عرض شراء للحصة المتبقية في موبينيل.

 
وبالرغم من عدم التأكد من العوائد متوقعة الحدوث وتأثيرها علي معدلات ربحية كل من اوراسكوم تيليكوم وسهم موبينيل فإن جميع التوصيات التي صدرت في تقارير بنوك الاستثمار امس الاول في اعقاب الاعلان عن الصفقة حثت المستثمرين علي شراء كلا السهمين بقوة.
 
كان حكم محكمة التحكيم التابعة لغرفة التجارة العالمية بشراء فرانس تيليكوم حصة اوراسكوم البالغة %29 في شركة موبينيل التي تملك %51 من اسهم المصرية لخدمات التليفون المحمول مقابل سعر يبلغ حوالي 273.26 جنيه للسهم.
 
توقعت تقارير بنوك الاستثمار ان تسهم الصفقة في تحقيق معدلات ربحية جيدة لشركة اوراسكوم تيليكوم بسبب التدفقات النقدية التي تصل الي نحو 1.7 مليار دولار مما يمكنها من تسوية مديونياتها واستغلالها في توسعات جديدة قد تحقق ارباحا جديدة وحول تأثر شركة موبينيل بالصفقة اشارت التقارير الي انه في حال موافقة هيئة سوق المال علي بيع كامل اسهمها الي شركة فرانس تيليكوم ستحقق الاولي ارباحا غير متوقعة نظرا لزيادة سعر السهم بنحو %82 علي سعره السوقي، حاليا اما بالنسبة لشركة اوراسكوم تيليكوم فبالرغم من فقدها السوق المصرية التي تعد احد اهم الاسواق العربية من حيث استخدام الاتصالات، الامر الذي يحقق هوامش ربحية كبيرة لها فإن التقارير الصادرة توقعت ان تسهم السيولة المتدفقة لها في البحث عن فرص استثمارية جديدة من شأنها ان تسهم في ربحيتها مجددا، بالاضافة الي ان تسوية مديونيات الشركة ستعفيها من فوائد الاقراض ومن ثم زيادة معدلات ربحيتها ايضا.
 
اكدت ماريز انانيان المحللة المالية بالمجموعة المالية هيرمس انه بالرغم من عدم ظهور ملامح محددة للصفقة المبرمة بين قطبي شركات الاتصالات حول العالم فإن المؤشرات المبدئية تؤكد تحقيق عوائد ايجابية علي جميع الاطراف المعنية بالامر وتوقعت ماريز ان تستفيد اوراسكوم تيليكوم من عوائد بيع حصتها غير المباشرة في شركة موبينيل، خاصة فيما يتعلق بتوفير السيولة في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد العالمي من ندرة السيولة بسبب الازمة العالمية.
 
واشارت المحللة المالية ببنك الاستثمار هيرمس الي ان تلك الصفقة ستعمل علي زيادة القيم العادلة لسهمي موبينيل وOT علي السواء وحددت القيمة العادلة لسهم موبينيل عند 217.7 جنيه بنسبة ارتفاع %14 علي سعره السوقي البالغ 150 جنيها، كما حددت القيمة العادلة لسهم OT عند 61.6 جنيه بنسبة ارتفاع %214 علي سعره السوقي البالغ 28.7 جنيه كما حددت مستوي 56.6 دولار لشهادات الايداع الدولية.

 
ورفضت ماريز تحديد نسب الارتفاع المتوقعة التي ستشهدها ارباح موبينيل  واوراسكوم تيليكوم إلا بعد موافقة هيئة سوق المال وتحديد موقف فرانس تيليكوم من تقديم عرض شراء اجباري للحصة المتبقية من شركة موبينيل او ستظل النسبة كما هي..

 
من جهة اخري اشار تقرير شركة HC لتداول الاوراق المالية الي ان موافقة هيئة سوق المال علي تنفيذ الصفقة سيحدث طفرة في ارباح اوراسكوم تيليكوم وذلك بعد حصولها علي 1.7 مليار دولار، التي من شأنها ان تسهم بشكل كبير في تمويل توسعات اوراسكوم في المستقبل بصفة، خاصة كما سيؤدي الي تخفيف الاثار السلبية للازمة الاقتصادية العالمية علي الشركة.

 
وحدد التقرير السعر المستهدف لسهم موبينيل عند 185.5 جنيه علي المدي القصير بنسبة ارتفاع %23.6 علي سعره السوقي، بينما يزيد سعر السهم في الصفقة بنسبة %82.1 علي السعر السوقي للسهم البالغ 150 جنيها ونصحت HC بشراء قوي في سهم موبينيل.

 
واشار تقرير شركة سي اي كابيتال للبحوث الي ان الصفقة تحدد نصيب السهم من الارباح المتوقعة لعام 2009 بواقع 13.9 مرة وتوقع التقرير ان تتأثر اوراسكوم تيليكوم ايجابا في المدي القصير من جراء بيع هذه الحصة، نظرا لاضافتها قيمة تراكمية للقيمة العادلة لاوراسكوم تيليكوم فضلا عن كونها حافزا للسهم في المدي القصير.

 
وحدد التقرير القيمة العادلة لسهم اوراسكوم تيليكوم علي المدي الطويل عند مستوي 89.3 جنيه والسعر المستهدف عند 42.8 جنيه وحدد 79.3 دولار لشهادات الايداع الدولية، موضحا ان عملية بيع اوراسكوم حصتها في موبينيل سوف يكون له اثر ايجابي علي علي سعر السهم في المدي القصير الذي سيعكس قيمة عادلة بمقدار 206 جنيهات لسهم موبينيل.

 
ولفتت سي اي كابيتال في التقرير الي ان اثار الصفقة علي المدي الطويل غير واضحة المعالم نظرا لضرورة توفير المزيد من الايضاح من قبل شركة فرانس تيليكوم بشأن خططها المستقبلية وهل ستتقدم بعرض شراء لباقي الحصة من موبينيل ام لا.

 
وتوقع التقرير ان يستفيد سهما OT وموبينيل علي المدي القصير بسبب تلك الاحداث الجوهرية التي تشهدها  الشركتان، اما علي المدي الطويل فتوقع التقرير ان يأتي التأثير محايدا حتي تنتهي فرانس تيليكوم من تحديد استراتيجيتها تجاه موبينيل وتحديد شركة اوراسكوم تيليكوم خطة توجيه السيولة التي ستتوافر لديها.

 
من جانبها رأت دليلة هيكل المحللة المالية بشركة فاروس لتداول الاوراق المالية ان تلك الصفقة ستفقد OT احد اهم الشركات المؤثرة في معدل ربحيتها، التي توفر لها نحو %17 من ايراداتها و%18 من حجم المبيعات، موضحة انه بالرغم من ارتفاع قيمة الصفقة فإن الشركة علي المدي الطويل يجب ان تبحث عن اوجه استثمارية جديدة لتوجيه تلك السيولة اليها واستبعدت دليلة تأثر الشركة سلبيا بسبب انخفاض ايراداتها، موضحة انه بمجرد الانتهاء من توجيه السيولة التي تعاني ندرتها جميع دول العالم ستتمكن الشركة من بدء استثمارات جديدة من شأنها تحقيق معدلات ربحية جيدة، خاصة بعد تسوية مديونياتها والبدء في استراتيجية توسعاتها.
 
من جهة اخري حددت شركة برايم لتداول الاوراق المالية السعر المستهدف لسهم موبينيل عند 197 جنيها.

شارك الخبر مع أصدقائك