بورصة وشركات

تأكيدًا لـ«المال».. شراكة «مصرية – إماراتية» لإطلاق كيان استثماري جديد بالسوق المحلية

نشاط الكيان يسمح بالدخول في شراكات استراتيجية مع القطاعين العام والخاص

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن مجلس إدارة مجموعة بورتو القابضة ، اليوم الأحد، عن قيادة تحالف لتأسيس شركة جديدة لإدارة المشروعت بالمشاركة مع مستثمرين محليين إضافة إلى كيان إمارتي.

وقالت مجموعة بورتو جروب، في بيان للبورصة، اليوم الأحد، إن مجلس إدارتها وافق على تأسيس شركة جديدة – يحدد اسمها فيما بعد – بالاشتراك مع مجموعة برايم مصر وشركة أسماك الإمارتية ورجلي الأعمال أيمن بن خليفة وجمال فتح الله، وآخرون.

وأوضح بيان بورتو أن نشاط الشركة الجديدة سيتمثل في تطوير وإدارة الأعمال والمشروعات والاستثمارات .

يأتي ذلك تأكيدا لما كشفت عنه “المال”، في عددها الورقي الصادر اليوم الأحد، عن تفاصيل الكيان الجديد تحت عنوان “تحالف بين «بورتو جروب» و«برايم مصر» و«أسماك الإماراتية» لإطلاق كيان جديد لإدارة المشروعات”.

وأكدت مصادر مطلعة على تفاصيل التأسيس فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الكيان الجديد سيستفيد بشكل كبير من المشروعات والكيانات الضخمة التى تمتكلها كل من بورتو جروب وبرايم مصر فى قطاعات مختلفة، كما يسمح نشاط الشركة بالدخول فى شراكات استراتيجية بين القطاعين العام والخاص.

اقرأ أيضا  جلاكسو سميثكلاين توافق على بيع أصول الرعاية الصحية بقيمة 1.18 مليار جنيه

وقالت المصادر إن الغرض الأساسى للشركة الجديدة يتمثل فى تطوير الأعمال وإدارة المشروعات والاستثمارات المختلفة للاستفادة من خبرات كل الأطراف المشاركة.

وأشارت إلى أن هيكل ملكية الكيان الجديد سيتوزع بين مجموعة بورتو وبرايم مصر وشركة أسماك الإمارتية وكل من الدكتور أيمن بن خليفة نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشئون المالية والتطوير بمجموعة بورتو جروب، وجمال فتح الله رئيس المجموعة، فضلًا عن مساهمين آخرين.

ولفتت إلى الحصول على الموافقة المبدئية من المؤسسين على إطلاق الكيان الجديد، دون تحديد حصة كل مساهم بشكل دقيق، وذلك تمهيدًا للانتهاء من كل الإجراءات.

اقرأ أيضا  أسهم العقارات والبنوك تُهيمن على 34% على من تداولات البورصة المصرية

وذكرت أن برايم مصر – التى يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال تامر وجيه – تمتلك قرابة 30 شركة تعمل فى 14 قطاعًا متنوعًا، منها العقارات والإنشاءات والصحة والتعليم والتكنولوجيا، إلى جانب القطاع الخدمى.

وتمتلك شركة أسماك الإماراتية 5.95% من بورتو جروب بعد شرائها 14.9 مليون سهم تقريبًا فى يوليو 2020، وتعد أحد المساهمين المؤثرين.

وتأسست مجموعة بورتو القابضة فى أغسطس 2015 نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب، ويتوزع هيكل ملكيتها بين عدد من المستثمرين الأفراد، كما تسهم مؤسسة الوقف المصرى المحدودة وسول القابضة، وأسماك، إضافة إلى مؤسسات أخرى، بنسب مختلفة.

وتعمل «بورتو» فى قطاع العقارات، مع التركيز على أنشطة التطوير العقارى، ويتبع المجموعة عدد من الشركات العاملة فى مصر وسوريا وجزر فيرجن (البريطانية)، ويقع مقرُّها فى القاهرة.

اقرأ أيضا  تحالف «مصرى أجنبى» يعتزم قيد أول شركة «SPAC» فى البورصة خلال أسابيع

أما مجموعة برايم فظهرت بقوة على الساحة مؤخرًا، وتستهدف طرح تابعتيها «برايم هوسبيتاليتى: و«برايم العقارية» فى البورصة المصرية خلال العام الحالى.

كما تسعى «برايم» إلى تأسيس 3 شركات جديدة خلال 2021، وتخطط لإقامة صرح تعليمى كبير على مساحة 40 فدانًا بطريق مصر الإسماعيلية، وتعتزم أيضًا إنشاء صندوق للاستثمار فى الشركات الناشئة بقيمة 80 مليون جنيه خلال مارس المقبل.

وتأسست برايم العقارية ـ التابعة لبرايم جروب ـ فى عام 1995، وتم توسيع حجم أعمال الشركة واستثماراتها عام 2014 عبر دخول شريك إسبانى لضخ استثمارات جديدة بالشركة، إذ أصبحت من الشركات الكبرى فى القطاع العقارى، وتنفذ حاليًا عدة مشروعات ضخمة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »