Loading...

تأسيس‮ »‬سوليدارتي مصر‮« ‬للتأمين التكافلي

Loading...

تأسيس‮ »‬سوليدارتي مصر‮« ‬للتأمين التكافلي
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 6 يناير 08

كتب ـ أحمد رضوان:
 
يستعد قطاع التأمين لاستقطاب أكبر لاعبين في سوق التكافل من بين شركات التأمين الخليجية ، وذلك في أول حركة تشهدها السوق مع قرب اعتماد التعديلات التشريعية الجديدة المنظمة لسوق التأمين التكافلي ، والتي قصرت نشاط التكافل علي الشركات المتخصصة.

 
وفي أول شكل توسعي لإحدي أكبر شركات التكافل وإعادة التكافل في العالم العربي من ناحية حجم الأصول، وافق مجلس إدارة الهيئة المصرية للرقابة علي التأمين مؤخرا ـ من حيث المبدأ ـ علي تأسيس شركة “سوليدارتي مصر” للتأمين التكافلي، وذلك في إطار زيادة معدل نمو حجم الاستثمارات في هذا النوع من التأمين في مصر، والذي شهد قبل أيام إتمام الموافقات اللازمة لبدء عمل شركة وثاق الكويتية للتأمين التكافلي برأسمال مرخص به 200 مليون جنيه ، ومدفوع 30 مليون جنيه ، وتبلغ حصة وثاق الكويتية %60 من أسهم وثاق مصر.
 
كما اقتربت “سوليدارتي” من إتمام مفاوضاتها لشراء حصة تقدر بـ %8.5 من أسهم شركتي “بنوك مصر للتأمين التكافلي” ، البالغ رأس المال المدفوع لكل منهما 100 مليون جنيه.
 
وعلمت “المال” أن رأسمال “سوليدارتي مصر” سيقترب من 60 مليون جنيه ، ليرتفع بذلك عدد الشركات اللاعبة داخل سوق التكافل مع نهاية الربع الأول من العام الجاري الي نحو 8 شركات ، وهي بيت التأمين المصري – السعودي ، والقابضة المصرية – السعودية ، وشركتا بنوك مصر ، والمجموعة المصرية للتكافل العائلي ، إضافة الي سوليدارتي ووثاق ، وأخيرا بيت التأمين المصري – السعودي للتكافل العائلي.
 
تأسست سوليدارتي عام 2002 بمساهمة من بيت التمويل الخليجي ودار المال الإسلامي ومصرف قطر الإسلامي وصندوق التقاعد بمملكة البحرين ، وذلك بهدف تقديم منتجات وخدمات التأمين التكافلي المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية ، ويبلغ رأس المال المدفوع للشركة 100 مليون دولار أمريكي.
 
ويبلغ رأسمال شركة “وثاق” الكويتية للتأمين التكافلي 5.25 مليون دينار كويتي، وتعمل في فروع الممتلكات، ويساهم فيها عدد من الشركات الكويتية، منها شركة “دار للاستثمار” و”الشركة الأولي للاستثمار” وشركة “المدار للتمويل والاستثمار” و”شركة وربة للتأمين” و”الخليج للتأمين”.
 
كانت “المال” قد انفردت في أعداد متتالية بالكشف عن جميع مراحل تأسيس شركات : بنوك مصر ، والمجموعة المصرية ، وبيت التأمين للتكافل العائلي ، بالإضافة الي القابضة المصرية – الكويتية ، ووثاق.
 
من جهته ، توقع »عارفين« العضو المنتدب لشركتي بنوك مصر للتأمين التكافلي فرع الممتلكات أن تشهد الفترة المقبلة طلباً محموماً علي خدمات التأمين التكافلي، وهو ما تؤكده زيادة معدلات الطلب علي ضخ استثمارات جديدة داخل السوق من خلال الطلبات المقدمة لتأسيس شركات تأمين تكافلي. وأضاف »عارفين« أن نشاط التكافل ينمو بمعدلات متسارعة وصلت الي %40 بمنطقة الخليج ، مقارنة بـ %3 فقط نسب النمو في أقساط التأمين التجاري.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 6 يناير 08