بورصة وشركات

تأجيل دعوى فرض الحراسة على «مطاحن شمال القاهرة» إلى 2020

مطاحن شمال القاهرة تفصح عن آخر تطورات دعوى فرض الحراسة المرفوعة ضدها

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة إن محكمة شمال القاهرة أجّلت دعوى فرض الحراسة المرفوعة ضدها من قبل شركة الأهلى للاستثمارات إلى جلسة 14 يناير المقبل.

وأضافت “مطاحن شمال القاهرة”، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، أن محكمة شمال القاهرة نظرت الدعوى بجلسة اليوم الاثنين 2 سبتمبر، وقررت تأجليها لجلسة 4 يناير 2020؛ لضم المفردات.

وقضت محكمة القاهرة الاقتصادية فى 12 سبتمبر 2018 بعدم الاختصاص لنظر دعوى فرض الحراسة المرفوعة ضد شركة مطاحن ومخابز شمال القاهرة وأحالتها لمحكمة شمال القاهرة.

وأجّلت المحكمة، فى وقت سابق، دعوى مماثلة مرفوعة من الأهلى للاستثمار ضد شركة العامة للصوامع والتخزين.

كانت الأهلي للاستثمارات قد أقامت 5 دعاوى قضائية أمام محكمة القاهرة الاقتصادية لفرض الحراسة على 5 شركات مقيدة بالبورصة، تضم العامة للصوامع والتخزين ومطاحن شمال القاهرة ومطاحن مصر الوسطى ومطاحن ومخابز الإسكندرية ومطاحن ومخابز القاهرة والجيزة.

وقال المستشار القانوني للأهلي للاستثمارات، في تصريحات سابقة، لـ”المال”، إن الشركة من المساهمين الرئيسيين بالكيانات الخمسة لكنها عاجزة عن التمثيل بمجلس الإدارة؛ بسبب عدم التزامهم بالقانون فيما يتعلق بتحديد مقاعد القطاع الخاص في الإدارة.

وتتضمن المادة 22 من القانون 203 لتنظيم شركات قطاع الأعمال العام، تشكيل مجلس الإدارة من 5 أعضاء على الأقل، أو 9 على الأكثر، عبر اختيار رئيس معين من جانب القابضة الغذائية وممثلين مستقلين معينين من القابضة، إضافة لممثلين عن اتحاد العمال وممثلين للقطاع الخاص يتم اختيارهم بالانتخاب من المساهمين.

وانخفضت أرباح الشركة إلى 7 ملايين جنيه تقريبًا خلال النصف المنتهى ديسمبر 2018، مقارنة بنحو 32.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018، بنسبة تراجع 78% تقريبًا. كما تراجعت إيرادات الشركة إلى 357 مليون جنيه خلال الفترة، مقارنة بنحو 418 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2017.

وأرجعت “مطاحن شمال القاهرة” هذا التراجع  إلى ما وصفته بحالة ركود فى سوق النخالة، إضافة إلى ارتفاع تكلفة الطحن وانخفاض سحب حصص الدقيق (82%)؛ نتيجة انخفاض الاستهلاك فى المناطق الحضرية عن المناطق الريفية.

كما أرجعت الشركة هذا التراجع إلى انخفاض أسعار بيع النخالة عن أسعار الهيئة العامة للسلع التموينية، وذلك نتيجة الركود فى سوق بيع النخالة وعدم تعرضها للتلف. وفقًا لإفصاح سابق للبورصة.

وأظهرت المؤشرات المالية للشركة عن العام المالي الماضي المنتهى 30 يونيو 2019 تراجعًا فى أرباحها بنسبة  61.3% لتسجل 20.71 مليون جنيه، مقابل صافى ربح قدره 53.6 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له 2017- 2018.

وأرجعت “مطاحن شمال القاهرة” تراجع الأرباح إلى خمسة أسباب، أبرزها الارتفاع الكبير والمتزايد في أعباء التشغيل (كهرباء- مواد تعبئة وتغليف- قطع الغيار- وقود وزيوت- ضرائب عقارية)، بالإضافة إلى الزيادة السنوية الحتمية في الأجور.

وارتفعت إيرادات الشركة، خلال العام المالي الماضي، لتسجل 822.98 مليون جنيه، مقابل 785.6 مليون خلال العام المالي السابق له.

وتعد مطاحن ومخابز شمال القاهرة شركة تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، يبلغ رأسمال الشركة المصرح به 150 مليون جنيه، بينما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 107 ملايين جنيه موزعة على 10.700 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »