اقتصاد وأسواق

تأجيل دراسات الجدوي لمشروعات‮ »‬الصعيد ـ البحر الأحمر‮«‬

كتبت ـ سمر السيد:     قررت 4 مكاتب استشارية، ارجاء موعد الانتهاء من إعداد دراسات الجدوي الخاصة بإقامة 7 مشروعات تابعة لشركة الصعيد ـ البحر الأحمر، بتكلفة تتراوح بين 16 و20 مليار جنيه.   طلبت مكاتب: »العربي للاستشارات« و»ايكو…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ـ سمر السيد:

 

 
قررت 4 مكاتب استشارية، ارجاء موعد الانتهاء من إعداد دراسات الجدوي الخاصة بإقامة 7 مشروعات تابعة لشركة الصعيد ـ البحر الأحمر، بتكلفة تتراوح بين 16 و20 مليار جنيه.

 
طلبت مكاتب: »العربي للاستشارات« و»ايكو بلان« و»إي سي جي« والشركة القابضة للنقل البحري والبري، تأجيل موعد تسليم الدراسات لمدة 6 أشهر من الآن، لحين استقرار الأوضاع في البلاد.

 
كانت »المال«، قد كشفت عن استهداف الشركة طرح المشروعات السبعة التي تقام علي جانبي طريق الصعيد ـ البحر الأحمر بداية عام 2012، وتتركز المشروعات في قطاعات الأسمنت والأسمدة والإسكان واستصلاح الأراضي والموانئ الجافة.

 
قال كرم عثمان، رئيس قطاع التمويل والاستثمار في شركة الصعيد ـ البحر الأحمر للتنمية إن مكتبي »ايكو بلان« و»إي سي جي« المختصين بعمل دراسات الجدوي للمدينة السكنية التي تسعي الشركة لإقامتها مع القطاع الخاص علي مساحة 4300 فدان في سوهاج، بتكلفة نحو 3 مليارات جنيه قاما بمخاطبة الشركة، لابلاغها بعدم إتمام دراسات الجدوي في الوقت الراهن، وأضاف: إن مكتبي حسين صبور للاستشارات، والشركة الدولية للاستشارات المختصين بدراسات المدينة السكنية المزمع إقامتها في أسيوط اتخذا الخطوة نفسها.

 
وأوضح أن الشركة القابضة للنقل البحري والبري، ارجأت دراسة الجدوي الخاصة بمشروع لاستغلال ثلاثة موانئ جافة، وأوضح أنه من المقرر أن يتم طرح المشروع بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بتكلفة استثمارية تتراوح بين 150 و250 مليون جنيه للميناء.

 
وتوقع »عثمان« تأجيل موعد طرح تلك المشروعات لحين انتهاء المكاتب من إعداد الدراسات الخاصة بها.

 
كما أشار إلي تأجيل المكتب العربي للاستشارات التابع للشركة القومية للتشييد والتعمير، موعد تسليم المخطط النهائي للمشروعات التي سيتم طرحها علي مساحة 150 متراً علي جانبي طريق الصعيد ـ البحر الأحمر.

 
وكشفت »المال«، في وقت سابق، عن تفاصيل المخطط المبدئي الذي قدمه المكتب العربي للاستشارات، حول كيفية استغلال الأراضي المتاحة علي جانبي الطريق بعمق 150 متراً، وعلي مدار 20 عاماً، وانتهي هذا المخطط إلي إمكانية إقامة 16 مشروعاً علي مساحة 200 ألف فدان، علي أن يتم طرح الأراضي بنظام حق الانتفاع، ومن المرتقب وفقاً للدراسة، أن تصل عوائد تلك المشروعات لخزينة الدولة إلي 5 مليارات جنيه، تنخفض إلي 4.1 مليار جنيه بعد خصم مصروفات التشغيل.

 
وأضاف: إنه من المقرر خلال الفترة المقبلة اعطاء الأولوية للاستعانة بالاستثمارات المصرية، خاصة في مشروعات استصلاح الأراضي الزراعية، علي أن تتم الاستعانة بالاستثمارات الأجنبية، إلي جانب المصرية في المشروعات العقارية مثل مشروع المدينة السكنية المقرر إنشاؤها في سوهاج، وتوقع أن ترجئ الشركات الأجنبية التقدم بعروضها لتنفيذ بعض المشروعات التي تطرحها »الصعيد ـ البحر الأحمر « بسبب الظروف الحالية.

 
جدير بالذكر أن »الصعيد ـ البحر الأحمر« شركة مساهمة تأسست في نوفمبر 2008 في إطار المبادرة التي وضعتها الحكومة للاهتمام بمنطقة الصعيد، واستصلاح الأراضي الواقعة فيها.

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك