نقل وملاحة

تأجيل النظر دعوى قناة السويس ضد السفينة الجانحة إلى 11 يوليو

شهدت الجلسة، طلب المدعي عن قناة السويس مد أجل التأجيل لأسبوع واحد

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية اليوم الأحد، برئاسة المستشارة ايمان ذكي تأجيل نظر الدعوى القضائية التي أقامتها قناة السويس ضد ملاك ومستأجري السفينة الجانحة EVER GIVEN المحتجزة بالبحيرات المرة لجلسة 11 يوليو الجاري لاستكمال إجراءات التسوية بين الطرفين.

وشهدت الجلسة، طلب المدعي عن قناة السويس مد أجل التأجيل لأسبوع واحد لإتمام أعمال التسوية، وقرر المدعي عليه عن الشركة المالكة بالموافقة على التأجيل على أن تكون الجلسة القادمة هي النهائية وقال نحن بصدد التوصل لاتفاق نهائي بين الطرفين، مشيرا إلى أن هيئة القناة قامت بعمل ضخم على مدار 6 أيام تلقينا فيه خطابات إشادة بما قامت إدارة القناة في إنقاذ السفينة.

اقرأ أيضا  «قناة السويس» تبدأ خطوات الاعتماد على الطاقة المتجددة بإنتاج 10 كيلو وات من الشمس والرياح

وطالب المتدخلون هجوميا عن تعيين جمعيات الثروة السمكية بانتداب خبير بحري لبيان مدى التلوث الذي أصاب المسطحات المائية من جراء إفراغ 9000 طن من مياه الصابورة وهي سوائل ممرضة تتسبب لاحقا في الاضرار بالثروة السمكية.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس قد أعلن مؤخرا أن إدارة القناة وملاك السفينة البنمية ever given وضعوا اللمسات الأخيرة للاتفاق المبدئي للتسوية بين الطرفين وانتهاء الأزمة.

وكانت المحكمة الاقتصادية، أصدرت قرارًا في أبريل الماضي بالتحفظ على السفينة بمنطقة البحيرات المرة لحين الفصل في الدعوى التي أقامتها إدارة القناة ضد ملاك السفينة ومشغليها ومستأجريها وهيئة السلامة البحرية وشركة الخليج العربي للأعمال البحرية والتوكيل الملاحي للسفينة والوكيل الملاحي وذلك للمطالبة بتعويض مالي إثر تعرض قناة السويس لخسائر مادية بسبب جنوح السفينة البنمية في 23 مارس الماضي وحتى 29 من نفس الشهر.

اقرأ أيضا  غرفة التجارة الكورية: قناة السويس مهمة جدًا لاستقرار سلسلة التوريد العالمية

وشهدت الأربعة الجلسات السابقة التي أقيمت بمقر المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية طلبات من هيئة الدفاع المكلفة من قبل إدارة القناة ومن هيئة الدفاع عن المدعي عليه إعطاء مهلة للطرفين للوصول لتسوية ودية.

ومن المقرر أن تنظم قناة السويس خلال الأسبوع الجاري مؤتمرًا للإعلان عن انتهاء المفاوضات الودية وإبحار السفينة إلى وجهتها.

وفي تصريحات سابقة قال الفريق أسامة ربيع، رئيس قناة السويس إن التسوية تم فيها مراعاة حقوق قناة السويس بالكامل وتم التوصل لحل حرصا على العلاقات القوية بالشركة اليابانية ومراعاة العملاء أصحاب البضائع.

اقرأ أيضا  بقيمة 251,6 مليون دولار.. «السكة الحديد» توقع اتفاقية مع الجانب الكوري لتحديث خط «الأقصر - السد العالي»

وتوقفت حركة الملاحة الدولية بقناة السويس في 23 مارس الماضي لستة أيام بسبب جنوح سفينة الحاويات البنمية الضخمة ever given والتابعة للخط الملاحي الياباني EVER GREEN وعلى متنها 22 ألف حاوية وتسبب استعراضها في إغلاق المجرى الملاحي لقناة السويس بالقطاع الجنوبي.

وتمكنت فرق الانقاذ البحري بقناة السويس من تعويم السفينة في 29 مارس الماضي.

وطالبت قناة السويس من الشركة المالكة للسفينة بتعويضات بلغت 916 مليون دولار إلا أنها بعد مفاوضات أولية تم تخفيض المبلغ لنحو 550 مليون دولار.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »