تأثير محدود لقرار «القومى للاتصالات» بوقف الأرقام الجديدة لـ«المحمول»

تأثير محدود لقرار «القومى للاتصالات» بوقف الأرقام الجديدة لـ«المحمول»
جريدة المال

المال - خاص

1:05 م, الأحد, 23 مارس 14

سارة عبدالحميد :

أكد عدد من مسئولى وخبراء شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محدودية تأثير قرار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بوقف منح شركات المحمول حيزا ترقيميا جديدا على سوق المحمول.

وأرجعوا ذلك الى امتلاك كل شركة حوالى 100 مليون رقم من نظام الترقيم الأخير، فى حين تتراوح أعداد مشتركى كل شبكة من الشبكات الثلاث بين 30 و40 مليون مشترك، لاسيما مع وصول أعداد مشتركى المحمول بنهاية شهر ديسمبر الماضى الى حوالى 100 مليون مشترك.

كان المهندس هشام العلايلى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، قد أصدر قرارا بوقف منح شركات المحمول أى حيز ترقيمى جديد الى أن تتم مراجعة سياستها التسويقية مع الموزعين ووضع سياسة تسويقية صحيحة للتأكد من التزام الموزعين المعتمدين بالقواعد التى وضعها الجهاز لضمان صحة ودقة بيانات العملاء والخطوات المتبعة عند شراء وتفعيل أى شريحة محمول جديدة.

وأرجع تلك الخطوات الى عدم التزام بعض الموزعين المعتمدين لشركات المحمول بالقواعد الجديدة لبيع شرائح التليفون المحمول سواء من حيث السعر المقرر للبيع أو عند استكمال البيانات وتحرير عقود رسمية صحيحة للعملاء، وقال إن على مستخدمى المحمول ضرورة الإبلاغ عن الموزعين المخالفين، حرصا على الجهاز حماية حقوقهم وخصوصيتهم وضبط سوق الاتصالات.

واعتبر الخبراء أن قرار الجهاز يصب فى المصلحة العامة ولمواجهة المشكلات الأمنية، فى حين فسره مسئولو الشركات بأنه ورقة ضغط من قبل الجهاز بسبب موقف الشركات الرافض للقرارات الجديدة المنتظر تطبيقها قريبا داخل السوق المحلية.

فى هذا السياق، أكد مصدر مسئول بإحدى شركات المحمول الكبرى، أن رفض الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات منح الشركات حيزا رقميا جديدا ليس له أى تأثيرات سلبية على الشركات الثلاث، موضحا عدم احتياجها لأى أرقام خلال الوقت الحالى مع وصول أعداد مشتركى المحمول بنهاية شهر ديسمبر الماضى الى 100 مليون مشترك.

ووصف المصدر اتجاه الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لهذا القرار كخطوة لمعاقبة الشركات على موقفها الرافض لبعض الرخص الجديدة المنتظر طرحها قريبا وعلى رأسها الرخصة الرابعة للمحمول والتى ستقتنصها الشركة المصرية للاتصالات.

وتوقع أحمد العطيفى، رئيس مجلس إدارة شركة «فاركون» للاتصالات، تأثيرا محدودا على سوق المحمول من وقف الأرقام الجديدة، مرجعا ذلك الى أن نظام الترقيم الأخير منح كل شركة محمول 100 مليون رقم فى حين تتراوح أعداد مشتركى كل شركة بين 30 و50 مليون مشترك.

واعتبر أن قرار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يأتى فى إطار سياسة عامة متبعة بجميع دول العالم للتغلب على بعض المشكلات الأمنية ولضبط العقود ومحاربة تهريب أجهزة المحمول الصينى عبر استكمال بيانات العملاء.

وأوضح حمدى الليثى، رئيس مجلس إدارة شركة «ليناتل» للشبكات، أن تقصير شركات المحمول فى استكمال بيانات العملاء دفع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الى وقف أحوزة الأرقام الجديدة، وتوقع أن تؤثر سلبيا على شركات المحمول من خلال خفض المبيعات، لكن بنسبة طفيفة. 

جريدة المال

المال - خاص

1:05 م, الأحد, 23 مارس 14