اقتصاد وأسواق

بگين تفتح تحقيقاً‮ ‬حول إغراق‮ »‬جنرال موتورز‮« ‬و»فورد‮« ‬للسوق الصينية

إعداد - دعاء شاهين فتحت السلطات في بكين تحقيقاً في الاتهامات الموجهة إلي شركات السيارات الأمريكية المدعومة من الحكومة بشأن إغراق السوق الصينية بالسيارات الرياضية. يأتي موقف بكين عقب قرار اتخذته واشنطن بفرض رسوم جمركية كبيرة علي واردات أنابيب الصلب…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد – دعاء شاهين

فتحت السلطات في بكين تحقيقاً في الاتهامات الموجهة إلي شركات السيارات الأمريكية المدعومة من الحكومة بشأن إغراق السوق الصينية بالسيارات الرياضية.

يأتي موقف بكين عقب قرار اتخذته واشنطن بفرض رسوم جمركية كبيرة علي واردات أنابيب الصلب الصينية التي تدخل إلي الولايات المتحدة.

كما يأتي بعد شهرين من فرض واشنطن رسوماً جمركية نسبتها %35 علي واردات الإطارات الصينية.

قالت صحيفة »صن داي تايمز« الأمريكية إن قرار بكين يعتبر تصعيداً مضاعفاً للنزاع التجاري بين الدولتين.

وتوقعت الصحيفة أن يؤثر التحقيق سلباً علي صناعة السيارات الأمريكية، التي لا تزال تصارع من أجل البقاء وسط الأوضاع الصعبة التي تعاني منها السوق المحلية هناك، والأسواق الأوروبية.

وقد يؤدي التحقيق إلي تغريم الشركات الأمريكية مبالغ مالية، ومنها شركتا »جنرال موتورز« و»فورد«.

ويصعب علي أي شركة سيارات عالمية تحمل أي اخفاق في السوق الصينية، خاصة أنها علي وشك أن تصبح أكبر سوق للسيارات في العالم هذا العام، بالإضافة إلي معدلات النمو القوية التي يستهدفها الاقتصاد الصيني.

وبلغت مبيعات شركة »جنرال موتورز« في سبتمبر الماضي أكثر من 181 ألف سيارة وهو ضعف مستوي المبيعات في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويأتي قرار بكين بفتح تحقيق مكافحة الإغراق قبل أسبوع فقط من زيارة الرئيس باراك أوباما الأولي للصين، حيث ستتم مناقشة ملفات التعاون التجاري بين البلدين والبالغة 409 مليارات دولار، بالإضافة إلي أزمة فقدان الثقة المشتركة فيما يخص السياسات الحمائية بين البلدين، إلي جانب قضية الدين الأمريكي الضخم لدي الصين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »