بورصة وشركات

بينهما الساندوتش بانلز .. «ايكون» للصناعات الهندسية تقرر فصل نشاطين فى شركتين مستقلتين

ايكون للصناعات الهندسية توافق على فصل نشاط الساندوتش بانلز دون الانتظار لنتائج عرض كينج سبان

شارك الخبر مع أصدقائك

قرر مجلس إدارة شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير” “ايكون” فصل نشاطين من أنشطة الشركة فى شركتين مستقلتين بينهما قطاع الساندوتش بانلز.

وقالت “ايكون” فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الخميس إن مجلس إدارتها وافق على فصل نشاط تصنيع البانلز والأنشطة المرتبطة به فى شركة مستقلة دون الانتظار لنتائج عرض “كينج سبان” العالمية.

كما قرر المجلس المنعقد (8 ديسمبر ) فصل نشاط إنشاء الوحدات الجاهزة وتصنيع الكرفانات فى شركة متخصصة تابعة للشركة الأم.

وكلف المجلس الإدارة التنفيذية بإعداد مشروع تقسيم ووضع القوائم الافتراضية للشركات الناتجة عن الانقسام استنادا إلى القوائم المالية فى 30 سبتبمر الماضى كأساس للتقسيم الرأسى.

ايكون تلقت عرضا من كينج سبان لشراء 65% من قطاع الساندويتش بانلز

وأفصحت الشركة فى 22 نوفمبر الماضى عن تلقيها عرضا للتحالف الإستراتيجى مع إحدى شركات مجموعة كينج سبان العالمية المتخصصة فى نفس المجال.

وقالت ايكون فى إفصاح مرسل للبورصة ساعتها، إن العرض مقدم من شركة كينج سبان لتصنيع البانلز، إحدى الشركات التابعة للمجموعة العالمية.

اقرأ أيضا  5 أسهم تكبدت أعلى خسارة بالبورصة المصرية اليوم (جراف)

ويختص التحالف بمجال تصنيع الساندويتش بانلز والأنشطة المرتبطة به، عن طريق استحواذ غير ملزم على حصة لا تقل عن 65%من قطاع الساندويتش بشركة ايكون بعد إتمام إجراءات فصله فى شركة متخصصة مستقلة تابعة .

والساندويتش بانلز، عبارة عن ألواح معدنية مركبة تستخدم فى تغطية أسطح المبانى لحمايتها من العوامل الخارجية، مثل الحرارة والأتربة والرطوبة وغيرها ،كما يستخدم فى العزل الصوتي والحرارى و إنشاء مخازن تبريد.

ويستخدم الساندويتش بانل عموما في المنشآت الصناعية والمباني التجارية ومخازن التبريد والمنشآت الاجتماعية ومحطات الطاقة والأبنية الزراعية ومباني تربية الحيوانات وغيرها.

وأبدت ايكون فى 2 ديسمبر الجارى موافقة مبدئية على عرض التحالف مع كينج سبان ،وفوضت رئيس مجلس الإدارة فى مناقشة هيكل التحالف والتوقيع على ما يلزم فى هذا الإطار.

ومنحت الشركة رئيسها صلاحية الاستعانة بالمستشارين الخارجيين لتقديم الخدمات الفنية المتخصصة بشأن هذه الصفقة إن لزم الأمر على أن يتم عرض النتائج على المجلس فور الانتهاء منها لاتخاذ قرار نهائى بشأنها.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 18-1-2022

كينج سبان : تقييم الصفقة سيعادل 8 مرات ونصف الأرباح المحققة فى 2021

ومن المقرر تقييم الصفقة بما يعادل 8.5 مرة من صافى الأرباح المحققة بقطاع الساندوتش بانلز فى شركة ايكون (قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والاستهلاكات) وفقا لما تسفر عن نتائج أعمال العام المالى 2021.

ومن المقرر انعقاد مجلس إدارة الشركة فى أقرب وقت للنظر فى العرض واتخاذ اللازم بشأنه، وفقا للإفصاح المرسل للبورصة.

وتمل مجموعة كنج سبان العالمية فى مجالات متعددة من ضمنها الإنشاءات الهندسية، ويقع مقرها الرئيسى فى إيرلندا ،وتمتلك 166 مركز تصنيع فى 70 دولة حول العالم ويعمل لديها أكثر من 15 ألف عامل.

أما شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير (المعروفة باسم ايكون) فقد تأسست عام 1977 وأدرجت فى البورصة منذ فبراير 1982، وتعمل الشركة فى قطاع السلع الرأسمالية مع التركيز على البناء والهندسة، ويقع مقرها بمحافظة القاهرة.

اقرأ أيضا  الجيزة للمقاولات تنفذ أعمالا بقيمة 752 مليون جنيه فى العاشر من رمضان

ويبلغ رأسمالها الحالى 485 مليون جنيه موزعا على 121.2 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين بين مجموعة من الأفراد من عائلة صقر بنسبة 44.48% ، ومجموعة أخرى من عائلة الفار بنسبة 15.08%.

كما يستحوذ آخرون على 5.95% من إجمالى الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقا لآخر إفصاح مرسل حول هيكل الملكية فى 5 أكتوبر الماضى.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 153% خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى بدعم انتعاش الإيرادات.

وسجلت الشركة صافى ربح بلغ 91.6 مليون جنيه خلال النصف مقارنة مع أرباح بلغت 36.2 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2020،وفقا لنتائج الأعمال المرسلة للبورصة فى 19 سبتمبر الماضى.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى مليار جنيه تقريبا مقابل 656.5 مليون خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »