Loading...

بينها جهينه.. تغريم 8 شركات لتأخر الإفصاح عن القوائم المالية المستقلة والمجمعة

جهينة للصناعات الغذائية تمنح 15 يوما لإرسال القوائم المالية المستقلة والمجمعة

بينها جهينه.. تغريم 8 شركات لتأخر الإفصاح عن القوائم المالية المستقلة والمجمعة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:52 م, الخميس, 16 ديسمبر 21

غرمت لجنة القيد شركة جهينه للصناعات الغذائية وسبع شركات أخرى مدرجة بمبلغ خمسة آلاف جنيه لكل منها بسبب التأخر فى الإفصاح عن القوائم المالية المستقلة والمجمعة لفترة التسعة أشهر المنتهية فى سبتمبر الماضى.

ومنحت لجنة القيد جهينه ونايل سيتى للاستثمار وستة شركات أخرى مهلة لمدة خمسة عشر يوما لإرسال نتائج الأعمال المتأخرة، وفقا لسبع قرارات منشورة على شاشة التداول بالبورصة اليوم الخميس.

وشملت الشركات الأخرى التى وقع تغريمها : باكين للبويات والصناعات الكيماوية ،الصناعات الكيماوية المصرية (كيما ) ،العربية لاستصلاح الأراضى، العامة لمنتجات الخزف والصينى،جولدن بيراميدز بلازا، بى أى جى للتجارة والاستثمار.

سهم جهينه تعرض للإيقاف مطلع ديسمبر بسبب تأخر إعلان النتائج المالية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

وتعرض سهم جهينه للإيقاف بجلسة الأربعاء (مطلع ديسمبر الجارى) بقرار من إدارة البورصة المصرية بسبب تأخرها فى إعلان نتائج الأعمال (لم تعلن نتائج النصف والتسعة أشهر بعد مقارنة بغالبية الشركات المدرجة التى تعلنها بشكل منتظم).

وأفصحت الشركة فى اليوم التالى (الخميس 2 ديسمبر) عن نمو مبيعاتها بنسبة 5% لتسجل 1.86 مليار جنيه خلال الربع الأول المنتهي مارس الماضى، وعاد السهم للتداول بعد إرسال مؤشرات النتائج للبورصة آنذاك.

وتأخرت جهينه فى الإعلان عن نتائج العام المالى الماضى طويلا (أفصحت عنها فى يونيو )، بما اضطر لجنة القيد فى البورصة المصرية إلى نقل إدراجها إلى القائمة (د)،المخصصة للشركات المحتمل شطبها آنذاك.

وكشفت تلك النتائج المتأخرة استقرار إيراداتها عند مستوى 7.6 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر الماضى بارتفاع طفيف لم يتجاوز(0.1%) عن العام السابق.

كما أظهرت ارتفاع صافى الربح إلى 440 مليون جنيه خلال العام مقارنة مع صافى ربح قدره 329 مليون جنيه خلال 2019 بنسبة نمو 34% تقريبا.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.47 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى مقارنة مع نصيب بلغ 0.35 جنيه خلال العام الماضى.

ارتفاع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.13 جنيه فى آخر نتائج أعمال منشورة

جريدة المال

فيما كشفت أحدث نتائج منشورة، ارتفاع صافي أرباح الشركة بنسبة 8% إلى 123 مليون جنيه خلال الربع المنتهي مارس الماضى مقارنة مع أرباح بلغت 114 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

بينما ارتفع نصيب السهم من الأرباح المجمعة إلى 0.13 جنيه بنهاية مارس 2021 مقارنة مع نصيب بلغ 0.12 جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

بينما أظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم تسجيلها خسارة بقيمة مليون جنيه فقط مقارنة بخسائر بلغت 96 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى بنسبة انخفاض بلغت 101% تقريبا.

وفسرت الشركة النتائج المستقلة بعدم وجود توزيعات أرباح من الشركات التابعة وعدم وجود عمليات بيعية وإنتاجية بشركة جهينه الأم منذ الربع الثانى لعام 2014.

بينما عزت نمو المبيعات والأرباح بالنتائج المجمعة إلى طرح منتجات جديدة نجحت فى جذب المستهلك إضافة إلى ترشيد دورة رأس المال وتخفيض المخزون بما أدى إلى انخفاض حجم الدين والتكاليف التمويلية .

واشتكت الشركة فى مايو الماضى من إجراءات تضييق مرورية وصفتها بغير المفهومة وغير المبررة فى خطابات أرسلتها إلى عدة جهات رسمية، بما دفعها للتأخر فى الإعلان عن النتائج.

وتعرض سهم جهينه لاهتزازت حادة أدت إلى هبوطه بنسبة 40% منذ منتصف يناير الماضى، على خلفية أزمة احتجاز رئيس الشركة صفوان ثابت ونجله (سيف) على ذمة تحقيقات تتعلق بتمويل الإرهاب ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

بلومبرج : أبو ظبى القابضة دخلت فى مفاوضات أولية لشراء حصة منذ يونيو

جريدة المال

ونقلت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية (bloomberg) عن مصادر مطلعة فى يونيو الماضى، أن شركة أبو ظبى القابضة ( ADO ) تدرس الاستحواذ على حصة غير محددة فى جهينه، مشيرة إلى أن المفاوضات لاتزال فى مراحلها الأولية.

من جانبها، ردت جهينه، بأنها لم تتلق أى عروض أو خطابات رسمية من شركة أبو ظبى القابضة ( ADO ) بخصوص شراء حصة من الأسهم حتى الآن، وفقا لإفصاح مختصر مرسل للبورصة بتاريخ 3 يونيو (لم تصدر إفصاحات بخصوص هذا الموضوع منذ ذلك التاريخ وحتى مطلع ديسمبر 2021).

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر الحالى 941 مليون جنيه موزعًا على 941 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية جهينه بشكل رئيسى بين شركتى فرعون للاستثمارات المالكة للنسبة الأكبر (50.07%)، وريمكو للاستثمارات التى تستحوذ على (10.55%) من الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 10 أكتوبر الماضى.

جهينه أدخلت سلسة تغيرات على مجلس الإدارة بعد تفاقم أزمة صفوان ثابت

جريدة المال

وأجرت جهينه سلسة تغيرات فى مجلس الإدارة بسبب أزمة صفوان ثابت، بدأت بتعيين الشيخ محمد عبد الله الدغيم (سعودى الجنسية) رئيسا لمجلس الإدارة فى 8 ديسمبر 2020 بدلا من نجل صفوان ثابت وذلك بعد صدور قرار جديد بتجديد الحظر على أموال والده.

وقالت جهينه فى إفصاح آنذاك، إن الشيخ محمد الدغيم يشغل عضوية مجلس الإدارة منذ عام 1983 ممثلًا عن شركة فرعون للاستثمار المحدودة التى تستحوذ على 50.07% من الأسهم.

ويشغل محمد الدغيم عضوية مجلس الأعمال المصرى السعودى وعضوية الغرفة التجارية بمحافظة الدوادمى بالمملكة العربية السعودية، كما شغل فى فترات سابقة العديد من المناصب الإدارة والإشرافية فى وزارات النقل والمالية السعودية.

ويعود قرار التحفظ على أموال صفوان ثابت إلى أغسطس من عام 2015 عندما قررت لجنة التحفظ على أموال الإخوان إدراج اسمه ضمن قائمة المتحفظ على أموالهم.

وقالت جهينه فى أكثر من إفصاح للبورصة، إن قرار التحفظ على صفوان ثاتب وأمواله ليس لديها معلومات كافية بشأنه، كما ليس لديها معلومات عن التحقيقات التى جرت حوله.

وأشارت فى بيان مرسل للبورصة بتاريخ 13 أغسطس 2015 ، إلى أن هذا القرار يختص بمنع رئيس الشركة من التصرف فى الأرصدة الشخصية له، دون الشركات التى يسهم بها.

أحمد الوكيل رئيسا لمجلس الإدارة خلفا للدغيم اعتبارا من ديسمبر 2021

أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية
أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية

و أعلنت الشركة في (يناير 2021) قبول استقالة صفوان ثابت من عضوية مجلس الإدارة كليا، وتعيين أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية عضوا جديدا بالمجلس، ثم أعلنت فى 2 ديسمبر الجارى تعيين أحمد الوكيل رئيسا لمجلس الإدارة (غير تنفيذى ) باختيار الجمعية العامة للمساهمين خلفا للشيخ محمد الدغيم .

ويشغل أحمد الوكيل-العضو الجديد، رئاسة الغرفة التجارية بالاسكندرية حاليا، كما سبق وشغل منصب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

كما شغل عضوية مجلس أمناء الهيئة العامة للاستثمار وجهاز تنمية التجارة الداخلية ،ومجلس الأعمال المصرى السورى، والغرفة التجارية البليجيكية والفرنسية ومناصب أخرى.

وفى 6 يونيو الماضى، أعلنت الشركة عن انضمام جان آندرس ليند جرين إلى عضوية مجلس الإدارة خلفا لياسر الملوانى الذى تقدم باستقالته من الشركة فى وقت سابق

وتعدّ شركة جهينه للصناعات الغذائية إحدى أكبر الشركات المتخصصة فى منتجات الألبان والعصائر بالسوق المصرية.

وتأسست الشركة عام 1983 تحت اسم جهينه للألبان على يد رجل الأعمال صفوان ثابت وعدد من المساهمين، ثم تأسست شركة بعد سنوات تحت اسم جهينه للصناعات الغذائية.

ودمجت الشركتان في عام 2004 تحت اسم شركة جهينه للصناعات الغذائية، لتصبح بذلك شركة متخصصة في تصنيع منتجات الألبان والعصائر الطبيعية.

ويتبع جهينه خمس شركات غير مقيدة فى البورصة هي : الشركة المصرية لمنتجات الألبان، الشركة الدولية للصناعات الغذائية. كما يتبعها الشركة المصرية للصناعات الغذائية (إيجيفود)، شركة المروة للصناعات الغذائية والمركزات الحديثة، شركة طيبة للتجارة والتوزيع.