اتصالات وتكنولوجيا

بينها أكياس تعقيم ودليفري عن بُعد وروبوت.. 8 شركات ناشئة تطور حلولًا لمجابهة «كورونا»

منها تطبيق Mumm وOracs

شارك الخبر مع أصدقائك

طرحت 8 شركات تكنولوجيا ناشئة مجموعة من الحلول لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجدّ في مصر، في قطاعات الخدمات، وشراء البقالة، والتوصيل، والطعام، والتعليم، والرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات.

في إطار جهودها لمواجهة التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لانتشار COVID-19، أطلقت الوكالة الرقمية Robusta حركة وهاكاثون تحت عنوان #FlightNotFight.

اجتمعت فِرق من الشركات الناشئة لإيجاد حلول للمشكلات التي من المتوقع ظهورها.

وأعلنت عن 5 فائزين هم: تطبيق الرحلات الجماعية بالسيارات (رايح)، وتطبيق المراجعة الطبية الذاتية (هدهد)، وتطبيق الاستشارات عبر الإنترنت VAX، وتطبيق الخطط الصحية اليومية INNOVA، ومنصة التجارة الإلكترونية AntiVirus.

وتقوم فكرة الهاكاثون على عرض الأفكار على الاتحاد الأوروبي لمعرفة كيف يمكن لهذه الأنشطة أن تكون مفيدة في أوقات الأزمة.

Mumm يبلغ العملاء بدرجة حرارة الطباخ، ويقدم خيار التوصيل دون تواصل

تقوم الكافتيريا الرقمية Mumm الآن بإبلاغ العملاء بدرجة حرارة الطباخ وعامل التوصيل قبل أن يتم عمل الطلب؛ وذلك لضمان أن كل من يتولون إعداد وتوصيل الطعام بصحة جيدة وليسوا حاملين للفيروس.

كذلك، فإن Mumm تتيح عدم وجود اتصال فعلي بين عامل التوصيل والعميل، وكذلك أرشدت الشركة عامليها أن يظلوا على بُعد مترين من باب المنزل عند تسليم الطعام. أخيرًا تضيف Mumm أكياس تعقيم بكحول 70% مع كل طلب. 

اقرأ أيضا  محمد وهبى رئيس الشركة: «أمان» للمدفوعات تطلق خدمة القبول الإلكترونى للبطاقات مع البنك الأهلى

Mumm هي خدمة عبر الإنترنت تقوم بربط المطابخ الرقمية للعملاء الجائعين كي تتيح لهم طعامًا نظيفًا وطازجًا من طباخين محترفين أو وصفات منزلية.

Goodsmart يضمن وجود بقالة تكفي الجميع ودون تواصل

أعلن تطبيق التسوق المنزلي Goodsmart أنه سوف يتخذ الاحتياطات اللازمة ليضمن راحة عملائه عبر السماح لهم بطلب، وحتى 10 قطع من المنتج الواحد.

ويهدف ذلك إلى ضمان أن مخزون Goodsmart يغطي احتياجات جميع العملاء. يوفر التطبيق فرصة لطلب البقالة، ويتم وضع صندوق منعزل بقفل خاص بجانب باب منزل العميل بحيث يمكنه طلب البقالة، والأدوات المكتبية، واللحوم، والمخبوزات، والأدوية.

ويمكن لصاحب المنزل طلب احتياجاته اليومية عبر التطبيق قبل التاسعة مساءً، ليستيقظ في اليوم التالي ويجد المنتجات في الصندوق بجوار الباب محاطةً بأكياس “جِل” تبقي البضائع باردة.

Mermaid يقدم خدمات التطهير للمنازل

Mermaid هي منصة الكترونية تربط المنظفين المحترفين ذوي الثقة بالعملاء، تضيف التعقيم المنزلي ومعدات الأمان لخدماتها، ومنها: الأقنعة الطبية، والقفازات، وجل اليدين المصنوع من الكحول.

اقرأ أيضا  رغم التداعيات السلبية لكورونا .. تحويلات المصريين بالخارج تقفز إلى 17 مليار دولار خلال 7 أشهر

ويهدف ذلك إلى ضمان أن منازل العملاء معقمة ونظيفة قدر الإمكان، لتحميهم من التهديدات المحتملة للفيروس.

 Youspital يحجب مصروفات زيارات التشخيص المنزلية

منصة الرعاية الصحية الرقمية Youspital تقدم خدمات تشخيصية مجانية في منازل العملاء، إلى جانب تقديم فحوصات المناعة بما تساعد المستخدمين على تحديد مستويات القصور في بعض الفيتامينات بأنظمتهم المناعية، وإن كان يفضل أن يبقوا في المنزل خلال هذه المرحلة من عدمه.

كذلك خصّصت الشركة خطًّا ساخنًا مجانيًّا للاستشارات الطبية حول COVID-19. Youspital هي منصة رقمية تقدم خدمات الرعاية الصحية بنسبة تخفيض 70% لغير المؤمَّن عليهم، مع تقديم اختيار الدفع عبر الإنترنت.

DXWand تطلق روبوت تخاطب (نميسة)

شركة خدمات التخاطب باستخدام الذكاء الاصطناعي DXWand أطلقت روبوت تخاطب (تشات بوت) يركز على فيروس كورونا باسم (نميسة)، والذي يجيب على أسئلة الناس حول تهديدات الفيروس، والإجراءات الوقائية وغيرها من التفاصيل عبر فيسبوك ماسنجر.

يستقي الروبوت معلوماته من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية.

تمتلك DXWand منصة تخاطب بالذكاء الاصطناعي تجري حوارات مع العملاء عبر فيسبوك، وواتس اب، والرسائل النصية القصيرة، والصوت، أو الموقع الإلكتروني، ويمكن للروبوت الفهم والرد بكل من اللغة العربية العامية والإنجليزية.

اقرأ أيضا  اتفاقية تعاون بين الاتصالات والتضامن للإتاحة التكنولوجية لدور الرعاية والأيتام

Orcas تقدم خدمات تعليمية منزلية وخدمات الأسئلة والأجوبة عبر واتس اب

تطبيق الدروس الخصوصية Orcas يقدم المساعدة للأمهات في هذه الفترة عبر خدمات التعليم المنزلي، حيث قام التطبيق بإطلاق جروب على واتساب يمكن للطلاب من خلاله توجيه أسئلتهم الخاصة بمواد اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات، والحصول على إجابات من المدرسين مجانًا.

كذلك، فإن الشركة أيضًا قامت بإطلاق خدمات التعليم المنزلي على منصة Orcas حيث يتواجد المدرسون مرتين يوميًّا لشرح مختلف المواد ومراجعة الواجبات المنزلية. هذه الخدمة تدعم كل المواد للسنوات الدراسية الابتدائية (من أولى حتى خامسة إبتدائي)، و3 حزم من المواد للمراحل الأكاديمية ما بعد السنة الخامسة. خدمة الدراسات المنزلية ستكون متوفرة مجانًا لأول يومين وبعدها بتخفيض.

Eventtus تعقد شراكة مع “صورلي” لضمان عدم إلغاء الفعاليات

عقدت شركة إدارة الفعاليات Eventtus شراكة مع شركة الإنتاج الإعلامي “صورلي” لتحويل تجربة الفعاليات التي يتم تنظيمها على أرض الواقع إلى تجربة رقمية. بهذه الطريقة، يمكن للجمهور في أي مكان حول العالم أن يحضروا فعاليتك، ويحضروا الجلسات، ويتعرفوا على بعضهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »