اقتصاد وأسواق

بيزنـس رائج لمواقع «الإنترنت» الدينيــة

علاء الطويل:   المسابقات الدينية والرمضانية علي وجه الخصوص تحولت بالنسبة لعدد كبير جدا من مشاهدي الفضائيات والمحطات التليفزيونية الأرضية، فضلا عن المواقع الالكترونية، الي ممارسة متكررة اشبه ما تكون بالموضة، او الصرعة بلهجة اخواننا اللبنانيين!   وحقيقة الأمر ان…

شارك الخبر مع أصدقائك

علاء الطويل:
 
المسابقات الدينية والرمضانية علي وجه الخصوص تحولت بالنسبة لعدد كبير جدا من مشاهدي الفضائيات والمحطات التليفزيونية الأرضية، فضلا عن المواقع الالكترونية، الي ممارسة متكررة اشبه ما تكون بالموضة، او الصرعة بلهجة اخواننا اللبنانيين!

 
وحقيقة الأمر ان مثل هذه المسابقات تمثل «بيزنس» مربحا للغاية، للدرجة التي دعت بعض الفضائيات العربية قبل عام تقريبا الي ترويج اعلان شهير قدمت فيه كل الاغراءات الممكنة وغير المتصورة، لتحفيز المشاهدين علي اداء العمرة، وشراء المشغولات الذهبية والمجوهرات في الوقت ذاته، باعتبار ان العمره ـ كما قالت الفضائية المذكورة : «عبادة واستفادة».
 
فهل يختلف الامر كثيرا مع عدد ضخم من الفضائيات ومحطات التليفزيون الارضية، الي جانب المواقع  الالكترونية التي تحقق ارباحا طائلة من خلال بيع فكرة الحصول علي بضع تذاكر لاداء العمرة، بين قاعدة مشاهدين ـ أو زوار ـ بالملايين؟
 
الاجابة ـ انه ليس ثمة اختلاف كبير.. والدليل، الي جانب سيل المواد الاعلانية التي تروج المسابقات الدينية عبر وسائل الاعلام كانت العديد من المواقع الدينية التي لقيت اقبالا كبيرا خلال النصف الاول من شهر رمضان فالملاحظ ان هذه المواقع تهتم ـ بل تتفنن ـ في تصميم صفحات خاصة بشهر رمضان تحوي العديد من المواد الدينية والاخبارية المتعلقة بطبيعة الاهتمام الرمضاني، وفي المقابل اكتفت مواقع قليلة اخري بوضع لوحات ورسوم دينية علي صفحاتها الرئيسية باعتبار انها غير مؤهلة اصلا لطرق سوق الاعلانات الدينية.
 
وتقدم العديد من المواقع، مثل Amrkhaled.net بعض الاضافات المتماشية مع هذا الشهر، ومنها علي سبيل المثال بعض المسابقات الدينية وجوائز الحج والعمرة للفائزين، بالاضافة الي الاشتراك من منتدي للحوار حول برنامج عمرو خالد.
 
ومن جانبه، اوضح خالد الشريف مدير مكتب Islamtoday في القاهرة، ان مواقع الانترنت التي يغلب علي مضامينها ومحتوياتها الصبغة الاسلامية، تعد العدة لشهر رمضان قبل قدومه بعدة اشهر.
 
واشار ـ مثلا ـ الي ان موقع Islamtoday يهتم اصلا بتقديم المواد الخاصة بمخاطبة الاقليات في الخارج، خاصة في دول مثل فرنسا وانجلترا والصين عبر توجيه الخطاب والمحتوي الالكتروني الديني بلغات هذه الدول .
 
وفي هذا الشأن، اوضح الشريف ايضا ان الموقع يتلقي ما لا يقل عن 200 طلب فتوي يوميا عبر محور الدراسات والفتاوي الذي تم اعداده خصيصا لهذا الغرض، واعرب الشريف عن تقديراته بان الزيادة التي سجلت في عدد رواد الانترنت علي المواقع الدينية تتراوح بين %20 و %25 في المتوسط خلال أيام شهور رمضان ، مقارنة بمعدل الزيادة اليومي بخلاف هذا الشهر.
 
وتستأثر مواقع islamonline و islamway و islamtoday و amrkhaled علي الكم الاكبر من الزائرين ، وذلك وفقا لتأكيدات الشريف .
 
ويقدر مدير مكتب Islamtoday عدد زوار موقع islamtoday بما يزيد علي مليون زائر خلال الشهر الماضي ، وهو ما يعني ان مجمل عدد زائريه خلال شهر رمضان مرشح للزيادة الي حوالي مليون و 250 الف زائر علي الاقل.
وتحتل المواقع الثلاث سالفة الذكر المركز التاسع والرابع عشر، والتاسع والسبعين علي الترتيب في قائمة افضل 100 موقع عربي ، وذلك وفقا للاحصاءات الموجودة علي موقع Alexa.com .
 
ومن جانبه، اوضح جمال سليم مدير موقع «مصراوي» ان معظم مواقع الانترنت تستعد مسبقا لهذا الشهر بتوفير الخدمات التي توفر لها امكانات جذب مضاعفة تميزها عن سائر المواقع الاخري.
 
واشار سليم ـ مثلا ـ الي قيام موقع «مصراوي» الذي يبلغ عدد زواره حوالي 1,5 مليون زائر شهريا، باعداد مسابقة رمضانية لاجتذاب عدد اكبر من الزوار، وذلك باعتبار ان مواقع الانترنت  الشاملة تتعرض عادة لانخفاض عدد زوارها نسبيا خلال شهر رمضان ، وهو ما يعزي الي انشغال الرواد بارتباطات الزيارات العائلية والطقوس الدينية.
 
واعتبر سليم ان مواسم الانتعاش بالنسبة لمواقع الانترنت تتزامن مع فصل الصيف وان مرحلة الركود تواكب موسم دخول المدارس والفترة التالية له مع قدوم شهر رمضان.
 
واوضح في السياق ذاته ان معظم اصحاب المواقع عادة ما يبحثون عن الطرق والاساليب التي تكفل لهم المحافظة علي نفس مستوي الاقبال الخاص بفصل الصيف، وهو ما يفسر جهود هذه المواقع للبحث عن متطلبات شريحة كبيرة من الزوار، وعلي رأسها الخدمات ذات  الطابع الديني.
 
ويعد موقع Amrkhaled.net من اكثر المواقع جاذبية من حيث عدد الزوار وفق تصنيف Alexa.com والتي وضعته في ختام النصف الاول من رمضان في المرتبة  489 عالميا، وذلك مقارنة بالمرتبة 674 في شهر يوليو الماضي.
 
ويعود ذلك ـ وفقا لرأي الخبراء ـ الي قيام مسئولي هذا الموقع بربط محتوياته باهم المسائل التي تشمل مريدي هذا الداعية الاكثر استخداما لوسائل الدعاية الالكترونية علي القنوات الفضائية سواء في اقرأ أو عين.
 
وفي سياق مواز، تشهد سوق البرمجيات الدينية انتعاشا ملحوظا في شهر رمضان، وبخاصة الاقراص المدمجة CD التي تقدم محتويات القرآن والحديث والفقه، والموسوعات الاسلامية.
 
وتقدم بعض هذه الاقراص تلاوات قرآنية لقارئ معتمد الي جانب مواد مستمدة من اشهر كتب التفسير.
 
وقد زاد الاقبال بصورة ملحوظة علي شراء اقراص السي. دي في الفترة الاخيرة، حيث لم يعد استخدامها مقصورا فقط علي اجهزة الكمبيوتر، وانما امتد ليشمل امكانية تشغيلها في اجهزة MP3 التي يزداد الاقبال عليها بصورة متزايدة بالسوق المحلية منذ بضعة اشهر.

شارك الخبر مع أصدقائك