سيــارات

بيجو 508 تزيح أوبل إنسيجنيا جراند سبورت من صدارة الملاكى الكبيرة

رفعت حصتها السوقية إلى %35.9

شارك الخبر مع أصدقائك

أزاحت بيجو 508 خلال شهر يوليو الماضي، السيارة أوبل انسيجنيا جراند سبورت من صدارة فئة الطرازات الملاكى كبيرة الحجم، بعد أن تصدرتها الأخيرة بنهاية النصف الأول من 2020 وفق ما كشفت عنه أحدث البيانات الصادرة من مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» عن أداء قطاع الملاكى فى مصر خلال 7 أشهر.

جاء ذلك بعد أن رفعت سيارة بيجو حصتها السوقية إلى %35.9 من مبيعات السيارات كبيرة الحجم والبالغة 2110 وحدات بنهاية الشهور السبعة الأولى من العام الحالى لتحتل المركز الأول، مقابل %31.9 من مبيعات الفئة خلال النصف الأول والبالغة 1669 وحدة، حيث كانت فى المركز الثاني.

فى المقابل انكمشت حصة أوبل إنسيجنيا جراند سبورت من %33.7 خلال النصف الأول والذى تصدرت خلاله قائمة السيارات الملاكى كبيرة الحجم الأكثر مبيعا فى مصر، إلى %31.7 بنهاية يوليو الماضى لتقبع انسيجنيا فى المركز الثاني.

اقرأ أيضا  «جنرال موتورز» ترفع قيمة استثماراتها لإنتاج سيارات كهربائية 35% (جراف)

ووفق البيانات المعلنة عن الشهور السبعة الأولى من العام الحالي؛ بلغت الحصة السوقية لشيفروليه ماليبو %20.2 محتلة المركز الثالث، مقابل %21.9 خلال النصف الأول من العام الحالي، وتبعتها فى المرتبة الرابعة أوبل إنسيجنيا بواقع %5.4 مقابل %6.8 بنهاية يونيو السابق.

وكان المركز الخامس من نصيب فورد فيوجن التى بلغت حصتها السوقية %3.6 من مبيعات السيارات كبيرة الحجم خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى مقابل %3 خلال أول 6 أشهر من العام.

ومع نهاية يوليو السابق، جاءت ألفا روميو جوليا فى المرتبة السادسة بواقع %1.8 مقابل %2 بنهاية النصف الأول من العام الحالي.

ووفق هذه النتائج؛ احتفظت كل من ماليبو وانسيجنيا وفيوجن وجوليا بنهاية يوليو الماضى بالمراكز التى حصدتها خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبنهاية الشهور السبعة الأولى من 2020، جاءت هوندا أكورد فى المركز السابع بنسبة %0.6 من مبيعات السيارات الملاكى كبيرة الحجم مقابل %0.3 خلال النصف الأول من العام الحالى حين كانت فى المركز الثامن.

اقرأ أيضا  قائمة أسعار سيارات «البيك أب» في مصر خلال نوفمبر

وظهرت كيا أوبتيما بقائمة السيارات الأكثر مبيعا ضمن هذه الفئة بنهاية يوليو السابق محتلة المركز الثامن بعد استحواذها على حصة سوقية %0.5 مقابل %0.1 خلال النصف الأول من 2020.

وفى المقابل انخفض ترتيب تويوتا كامرى من المركز السابع خلال النصف الأول من 2020 إلى المركز التاسع بنهاية شهر يوليو السابق، مع احتفاظها بحصة سوقية %0.3.

قال موزع للعديد من العلامات التجارية مثل شيفروليه وأوبل وبيجو وهيونداى وشيرى وتويوتا إن ظهور بعض الطرازات ضمن فئة السيارات الملاكى كبيرة الحجم بين الطرازات الأكثر مبيعًا لا يعنى بالضرورة رواج الطلب عليها، لأن هذه البيانات تعكس الأرقام التى يدلى بها الوكلاء لمجلس معلومات سوق السيارات أميك.

وأضاف أن بعض الوكلاء يساومون شبكة التوزيع لاستلام بعض الطرازات الراكدة مثل شيفروليه ماليبو من خلال اشتراط استلامها للحصول على كميات من السيارات الرائجة فى السوق مثل شيفروليه الدبابة، كما تجرى نفس المساومة من جانب العديد من الوكلاء الآخرين كما يحدث بالنسبة لطراز تويوتا فورتشنر والتى يجرى ربطها تسليماتها باستلام كميات من تويوتا كورولا؛ فى محاولة من الوكلاء لتصريف المخزون من السيارات الراكدة.

اقرأ أيضا  أسعار ومواصفات سيارات سوزوكي ديزاير موديل 2021 (صور)

أوضح أن هذه السياسة أوقعت الكثير من الموزعين فى فخ الخسائر نتيجة اضطرارهم للاعلان عن خصومات كبيرة لتشجيع العملاء على سحب السيارات الراكدة، فى حين يستطيع بعض الموزعين بالكاد الوصول لمرحلة التعادل بين الخسائر المتحققة فى السيارات الراكدة والمكاسب التى يجنونها من الطرازات الرائجة فى السوق، كما يلجأ آخرون لسياسة «الأوفر برايس» لتحقيق هوامش ربحية بسيطة من خلال زيادات سعرية يفرضونها على الطرازات التى تشهد رواجا فى الطلب.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »