اتصالات وتكنولوجيا

«بيجو تكنولوجيز» تعتزم استثمار 100 مليون دولار فى الشرق الأوسط

خلال 2020.. منها 10 ملايين بالسوق المحلية

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم شركة بيجو تكنولوجيز ضخ استثمارات ضخمة تقدر بنحو 100 مليون دولار فى منطقة الشرق الأوسط خلال العام الجديد، فى ظل خطتها التوسعية لزيادة قدراتها الفنية والتقنية حتى تتماشى مع ارتفاع عدد مستخدمى تطبيقاتها الإلكترونية حول العالم.

و«بيجو تكنولوجيز» هى شركة سنغافورية تمتلك 3 تطبيقات شهيرة حول العالم، هى «BIGO LIVE» وهو تطبيق للفيديوهات، و»IMO» تطبيق للتواصل الاجتماعى، و»LIKEEE» هو تطبيق شبيه بتطبيق «TIK TOK»، ويبلغ عدد مستخدمى تطبيقاتها نحو 400 مليون مستخدم حول العالم .

«مصر أكبر مكاتبنا» بتلك الكلمات بدأ جاكسون ليو، الرئيس التنفيذى لشركة BIGO العالمية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حواره مع «المال» كاشفًا عن استثمارات كبيرة مستهدفة فى المنطقة بقيمة تقدر بنحو 100 مليون دولار.

وأضاف أن حصة السوق المصرية من تلك الاستثمارات ستبلغ نحو %10 ما يعادل 10 مليون دولار، مشيرًا إلى أن مكتب الشركة بمصر هو أكبر مكتب لها بالمنطقة من حيث عدد الموظفين والمقاعد والخدمات التى تقدم من خلاله، لافتًا إلى أن السوق المصرية تتمير بانخفاض تكاليفه مقارنة بدول أخرى، وهو الأمر الذى ساهم فى إعلان شركات مثل «أوبرا» و»تيك توك» التواجد فى مصر.

وأوضح أن عدد الموظفين بشركة «بيجو مصر» ارتفع إلى نحو 244 موظفاً من 110 موظفين خلال العاميين الماضيين، مشيرًا إلى أن شركته كانت تستهدف الوصول لعدد 300 موظف بنهاية 2020.

ولفت الرئيس التنفيذى لشركة BIGO العالمية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، إلى أن تكلفة المقعد الواحد تقدر بنحو 1000 دولار شهريًا، وتتضمن راتب الموظف، وتكاليف الايجار والخدمات الأخرى.

وأكد أن شركته من خلال مكتبها بمصر تقدم خدمات «تأمين المحتوى» لمستخدمى تطبيقاتها الـثلاثة «BIGO LIVE وIMO وLIKEEE فى منطقة شمال أفريقيا ودول أوروبا وأمريكا، موضحًا أن تلك العملية تتم من خلال مرحلتين، الأولى عبر الذكاء الاصطناعى، والثانية عن طريق العنصر البشرى الذى يقوم بمراجعة العملية برمتها.

وأفصح عن أن الشركة تخطط لإطلاق مسابقة بين طلاب الجامعات المصرية بمجال الذكاء الاصطناعى بجوائز منح دراسية كاملة، والتدريب بمكاتبها لمدة 3 أشهر، ثم اختيار الأفضل للتعيين.

وأشاد جاكسون بتوجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمى، والاعتماد على الذكاء الاصطناعى فى مستقبل العمل بها، مشيرًا إلى أن مصر تعد مكان مثالى لبدء نشاط استثمارى، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن شركته تتمنى التعاون مع الحكومة المصرية حتى تصبح جزءًا من مشروع العاصمة الذكية الجديدة .

وأشار إلى أنه يجرى دراسة الانتقال للعاصمة الجديدة، وذلك عقب استطلاع آراء الموظفين وتحديد التكاليف ومقارنتها بالوضع الحالى.

يُذكر أن «بيجو» تؤجر مبنى فى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة فى الوقت الراهن.

وأكد جاكسون، أن الشركة لن تفتتح مكاتب أخرى فى منطقة الشرق الأوسط، مكتفية بمكاتب مصر والأردن ودبى، موضحًا أنها تخطط لتعظيم حجم أعمالها فى تلك الأسواق قبل افتتاح لمكاتب جديدة . وأشار إلى أن تطبيق LIKEEE يعد الفرصة الأنسب أمام الشركة للتوسع عالميًا، وتستهدف «بيجو» اختراق السوق الأمريكية من خلاله، واستغلال الأزمات بين الحكومة الأمريكية وبين تطبيق TIK TOK المنافس .

وأوضح ليو، أن عدد مستخدمى إيمو فى السعودية يصل إلى نحو 10 ملايين مستخدم يوميا، ويتم حالياً تأهيل فرع مصر ليكون الفرع الرئيسى الثانى للمنطقة، بعد فرعها الرئيسى فى سنغافورة .

وشدد على أن الشركة تبحث عن موطفين جدد فى السوق المصرية ، وترحب بكافة الشباب الراغبين فى العمل معها إذا توافرت فيهم شروط اللغة والمؤهل العالى.

تبلغ القيمة السوقية لشركة بيجو العالمية نحو 5.2 مليار دولار، وتمتلك 69 براءة اختراع تقنى، و414 طلبًا قيد الحصول على براءات الاختراع، كما تمتلك خمسة مراكز للأبحاث والتطوير فى مناطق متفرقة من العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »