"بى إم" للتأجير التمويلى تدرس 16 عميلا ضمن مبادرة "SMEs"

المال- خاص تدرس شركة بى إم للتأجير التمويلى، المملوكة بنسبة %41 لبنك مصر، تمويل 16 عميلا ضمن مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة %5. وكشف هشام شتا، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، عن سعى الشركة لتوفير تمويل بقيمة نحو 160 مليون جنيه لـ16 عميلا عبر بنك مصر من خلال صيغة الع

"بى إم" للتأجير التمويلى تدرس 16 عميلا ضمن مبادرة "SMEs"
جريدة المال

المال - خاص

12:28 م, الخميس, 14 يونيو 18

المال- خاص

تدرس شركة بى إم للتأجير التمويلى، المملوكة بنسبة %41 لبنك مصر، تمويل 16 عميلا ضمن مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة %5.

وكشف هشام شتا، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، عن سعى الشركة لتوفير تمويل بقيمة نحو 160 مليون جنيه لـ16 عميلا عبر بنك مصر من خلال صيغة العقد الثلاثي.

وأضاف فى تصريحات لـ«المال»، أن الشركات لا تخضع للبنك المركزى، وبالتالى لا يحق لها الاستفادة من المبادرة التى أطلقها خلال 2015، لذلك فإن صيغة العقد الثلاثى تضمن استمرار الشركات فى خدمة عملائها من خلال الدخول كوكيل للتمويل، وتسجيل الضمانات المنقولة باسم الشركة، وتعمل كوسيط بين البنك والعميل.

وكانت شركات التأجير التمويلى ترغب فى الاستفادة المباشرة من مبادرة البنك المركزى التى أطلقها لتوفير 200 مليار جنيه بفائدة ميسرة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عبر تخصيص جزء من المبادرة وإعادة ضخها للعملاء، إلا أنه لم يتم التوصل لاتفاق.

وأوضح الرئيس التنفيذى للشركة، أن المبادرة تساعد بشكل كبير على النهوض بالاقتصاد وتنمية قطاع الـSMEs خاصة فى ظل الاهتمام العالمى فى الدول المتقدمة بهذه القطاعات والنجاحات الكبيرة التى حققتها.

وحول الفائدة التى تعود على الشركة من توفير التمويل وما إذا كانت تحصل على هامش فائدة من العملية، قال شتا، إن مبادرة المركزى بـ%5 فائدة لا يمكن زيادتها وبالتالى لا تتمتع الشركة بأى عائد إلا مجرد الحفاظ على العملاء واستمرار خدمتهم، إلا إذا رأى البنك التنازل عن نسبة هامشية لصالح الشركة التى تقوم بدور وكيل التمويل.

وقال محافظ البنك المركزى، طارق عامر، فى تصريحات لـ«المال» الشهر الماضى، إن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لامست الـ100 مليار جنيه ويستهدف البنك استمرار دعم هذا القطاع حتى عقب انتهاء القيمة المخصصة.
 

جريدة المال

المال - خاص

12:28 م, الخميس, 14 يونيو 18