Loading...

بورصة دبي تسجل أعلي مستوياتها منذ نوفمبر بعد الإعلان عن قرض الـ10 مليارات دولار‬

Loading...

بورصة دبي تسجل أعلي مستوياتها منذ نوفمبر بعد الإعلان عن قرض الـ10 مليارات دولار‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأثنين, 12 أكتوبر 09

إعداد ــ أماني عطية:

ارتفعت أمس أسواق الأسهم في دبي إلي أعلي مستوي لها منذ نوفمبر الماضي بعد تأكيد محمد العبار، رئيس شركة إعمار، رئيس لجنة تقييم تأثير أزمة الائتمان العالمية علي دبي، في حوار أذاعته شبكة »CNN« ، علي أن دبي قد تقترض نحو 10 مليارات دولار خلال نوفمبر المقبل لمساندة الشركات الحكومية لتخطي الأزمة .

قال »يزن عابدين«، مدير صناديق لدي شركة »آي. إن. چي. إنفستمنت دبي ليمتد« إن ما أفصح عنه »العبار« يساعد في تحسين الجدارة الائتمانية لدبي، وتحسين وضع السيولة النقدية في الأسواق، وأشار إلي أن السيولة ستسهم في حل مشكلة العقارات .

كانت سوق العقارات في دبي من أكثر القطاعات تأثراً بالأزمة المالية العالمية، وتراجعت أسعار المنازل بنحو %50، من أعلي مستوي بلغته قبل الأزمة .

ووفقاً لتقديرات »دويتش بنك« في يونيو الماضي، فإن الأسعار تراجعت في سوق العقارات بنسبة %20 خلال العام الحالي وحده .

وذكرت صحيفة »بلومبرج« أن دبي اقترضت أول 10 مليارات دولار عن طريق بيع سندات للبنك المركزي الإماراتي في فبراير الماضي، لمساعدة الشركات التي تواجه صعوبات في الحصول علي سيولة خلال أزمة الائتمان العالمية .

وقامت الشركات في دبي باقتراض أكثر من 80 مليار دولار لتحويل اقتصاد دبي إلي مركز خدمات مالية وسياحية .

وارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالية بنسبة %1.2 ليصل إلي 2325.36 نقطة، مسجلاً أعلي مستوي له عند الإغلاق منذ 11 نوفمبر الماضي، وسجل أيضاً المؤشر العام لبورصة أبوظبي ارتفاعاً بنحو %1.2 .

وأضاف سهم شركة إعمار %2.7 إلي رصيده ليصل إلي 4.56 درهم، وأوضح »العبار« أن »برج دبي«، الذي يعد أطول برج في العالم، ينتظر افتتاحه 2 ديسمبر المقبل .

وارتفعت قيمة أسهم شركة »أربتك« أكبر شركة إنشاء في الإمارات بنسبة %1.1 لتصل إلي 3.57 درهم للسهم، مسجلة أعلي مستوي لها خلال عام .

وفي أسواق المال الخليجية، حققت بورصة قطر أمس صعوداً بنحو %0.4، وقفز مؤشر البورصة العمانية »MSM30« بنسبة %0.5، فيما تراجعت أسواق المال الكويتية بنحو %0.9، وسجلت البورصة البحرينية انخفاضاً طفيفاً بنحو %0.5 .

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأثنين, 12 أكتوبر 09