اقتصاد وأسواق

بورصة أبوظبي تطلب تطبيق نظام الـ‮»‬Short Selling‮«‬

إعداد ـ خالد بدر الدين   طلبت بورصة أبوظبي -أمس- من الهيئة المنظمة لسوق الأوراق المالية اعتماد نظام اقتراض الأسهم بغرض البيع، المعروف باسم »Short Selling « في التعاملات، لتحسين فرص الإمارات في الارتقاء لمستوي الأسواق الناشئة تبعاً لمؤشر »MSCI…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد ـ خالد بدر الدين
 
طلبت بورصة أبوظبي -أمس- من الهيئة المنظمة لسوق الأوراق المالية اعتماد نظام اقتراض الأسهم بغرض البيع، المعروف باسم »Short Selling « في التعاملات، لتحسين فرص الإمارات في الارتقاء لمستوي الأسواق الناشئة تبعاً لمؤشر »MSCI «.

 
قال راشد البلوش، نائب رئيس البورصة في تصريحات لوكالة »رويترز للأنباء«، إن تطبيق نظام الـ»Short Selling « والتعاملات الهامشية، ونظام الدفع عند التسليم تتفق مع شروط مؤشر »MSCI «. وأضاف: إن الهدف من المطالبة باعتماد الـ»Short Selling « هو تسهيل دخول الإمارات قائمةالأسواق الناشئة. ويسمح نظام البيع علي المكشوف للمستثمر باقتراض الأسهم وبيعها لتحقيق ربح من انخفاض الأسعار. وتأتي هذه المطالب علي خلفية اجتماع، عقد في بداية الأسبوع الحالي بالعاصمة اللبنانية بيروت، حضره رؤساء 16 بورصة عربية لبحث أداء هذه البورصات بعد اندلاع الأزمة المالية العالمية. الجدير بالذكر أن البورصات الخليجية تعاني من عدم قدرتها علي اللحاق بالأسواق الناشئة التي ارتفع مؤشرها »MSCI « بحوالي %21 منذ يونيو الماضي. كان مؤشر »GCC200 « لكبري الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي قد قفز %11 خلال النصف الثاني من العام الحالي بعد أن خسر %2 خلال النصف الأول.
 
وجاءت تعاملات الأسهم في بورصات »أبوظبي«، و»دبي«، و»عمان«، و»قطر« أقل من العام الماضي، كما سجلت تراجعاً بنسبة %44 في السعودية، و%28 بالكويت منذ بداية العام.
 

شارك الخبر مع أصدقائك