Loading...

بورش تحول سيارتها الجديدة «ماكان» إلى كهربائية بالكامل

بورش العالمية تخطط لإنتاج الجيل القادم من ماكان ليكون كهربائيًا بالكامل

بورش تحول سيارتها الجديدة «ماكان» إلى كهربائية بالكامل
شريف عيسى

شريف عيسى

5:23 م, الأربعاء, 27 فبراير 19

تعتزم شركة بورش لإنتاج السيارات الرياضية، إحدى أذرع مجموعة فولكس فاجن العالمية، تحويل أولى طرازاتها إلى كهربائية بالكامل وهي بورش ماكان، لتصبح بذلك أول سيارة رياضية متعددة الاستخدمات SUVs مدعومة بمحرك كهربائي بالكامل تتبع العلامة الألمانية.

وقالت بورش في بيان لها إنه من المقرر طرح الجيل الجديد ماكان بمحرك كهربائي مطلع العقد المقبل، لتصبح بذلك ثاني سيارة كهربائية تعلن بورش رسميًا عن إنتاجها بنظام البطاريات الكهربائية بعد أن كشفت النقاب عن طرز تايكان خلال النصف الأول من العام الماضي.

وذكرت بورش العالمية أن طراز تايكان سيكون متوافر في الأسواق، ولدى شبكة موزيعها في جميع أنحاء العالم بنهاية العام الجاري، ضمن خطتها الطموحه للتحول إلى موديلاتها الحالية إلى كهربائية بالكامل.

6 مليارات دولار لإنتاج موديلات بورش الكهربائية

قال أوليفر بلوم، رئيس مجلس إدارة بورشه إيه جي، إن الشركة تستهدف ضخ استثمارت بقيمة تصل إلى 6 مليارات دولار ضمن خطتها الطموحة والتي تستهدف تحويل ما يزيد عن 50% من موديلاتها التي تقوم على إنتاجها إلى سيارات كهربائية.

وأضاف أن الشركة ستكرس جهودها خلال الأعوام العشرة القادمة على استخدام مزيج من أنظمة القيادة ليشمل محركات محسّنة بشكل كبير تعمل بالبنزين وطرازات هجينة قابلة للشحن الخارجي وسيارات رياضية تعمل بأنظمة قيادة كهربائية بالكامل.

جريدة المال
صورة لمصنع بورشه فى لايبزيغ المخصص لإنتاج سيارات كهربائية

ونوهت بورش إلى أن الاستثمار في مجال التنقل الكهربائي في مصنع لايبريغ سيهيئ الفرصة لإنتاج مزيدًا من السيارات الكهربائية على نفس خط الإنتاج القائم في المستقبل.

وسيشتمل الجيل التالي من سيارة ماكان على تقنية الشحن بقوة ‎800 فولت وسيعتمد على قاعدة عجلات بورشه الكهربائية المتطورة التي جرى تطويرها بالتعاون مع شركة أودي إيه جي.

طرح بورش الكهربائية بمصر 2020

كشفت شركة الهندسية للسيارات SMG، وكلاء سيارات بورش في مصر، منتصف فبراير الجاري عن ماكان الجديدة رسيمًا، والمدعومة بمحرك بنزين.

تتوافر ماكان الجديدة بخيارين من المحركات، الأول سعة 2 لتر تيربو رباعي الإسطوانات، بقوة 245 حصان، بعزم دوران 370 نيوتن . متر، فيما تأتى ماكان S تربو سداسى الإسطوانات، بمحرك سعة 3 لتر، قوة 354 حصان، بعزم دوران 480 نيوتن . متر.

ابراهيم غطاس فى حوار سابق مع جريدة المال

وقال ابراهيم غطاس، رئيس مجلس إدارة الشركة، في تصريحات سابقة لـ “المال” إن الشركة تسعى حاليًا لبحث سبل تقديم موديلات بورش الكهربائية في السوق المحلية، خاصة أن خطة منتجي السيارات، ومنها بورش تستهدف التحول من إنتاج سيارات تقليدية تعمل بالبنزين، أو الديزيل، إلى كهربائية بالكامل، ضمن مساعيها للحفاظ على البئية من التلوث.

وتوقع غطاس إمكانية تقديم تايكان الكهربائية بالكامل محليًا بحلول 2020، راهنًا ذلك بسماح بورش العالمية للوكيل في مصر استيرادها، علاوة على توافر البنية التحتية اللازمة لشحنها، وصيانتها.

وتخطط الهندسية للسيارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة افتتاح مركز بورش المتكامل بمنطقة أبو رواش بالجيزة، باستثمارات تصل إلى 40 مليون جنيه.

كما تعتزم SMG طرح الجيل الثامن الجديد كليًا من طرازها الرياضى 911، منتصف العام المقبل، ضمن خططها لزيادة حجم مبيعاتها وحصتها السوقية بعد تطبيق زيرو جمارك على موديلاتها، طبقًا لما ورد باتفاقية الشراكة الأوروبية.

كانت الهندسية للسيارات قد أعلنت بداية يناير الماضى عن أسعار بورش الجديدة بعد تطبيق زيرو جمارك، والتي هبطت بنسبة تتراوح ما بين 21%، وحتى 33%.

يذكر أن واردات بورش قد شهدت العام الماضي نموًا بلغ 32.5%، بعدما تمكنت من الإفراج عن 53 سيارة، مقارنة بمعدلات استيرادها خلال العام الماضي، والتي قدرت بـ40 وحدة، وفقًا لتقرير منفذ الإسكندرية الجمركي الصادر نهاية 2018.