بورصة وشركات

«بورتو جروب» توقع عقد تمويل إسلامى مع بنك مصر بقيمة 500 مليون جنيه

بورتو جروب تفصح عن اتمام قرض طويل الأجل مع بنك مصر

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت مجموعة بورتو جروب القابضة اليوم الخميس عن إتمام التعاقد على تمويل إسلامى طويل الأجل مع بنك مصر بقيمة 500 مليون جنيه.

وقالت بورتو جروب فى إفصاح للبورصة المصرية اليوم الخميس إن هذا التمويل تم مع قطاع الصيرفة الإسلامى ببنك مصر بنظام المشاركة.

ويستهدف القرض تنفيذ مشروع بورتو اكتوبر الكائن بميدان جهينة بقلب مدينة السادس من أكتوبر،وهو أكبر مشروعات المجموعة على الإطلاق.

بورتو جروب : مشروع اكتوبر تبلغ مساحته 1.3 مليون مربع

وتبلغ مساحة المشروع 1.3 مليون متر مربع،ويشمل تصميمه إنشاء فيلل وتوين هاوس وتاون هاوس وشقق فندقية.

كما شمل إنشاء مولات تجارية ومدارس ومستشفيات وحدائق ومساحات خضراء واسعة الزمام.

وتمتلك مجمووعة بورتو جروب عدة مشروعات على مستوى الجمهورية، من أبرزها مشروع “بورتو نيوكايرو” فندقى سكنى تجارى أمام الجامعة الأمريكية وتم بيع معظمه.

ولديها مشروع آخر “بورتو كايرو مول” تم بيع نسبة كبيرة منه فى حدود 80% وفقا لأيمن بن خليفة العضو المنتدب للشئون المالية والتطوير، و مشروع” بورتو بيراميدز” بجوار المتحف المصرى الجديد ،وهو عبارة عن شقق فندقية على مساحة 102 ألف متر.

اقرأ أيضا  المصرية العقارية تفصح عن بيع مساهم جزءا من حصته بقيمة 23.2 مليون جنيه

وباعت الشركة حوالى 495 وحدة فندقية وتجارية منه حتى الآن من إجمالى 1878 و وحدة، بينما يبلغ حجم المبيعات المتوقع 2.5 مليار جنيه.

خريطة مشروعات مجموعة بورتو جروب فى مصر

كذلك تمتلك مشروع”بورتو جولف المستقبل” فى مدينة المستقبل بالقرب من العاصمة الإدارية على مساحة 155 فدانا وتصل استثماراته إلى 10 مليارات جنيه بمبيعات مستهدفة 12.6 مليار جنيه ، و مشروع “بورتو أسيوط”بمدينة نصر غرب أسيوط باستثمارات تتجاوز 3 مليارات جنيه ، إضافة إلى مشروعين فى العين السخنة هما “بورتو آيلاند” وقد تم بيعه بالكامل وجراند فيو بإجمالي مبيعات مستهدفة 98 مليون جنيه تم بيع حوالى 60 %.

ودخلت المجموعة فى نزاع تحكيم دولى ضد شركة انترادوس السورية حول مشروع مشترك فى سوريا .

اقرأ أيضا  العربية لإدارة الأصول تتلقى عرضا لشراء قطعة أرض مملوكة بقيمة 1.5 مليار جنيه

وحصلت المجموعتان (بورتو-عامر) فى فبراير 2019، على حكم من مركز القاهرة للتحكيم الدولي بأحقيتهما فى مبلغ 39.9 مليون دولار فى نزاع مشروع بورتو طرطوس بسوريا.

فاكت تقدر حقوق بورتو فى تحكيم دولى بقيمة 36.6 مليون دولار

وقدرت شركة فاكت للاستشارات المالية الحقوق المالية لمجموعة بورتو جروب القابضة  فى التحكيم الدولى بقيمة إجمالية 36.6 مليون دولار .

وقالت بورتو فى إفصاح للبورصة 20 سبتمبر الماضى إن إجمالى قيمة التعويض الناتج من التحكيم الدولى فى النزاع تصل إلى 51.6 مليون دولار.

وقالت “فاكت” إن مبلغ التعويض المقتسم يصل إلى 51.6 مليون دولار بعدة إضافة فوائد التعويض السنوى منذ إيداع طلب التحكيم فى أكتوبر 2014.

كما يشمل إضافات أخرى متمثلة فى مصاريف القضية ،مصاريف استمرارية شركة عامر سوريا،إضافة إلى التكلفة الاستثمارية لمشروع بورتو طرطوس، فضلا عن رد أثر إفصاحات القضية على رأس المال السوقى.

اقرأ أيضا  بنك مصر يخفض حصته مجددًا في «الرواد للسياحة» إلى 9.48%

وقسمت “فاكت” المبلغ بين عامر جروب ،بورتو جروب ،بنسب 29.1% ،70.9% على التوالى .

وقالت عامر جروب فى وقت سابق إن مشروع بورتو طرطوس قد آل إلى مجموعة بورتو جروب منذ إعلان الانقسام إلى شركتين فى 2015.

وحققت بورتو جروب صافى أرباح مجمعة قدرها 116.8 مليون جنيه خلال العام الماضي، مقابل 133.8 مليون جنيه في 2018.

تأسست المجموعة في أغسطس 2015؛ نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب، وتعمل المجموعة فى قطاع العقارات مع التركيز على أنشطة التطوير العقاري.

ويتبع المجموعة عدد من الشركات العاملة في مصر وسوريا وجزر فيرجن (البريطانية)، ويقع مقرُّها في محافظة القاهرة.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين عدة أفراد أبرزهم عبد السلام مسعود عبد الكريم، محمد الأمين، رجب أحمد جمعة، عادل عبد الله المنسوب،أسماك الإماراتية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »