«بورتو جروب» تفصح عن شراء «أسماك الإماراتية» 32 مليون سهم جديد

بورتو جروب القابضة تفصح عن ارتفاع حصة أسماك الإماراتية

«بورتو جروب» تفصح عن شراء «أسماك الإماراتية» 32 مليون سهم جديد
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:27 م, الثلاثاء, 2 مارس 21

أفصحت مجموعة بورتو جروب القابضة عن قيام شركة أسماك الإماراتية بشراء 31.94 مليون سهم جديدة بقيمة إجمالية قدرها 30.1 مليون جنيه تقريبا.

وقالت بورتو جروب، فى إفصاح للبورصة المصرية الثلاثاء، إن نسبة مساهمة أسماك الإماراتية ارتفعت بعد العملية من 8.7% إلى 11.51 % من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 0.94 جنيه، وتم التنفيذ بواسطة شركة اتس سى لتداول الأوراق المالية.

وأظهر الإفصاح ارتباط أسماك الإماراتية ببعض المساهمين الأفراد (عبد السلام مسعود عبد الكريم) الذى يستحوذ على 11.1 % تقريبا من إجمالى الأسهم.

ويبلغ رأسمال المجموعة 702 مليون جنيه موعا على 1.1 مليار سهم بقيمة اسمية 0.6 جنيه للسهم.

وكشف إفصاح آخر مرسل للبورصة المصرية الثلاثاء، أن تلك الحصة التى اشترتها أسماك نقلت إليها من حصة المساهم عبد السلام مسعود عبد الكريم .

وانخفضت حصة عبد السلام مسعود بعد تلك العملية من 11.1% إلى 8.45% من إجمالى الأسهم، ونفذت الصفقة بنفس السعر من خلال نفس شركة السمسرة.

بورتو جروب : أسماك بدأت أول عملية شراء فى مارس 2020

وبدأت أسماك الإماراتية مساهمتها فى مجموعة بورتو جروب منذ مارس 2010 ،من خلال شراء حصة (1.13%) تعادل 11.3 مليون سهم بقيمة إجمالية 6.3 مليون جنيه تقريبًا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.56 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة اتش سى لتداول الأوراق المالية، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة آنذاك (10 مارس 2020).

ورفعت شركة أسماك حصتها فى المجموعة من خلال عملية شراء جديدة لنحو 14.9 مليون سهم تقريبًا.

وقالت بورتو جروب، فى إفصاح، للبورصة آنذاك (22 يوليو ) إن نسبة مساهمة أسماك ارتفعت بعد العملية من 4.46% إلى 5.95%

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.57 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة إتش سى لتداول الأوراق المالية.

بورتو تؤسس شركة مع أسماك وبرايم مصر وآخرون

ووافق مجلس إدارة بورتو جروب نهاية فبراير الفائت على تأسيس شركة جديدة بالاشتراك مع مجموعة وشركة أسماك الإمارتية ورجلي الأعمال أيمن بن خليفة وجمال فتح الله، وآخرون.

وقالت بورتو فى إفصاح للبورصة الأحد الماضى إن هذه الشركة الجديدة ستعمل فى نشاط تطوير وإدارة الأعمال والمشروعات والاستثمارات .

وقالت للمال ،إن الكيان الجديد سيستفيد بشكل كبير من المشروعات والكيانات الضخمة التى تمتكلها كل من بورتو جروب وبرايم مصر فى قطاعات مختلفة، كما سيمسح نشاطها بالدخول فى شراكات استراتيجية بين القطاعين العام والخاص.

ولم يتوافق الأطراف على اسم الشركة بعد، كما لم تفصح بورتو جروب عن هيكل الملكية وحصص الشركاء أو حجم رأسمال الشركة المزمع تأسيسها.

المجموعة تشرع فى تغيير اسمها إلى بورتو للتنمية العقارية

ووافق مجلس إدارة المجموعة على تغيير اسمها إلى””، ومن المقرر عرض هذا الاقتراح على الجمعية العامة القادمة للمساهمين لإقراره.

وأظهرت أحدث نتائج مجمعة لأعمال المجموعة تسجيلها صافى ربح قدره 25 مليون جنيه خلال عام 2020 مقارنة بصافى أرباح بلغت 104.2 مليون جنيه خلال 2019.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 863.4 مليون جنيه خلال 2020 مقابل إيرادات بلغت 1.7 مليار جنيه في 2019.

وحصلت المجموعتان (بورتو-عامر) فى فبراير 2019، على حكم من مركز القاهرة للتحكيم الدولي بأحقيتهما فى مبلغ 39.9 مليون دولار فى نزاع مشروع  بسوريا.

وقدرت شركة  الحقوق المالية لمجموعة بورتو جروب فى التحكيم الدولى بقيمة إجمالية 36.6 مليون دولار.

وشرعت بورتو جروب فى استيفاء إجراءات تنفيذ التحكيم منذ العام الماضى 2020 إلا أن بعض الصعوبات مازالت تعترضها.

بورتو توقع عقد تمويل مع بنك مصر بقيمة 500 مليون جنيه

وأفصحت المجموعة فى اكتوبر الماضى إتمام التعاقد مع  على تمويل إسلامى طويل الأجل بقيمة 500 مليون جنيه.

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة (15 اكتوبر الماضى) إن هذا التمويل تم مع قطاع الصيرفة الإسلامى ببنك مصر بنظام المشاركة.

ويستهدف القرض تنفيذ مشروع بورتو أكتوبر الكائن بميدان جهينة بقلب مدينة السادس من أكتوبر، وهو أكبر مشروعات المجموعة على الإطلاق.

وتبلغ مساحة المشروع 1.3 مليون متر مربع، ويشمل تصميمه إنشاء فيلل وتوين هاوس وتاون هاوس وشقق فندقية. كما شمل إنشاء مولات تجارية ومدارس ومستشفيات وحدائق ومساحات خضراء واسعة الزمام.

تأسست مجموعة بورتو القابضة في أغسطس 2015؛ نتيجة عملية انقسام من مجموعة عامر جروب.وتعمل فى قطاع العقارات مع التركيز على أنشطة التطوير العقاري.

ويتبع المجموعة عدد من الشركات العاملة في مصر وسوريا وجزر فيرجن (البريطانية)، ويقع مقرُّها في محافظة القاهرة.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين عدة مساهمين ،أبرزهم ، عبد السلام مسعود عبد الكريم، شركة أسماك الإماراتية، إضافة إلى أفراد ومؤسسات أخرى تستحوذ على حصص صغيرة.

خريطة مشروعات المجموعة على مستوى مصر

وتمتلك المجمووعة عدة مشروعات على مستوى الجمهورية، من أبرزها مشروع “بورتو نيوكايرو” فندقى سكنى تجارى أمام الجامعة الأمريكية، وتم بيع معظمه.

ولديها مشروع آخر “بورتو كايرو مول” تم بيع نسبة كبيرة منه فى حدود 80% وفقًا لأيمن بن خليفة للشئون المالية والتطوير.

كما تمتلك الشركة مشروع” بورتو بيراميدز” بجوار المتحف المصرى الجديد ، وهو عبارة عن شقق فندقية على مساحة 102 ألف متر.

وباعت الشركة حوالى 495 وحدة فندقية وتجارية منه حتى الآن من إجمالى 1878 وحدة، بينما يبلغ حجم المبيعات المتوقع 2.5 مليار جنيه.

كذلك تمتلك مشروع ”بورتو جولف المستقبل” فى مدينة المستقبل بالقرب من العاصمة الإدارية على مساحة 155 فدانا، وتصل استثماراته إلى 10 مليارات جنيه بمبيعات مستهدفة 12.6 مليار جنيه.

كما تمتلك الشركة مشروع “بورتو أسيوط”بمدينة نصر غرب أسيوط باستثمارات تتجاوز 3 مليارات جنيه إضافة إلى مشروعين فى العين السخنة هما “بورتو آيلاند” وقد تم بيعه بالكامل وجراند فيو بإجمالي مبيعات مستهدفة 98 مليون جنيه تم بيع حوالى 60 %.