نقل وملاحة

بواقع 190 ألف طن .. زيادة تداول الفحم بميناء الإسكندرية خلال أكتوبر

يشهد ميناء الإسكندرية زيادة كبيرة في تداول كميات الفحم القادمة لصالح العديد من الشركات

شارك الخبر مع أصدقائك

يشهد ميناءا الإسكندرية والدخيلة زيادة مضطردة في سفن الفحم لصالح العديد من الشركات التي تستخدم الفحم كوقود في نشاط الصناعة، ووصلت حمولة السفن التي يتم تداولها بمينائي الإسكندرية والدخيلة من الفحم خلال الشهر الجاري قرابة 190 ألف طن لشركات مختلفة.

وتدخل للميناء خلال تقبل ميناء الإسكندرية السفنية ILYA MUROMETS والقادمة من روسيا لصالح شركة الشرق الأوسط المحدودة للكربون بحمولة 5 آلاف طن.

كما تدخل لميناء الإسكندرية السفينة SIDER ONDA بحموة تصل إلى 35 ألف طن والقادمة من إسبانيا لصالح شركة لافارج للأسمنت.

فيما تدخل السفينة PRETTY IVY اول نوفمبر المقبل قادمة من الصين بحمولة 10.5 ألف طن لصالح الشركة المصرية للسبائك الحديدية.

اقرأ أيضا  ملاحة بورسعيد تبحث مع الملحق التجاري الباكستاني فرص الاستثمار بالنقل البحري

كما استقبل ميناء الدخيلة السفينة MEDI YOKOHAMA  بحمولة تثل الى 50 ألف طن من الولايات المتحدة الامريكية لصالح شركة أسمنت أسيوط.

واستقبل ميناء الإسكندرية السفينة PACIFIC AWARD بحمولة 6 ألآف طن قادمة من روسيا لصالح شركة ميدكون أسوان للأسمنت، كما يتم تفريغ السفينة DOBRYNYA NIKITICH بحمولة 5 ألآف طن قادمة من روسيا لصالح شركة الشرق الاوسط المحدودة للكربون .

واستقبل الأسبوع الماضي ميناء الإسكندرية السفينة BELAJA  بحمولة 28 ألف طن قادمة من الولايات المتحدة لصالح شركة أسمنت بورتلانج المنيا، علاوة على سفينة أخرى تابعة لنفس الخط الملاحي من الولايات المتحدة أيضا بحمولة 30 ألف طن لصالح شركة مصر للأسمنت بقنا.

اقرأ أيضا  الموانئ المصرية تتداول 812 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

وكانت قد أصدرت هيئة ميناء الاسكندرية مؤخرا ضوابط جديدة لتشوين الفحم، وذلك تحت اشراف الحماية البحرية.

وأشارت تلك التعليمات إلى أنه يجب ان يكون التخزين على هيئة أكوام داخل الهناجر مع وجود تهوية جيدة وأرضية مانعة لتسرب المياه الناتجة عن الرش، وكذا الالتزام بالحد الأقصى لإرتفاع الأكوام المضغوطة تسعة أمتار فوق سطح الارض والغير مضغوطة خمسة أمتار فوق سطح الأرض.

كما نصت التعليمات الجديدة على أن يتم تركيب أنظمة لرش أكوام الفحم بالمياه لمنع تطاير أتربة الفحم ولضمان نسبة رطوبة كافية لتلك الأكوام من (10 إلى %15) على أن تكون أنظمة الرش عبارة عن ترذيذ (دش) أو ترذيذ ضبابى وليس عمود متماسك.

اقرأ أيضا  القمح والذرة والحديد أهم ما استقبله ميناء دمياط خلال الأسبوع الماضي (جراف)

كما نصت التعليمات على الالتزام بعمل بيارات لتجميع المياه الناتجة عن عملية ترذيذ الفحم، والالتزام بتركيب أجهزة رصد مستمر للأتربة وربطها بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء التابعة لجهاز شئون البيئة.

ونصت التعليمات الجديدة أيضاً على الالتزام بتركيب أجهزة رصد أول أكسيد الكربون فى منطقة التفريغ وأماكن التخزين لرصد وقوع أى عملية اشتعال ذاتي.

كما لا يجوز استخدام هناجر تشوين الفحم لأى غرض أخر، ويجب ألا تتجاوز مدة تشوين الفحم شهرا واحدا من يوم وصول الفحم للميناء وحتى خروجه منها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »