سيـــاســة

بهاء أبو شقة.. أبرز المرشحين لرئاسة مجلس الشيوخ عقب قرار تعيينه من الرئيس

لخبرته القانونية الواسعة

شارك الخبر مع أصدقائك

يقترب المستشار بهاء أبو شقة عضو مجلس الشيوخ المعين من رئيس الجمهورية من شغل منصب رئيس الغرفة النيابية الثانية ، وفقا لتأكيدات مصادر في البرلمان .

واعلنت أمس الثلاثاء قائمة المعينين في مجلس الشيوخ، مع قرب انعقاد أولى جلسات الغرفة النيابية الثانية، في 18 أكتوبر الجاري.

وتوقعت مصادر نيابية في تصريحاتها ل:”المال” ان يترأس المستشار بهاء أبو شقة مجلس الشيوخ لكونه قامة قانونية كبيرة ، خاصة وانه ترأس اللجنة التشريعية في البرلمان طوال ادوار الانعقاد منذ 2016.

واضافت المصادر أن المستشار بهاء أبو شقة لا يختلف علي خبرته القانونية والتشريعية اثنين مما يجعله المرشح الاقوي لترأس منصب رئيس مجلس الشبوخ.

و قال النائب مصطفى بكري، اسم المستشار بهاء أبوشقة يتردد لموقع هام داخل مجلس الشيوخ، وكذلك المستشار فرج الدري.

اقرأ أيضا  نقابة الأطباء تطالب بتعديل سبب الوفاة المدون بشكل ثابت لشهداء كورونا

وقال بكري ، من المؤكد أن مجلس الشيوخ سوف يسعى إلى توظيف القامات القانونية الكبيرة بما يضيف إلى المجلس، هناك أسماء سوف تبرز بقوة داخل المجلس في الفترة القادمة”.

وقال مصطفي بكري ، اختيارات رئيس الجمهورية للأعضاء المعينين بمجلس الشيوخ ضمت عناصر تميزت بالكفاءة والنزاهة، وعكست تمثيلا لكافة ألوان الطيف السياسي والفئات المجتمعية المختلفة، وضمت رموزا وشخصيات أكاديمية وخبرات حتما سوف تثري مجلس الشيوخ.

ويُشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

وحسب المادة 28 من قانون مجلس الشيوخ ، يُعين رئيس الجمهورية ثلث أعضاء المجلس، بعد إعلان نتيجة الانتخاب وقبل بداية دور الانعقاد، وبمراعاة الضوابط الآتية:

اقرأ أيضا  مجلس الشيوخ يصوت على لائحته الداخلية بجلسة عامة الأحد

ووفقا للمادة 12 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتي يعمل بها مجلس الشيوخ بصفة مؤقتة، لحين إصدار لائحته الخاصة.

ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.

اقرأ أيضا  تأييد السجن المشدد على 18 متهما في قضية «أجناد مصر»

ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

ومن المقرر أن يرأس أولى جلسات مجلس الشيوخ أكبر الأعضاء سنا، والتي من المرجح أن يكون الفريق جلال الهريدي رئيس حزب حماة الوطن، صاحب الـ 91 عاما، حيث إنه من مواليد 1929.

وبالتالي هو أكبر سنا من الفنانة سميرة عبد العزيز، 85 عاما (مواليد ١ يونيو 1935) التي تأتي على رأس قائمة المعينين، إضافة إلى المستشار بهاء الدين أبو شقة صاحب 82 عاما (مواليد 1938).

ومن المقرر أن يعاون رئيس مجلس الشيوخ في الجلسة الافتتاحية أصغر الأعضاء سنا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »