بنى سويف الجديدة تراهن على إنهاء مرافق توسعات 3400 فدان وبيع أراض متميزة

المدينة تستهدف استثمار 1.2 مليار جنيه خلال العامين المقبلين لانهاء أعمال ترفيق 3400 فدان

بنى سويف الجديدة تراهن على إنهاء مرافق توسعات 3400 فدان وبيع أراض متميزة
شريف عمر

شريف عمر

11:10 ص, الأربعاء, 12 أغسطس 20

تركز مدينة بنى سويف الجديدة خلال العام المالى الجارى على انهاء النسبة الأكبر من مرافق التوسعات الاخيرة للمدينة على مساحة 3400 فدان لانشاء 5 أحياء سكنية، بجانب بيع عدة قطع أراضى ضمن طروحات أراضى المتميز والأكثر تميزاً.

وقال المهندس أشرف عبدالرحمن رئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة ، إن المدينة تستهدف استثمار 1.2 مليار جنيه خلال العامين المقبلين لانهاء أعمال ترفيق 3400 فدان والتى تعتبر امتدادات حديثة للمدينة، حيث سيتم إنشاء 5 أحياء سكنية بها، فيما تتركز أعمال المرافق فى إنشاء الطرق ومحطات المياه والكهرباء والصرف وخلافه.

وأوضح عبدالرحمن فى تصريحات خاصة لـ «المال» أن المساحات المذكورة مرتبطة بقطع أراض تم اجراء قرعات عليها لتخصيصها لانشاء مشروعات سكنية، حيث يسيطر الاسكان الاجتماعى على %80 منها، وتم اصدار الموافقة على التخطيط العام للأراضى، ويتم حاليا اجراء التخطيط التفصيليى للأحياء.

ولفت إلى أن التوسعات الأخيرة اكثر من مهمة لمدينة بنى سويف الجديدة، لدورها فى جذب مزيد من الكثافة السكانية، حيث إنها ثلث مساحة المدينة التى تبلغ 12 ألف فدان كما أنها باتت قريبة من القاهرة الكبرى والعين السخنة.

وتطرق إلى موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على اعتماد مبلغ 390 مليون جنيه كاستثمارات لجهاز مدينة بنى سويف الجديدة خلال العام المالى الجارى، والتى رأى أنها قابلة للزيادة فى حالة طلب المدينة مبلغ 200 مليون جنيه اضافية لمواجهة تكاليف ترفيق التوسعات السابق ذكرها.

وأوضح أن المدينة استثمرت مبلغ 370 مليون جنيه خلال العام المالى السابق، وهى قيمة جاءت أعلى بنحو %12 عن المخصص لنفس العام، والذى جاء بسبب رغبة جهاز المدينة فى تسريع تنفيذ بعض أعمال المرافق.

وتأسست مدينة بنى سويف الجديدة عام 1986 وتقع على النيل ما بين مدينتى القاهرة والمنيا وتبعد عن القاهرة 124 كم، وتضم 12 الف فدان كتلة عمرانية ، ويبلغ عدد سكانها 95 ألف نسمة، مستهدف وصولهم إلى 558 ألف نسمة.

وعن طلبات التصالح فى مخالفات البناء، قال عبدالرحمن إن اجمالى الطلبات المقدمة من المواطنين بلغت 42 طلباً للتصالح فى مخالفات بنائية بسيطة، وهو ما فسره بالتزام مواطنى بنى سويق الجديدة بأقصى درجات الالتزام.

وفى أكتوبر من العام الماضى وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص قطعتى أرض بمدينة بنى سويف الجديدة، وهما، قطعة بالبلوك المعدل بالمنطقة الترفيهية بالمدينة، بمساحة حوالى 6 أفدنة لإقامة نادٍ لأعضاء هيئة التدريس بجامعة بنى سويف، بنظام البيع، وقطعة أرض أخرى بمساحة 111386م2 بمنطقة الإمتداد الجنوبى على الوصلة العرضية الجنوبية بالمدينة، لإقامة توسعات لجامعة النهضة.

وتطرق رئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة لبيع جهاز المدينة نحو 15 قطعة أرض بمساحات تتراوح ما بين 4000 متر و6 أفدنة، عبر الية التخصيص الفورى المباشر التى تطبقها الهيئة فى طروحات الاراضى منذ شهر مارس الماضى، فى حين تم بيع نحو 25 قطعة أرض للمستثمر الصغير.

وخلال الربع الأول من العام الجارى أقرت هيئة المجتمعات العمرانية ضوابط جديدة لتنظيم آلية التخصيص الفورى للأراضى، أبرزها الإعلان على الموقع الإلكترونى للهيئة عن كل الأراضى المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة ، شاملة السعر المبدئى والاشتراطات وسمحت بتقديم طلبات الحجز خلال المدة من (يوم 1 إلى يوم 15) من كل شهر، على أن يتضمن طلب الحجز الملاءة المالية المناسبة للمشروع و يقدم مع طلب الحجز شيك مقبول الدفع بنسبة %10 من قيمة الأرض المطلوب تخصيصها مقابل جدية الحجز.

عبدالرحمن: تخصيص 3 مساحات لتوشيبا العربى وبدء انشاءات المصنع خلال شهر

وأكد عبدالرحمن اكتمال كافة مشروعات المرافق فى مدينة بنى سويف الجديدة، من المياه والكهرباء، والطرق، بخلاف وجود جامعة النهضة وجامعة بنى سويف، ومدارس حكومية متعددة ما زالت تنتظر الوصول للتشغيل الكامل.

وأشار إلى تلقى جامعة النهضة القرار الوزارى بشأن الموافقة على حصولها على 60 فداناً بالتوسعات الغربية للمدينة، لاضافة مزيد من الكليات التابعة للجامعة فى إطار خطتها التوسعية، مشيداً بتلك التوسعات والتى تعزز رواج المدينة وتضاف إلى جامعة بنى سويف والتى تملك 25 كلية فى المدينة نفسها.

ويشير الموقع الإلكترونى لجامعة النهضة فى بنى سويف، إلى وجود 7 كليات بها هى الطب، وطب الأسنان، والهندسة، وعلوم الحاسب الآلي، إدارة الأعمال، الصيدلة، والإعلام والعلاقات العامة.

ولفت إلى وجود قرية تكنولوجية مصغرة بالمدينة على غرار القرية الذكية، بخلاف أندية متنوعة على رأسها نادى بنى سويف والذى حصل على قطعة أرض ولكن لم يتم اجراء أى انشاءات عليها.

وعن المنطقة الصناعية فى المدينة، فقد قسمها عبدالرحمن إلى 3 مناطق، الاولى مخصصة لورش الشباب بمساحة 150 فدان، والثانية مخصصة للصناعات المتوسطة بمساحة 450 فدان، فيما يرتقب اعتماد المخطط الاستراتيجى لاضافة 1000 فدان بالامتداد الجديد للأرض لاجراء أعمال المرافق الكاملة لها.

وأشار رئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة، إلى تخصيص 3 قطع أراضى صناعية لصالح شركة توشيبا العربى بهدف إنشاء مصنع لانتاج الشاشات لخدمة الطب المتزايد عليها فى محافظات الصعيد، وما زالت الشركة تترقب الحصول على الموافقات والتراخيص النهائية لبدء انشاء المصنع والمتوقع خلال شهر تقريبا.

ورأى عبدالرحمن أن مدينة بنى سويف الجديدة باتت جاذبة للعديد من المستثمرين ﻹقامة مشروعات متنوعة الأغراض عليها، بسبب قربها من القاهرة الكبرى بعد تنفيذ شبكة الطرق القومية للربط بين القاهرة وصعيد مصر، كما تتسم المدينة بزيادة إقبال المستثمرين على المناطق الصناعية، فى ظل تشبع نفس المنطقة الصناعية فى أكتوبر، والرغبة فى استغلال مساحات الاراضى المتوافرة فى بنى سويف.

ولفت إلى ان مدينة بنى سويف الجديدة ترتقب بيع 150 قطعة أرض ضمن خطة وزارة الاسكان لبيع أراضى متميزة واكثر تميزاً خلال الفترة المتبقية من العام الجارى.

وتنوى الوزارة طرح 1719 قطعة أرض سكنية بالإسكان «المميز»، بمساحات تبدأ من 192 م2: 1200 م2، بـ14 مدينة جديدة منها بنى سويف الجديدة.

وقال عاصم الجزار وزير الاسكان إن التخصيص بنظام أسبقية الحجز الإلكترونى (online)، ويبلغ مقدم الحجز لقطع الأراضى السكنية الأكثر تميزا، 350 ألف جنيه، ولقطع الأراضى المميزة، 50 ألف جنيه للقطعة بمدينة أخميم الجديدة فقط و100 ألف جنيه بباقى المدن.

و لفت وزير الإسكان إلى أن خطة الهيئة تشمل توفير عدد كبير من قطع الأراضى السكنية المختلفة، لتلبية رغبة المصريين فى التملك، وتوفير أكبر عدد ممكن من الوحدات، عبر البناء على هذه الأراضى من خلال المواطنين والمستثمرين، وتحقيق التنمية المطلوبة، وزيادة الرقعة العمرانية، إضافة إلى محاربة المتاجرة بالأراضى.

وأكد عبدالرحمن أن المدينة لم تشهد حتى الآن طلبات الحصول على اراض بمساحات كبيرة من جانب المطورين العقاريين لاقامة مشروعات عمرانية متكاملة، ولكن سيتم التركيز لاحقاً على تلك النوعية من المشروعات.

وقال عبدالرحمن إن جهاز المدينة حصل على موافقة أولية لاضافة 5000 فدان كتوسعات لاقامة مناطق سكنية بغرب المدينة فى اتجاه العين السخنة، وتم إصدار المخطط العام لتنمية تلك المنطقة، وسيتم العمل لاحقاً على تنفيذ التصميم التفصيلى لتطويرها.

ولفت إلى ان التكلفة الاجمالية لترفيق تلك التوسعات ستقارب 2 مليار جنيه، ستعتمد المدينة على موارد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى تدبيرها.

ووفقاً لموقع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تبلغ قيمة استثمارات مدينة بنى سويف الجديدة نحو 4 مليارات جنيه، منها 3.5 مليار جنيه لقطاع المرافق، و 815 مليون جنيه لقطاع الإسكان، و241 مليون جنيه لقطاع الخدمات، و 75 مليون جنيه لقطاع الزراعة.