بنـــوك

بنوك تفاوض “التمويل الدولية” على قروض بالعملات الأجنبية

بنوك تفاوض "التمويل الدولية" على قروض بالعملات الأجنبية

شارك الخبر مع أصدقائك


لسد فجوة نقص مورادها من النقد الأجنبى

سهير محمد :

أكد ماركوس بروجى، مدير مجموعة المؤسسات المالية مؤسسة التمويل الدولية – مصر، أنه يجرى  حالياً محادثات مع عدد من البنوك المصرية التى طلبت الحصول على قروض بالعملة الأجنبية لسد فجوة نقص مورادها من الدولار.

وأوضح ماركوس ردًا على سؤال “المال”، أنه يعقد اجتماعات يومية مع بنوك لبحث الطلبات التى تقدمت بها  للحصول على قروض خاصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة, مشيراً إلى أن هناك تزايد فى الطلبات من جانب البنوك.

ورفض الكشف عن أسماء البنوك التى يتم التفاوض معها، مؤكدًا “أنه عدد ليس قليل وهناك اهتمام كبير منا بتمويلها لأننا نتفهم أن هناك مشكلة نقص فى العملة الأجنبية تواجهها مصر ونحن على استعداد لتوفيرها”.

وقال ماركوس خلال مؤتمر اليوم لتوقيع عقد قرض بقيمة 75 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية لبنك الكويت الوطنى – مصر: إن المؤسسة لا تهدف فقط إلى تقديم التمويل ولكن أيضا تقديم الدعم الفنى اللازم للبنوك والاستشارات  للتوسع فى القطاع، خاصة فى ظل المبادرة الأخيرة التى طرحها البنك المركزى بإلزام البنوك بالوصول إلى 20% من محافظها وهى طريقة ذكية على حد وصفه.

وأشار إلى أنه لا يوجد سقف محدد من التمويلات التى تنوى المؤسسة ضخه خلال العام الجديد للقطاع ولكن تعمل مع البنك المركزى المصرى لجلب تمويل أكبر للقطاع المصرفى, مضيفًا “نحن نأمل فى مضاعفة حجم التمويل الموجه لهذا القطاع 3- 4 أضعاف خلال عام 2016”.

وأكد أن التوسع فى تمويل هذا القطاع فى مصر لم يكن أمرًا سهلًا خلال السنوات الماضية نظرًا لحالة عدم الاستقرار، لافتًا إلى أن هناك اهتمام أيضًا من مؤسسة التمويل الدولية بدعم وتمويل الشركات الأكثر كفاءة فى ترشيد استخدمات الطاقة والصديقة للبيئة والطاقة المتجددة وهناك خطة للتوسع فى هذا المجال خلال الأربع سنوات القادمة, بالإضافة إلى تمويل التجارة الدولية، موضحًا أن المؤسسة ضخت استثمارات وصلت إلى 1.2 مليار دولار فى الفترة من 2011 إلى 2015.

شارك الخبر مع أصدقائك