بورصة وشركات

بنوك استثمار: «O-west أكتوبر».. بوابة «أوراسكوم للتنمية» لتعزيز الربحية

يقام مشروع «O West» على مساحة 4.2 مليون متر فى مدينة 6 من أكتوبر بنظام تقاسم الإيرادات بين أوراسكوم والحكومة وتم توقعيه عقوده ديسمبر 2018، وهو عبارة عن مدينة متكاملة تشمل جميع الأنشطة تجارية وتعليمية وسكنية

شارك الخبر مع أصدقائك

بعد تحقيق نتائح أعمال قياسية فى الربع الأول وتوقعات بالمواصلة

«فاروس»: تفاعل إيجابى مع المشروع رغم التباطؤ «الاعتيادى» فى مبيعات السوق العقارية بأول 3 شهور

تعول وحدات بحوث فى بنوك استثمار محلية على مشروع «O West» لدعم استمرار الأداء القوى لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، وقدرتها على تحقيق المبيعات المستهدفة بين 6.5 و7 مليارات جنيه بنهاية العام الجارى.

وترى وحدات البحوث أن المشروع الجديد، الذى يعد أول مشاريع الشركة فى القاهرة، قد قفز بشكل كبير بأرباح الربع الأول من 2019 لتأتى نتائجه أعلى من التوقعات، كما رجحت الوحدات استمرار الأداء الجيد للقطاع الفندقى مع زيادة معدلات الإشغال وسعر الليلة الواحدة.

ويقام مشروع «O West» على مساحة 4.2 مليون متر فى مدينة 6 من أكتوبر بنظام تقاسم الإيرادات بين أوراسكوم والحكومة وتم توقعيه عقوده ديسمبر 2018، وهو عبارة عن مدينة متكاملة تشمل جميع الأنشطة تجارية وتعليمية وناد رياضى ومراكز طبية وترفيهية ووحدات سكنية تشمل فيلات وشقق.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لأوراسكوم ارتفاع أرباح الربع الأول %33.9 إلى 111.3 مليون جنيه، مقابل 83.08 مليون أرباح الفترة المماثلة من 2018، كما زادت المبيعات العقارية 3.8 مرة لتسجل 1.5 مليار جنيه مقابل 397.6 مليون جنيه الفترة المقارنة.

وقالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «فاروس» إن التفاعل مع طرح مشروع «O West» خلال الربع الأول كان إيجابيا برغم أن مبيعات العقارات داخل السوق تتسم بالتباطؤ النسبى المعتاد خلال الربع الأول من كل عام.
وذكرت «فاروس»، فى ورقة بحثية وصلت «المال»، أنه باستثناء مبيعات المشروع البالغة 936.3 مليون جنيه يلاحظ نمو قدره %47.2 فى مبيعات الشركة نتيجة مستويات المبيعات القوية فى مشروع (Makadi Heights) الذى حقق 135.8 مليون جنيه.

■ «بلتون»: ترفع القيمة العادلة للسهم إلى 14.5 جنيه.. و6.6 مليار جنيه مبيعات مستهدفة بنهاية العام

■ «عربية أون لاين»: ازدهار السياحة ورحلات «مكادى» وتجديدات الفنادق تتيح فرصا لاستمرار النمو

وأوضحت أن العمليات التشغيلية الفندقية فى الجونة قد شهدت أداء قويا إذ ارتفعت معدلات الإشغال من 80 إلى %83، فضلاً عن زيادة إجمالى إيرادات كل غرفة متاحة من 1125 إلى 1326 جنيها، كما ارتفعت إيرادات الفنادق %20.5 لتسجل 357.3 مليون جنيه.

وأوضحت أن هوامش الربحية قد انخفضت فى الربع الأول نتيجة زيادة بند المصروفات عن الإيرادات فى مشروع (O West)، بسبب تسجيل قيمة الأراضى فقط من الوحدات المباعة، متوقعة تحسن الهوامش فى 2020 مع بدء تسجيل الإيرادات عند بدء عملية الإنشاءات واكتمالها.

وأشارت ورقة «فاروس» إلى أن ميزانية الشركة شهدات أداء قويا إذ انخفض صافى الدين من 2.9 مليار إلى 2.7 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالى.
وذكرت أن الشركة تستهدف مضاعة مبيعاتها 3 مرات مع نهاية العام لتصل إلى 6.5-7 مليار جنيه الحالى، مقارنة بميعات 2018 بدعم مساهمة مشروع (O West) الذى سجل مستوى مبيعات قوى فى الربع الأول وسيقود الشركة لتحقيق مستهدف مبيعات 2019.

وأبقت الورقة البحثية على توصيتها بزيادة الوزن النسبى لسهم الشركة عند قيمة عادلة 14.71 جنيه مدعومة بقيمة الأراضى المتبقية التى تبلغ مساحتها 20.4 مليون متر فى الجونة والتى نقيمها عند 32 دولارا للمتر.
فى سياق متصل، رفعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «بلتون» القيمة العادلة لسهم الشركة إلى 14.5 جنيه، مع توصية بالشراء، مقابل السعر السوقى الذى يتداول به السهم حاليا بالبورصة عند مستوى 6.4 جنيه تقريباً.

ولفتت إلى أن التقييم الجديد جاء انطلاقا من مشروع «O West» والذى يضيف 3.15 جنيه للسهم للقيمة العادلة، فضلا عن تحرير الحد الأقصى المستخدم لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه سابقاً فى تسعير الوحدات العقارية فى الجونة، إلى جانب التطورات فى كافة القطاعات التشغيلية الأخرى.

يذكر أن أوراسكوم قد قررت منذ بداية العام إزالة سقف سعر صرف الدولار مقابل الجنيه الذى كانت قد حددته سابقاً، نظراً لاستقرار السوق واستمرار انتعاش الطلب اذ تبيع الشركة الوحدات العقارية فى الجونة بتسعيرها بالدولار أو بالجنيه بناء على سعر صرف الدولار الرسمى فى السوق فى الوقت الحالى.

وأشارت «بلتون» إلى أنه رغم المشروع الجديد يعد أول تجربة لأوراسكوم فى سوق المنازل السكنية، إلا أن العلامة التجارية للشركة كان لها تأثيراً إيجابياً على الطرح المبدئى للمبيعات إذ سجلت الشركة مبيعات بقيمة 2.2 مليار جنيه فى أول طرح للوحدات المستقلة بمتوسط سعر بيع 22.3 ألف جنيه للمتر المربع، وذلك مقابل إجمالى مبيعات بقيمة 2.3 مليار جنيه فى 2018.

ورفعت «بلتون» القيمة التقديرية للمبيعات المستهدفة فى عام 2019 إلى 6.6 مليار جنيه بزيادة قدرها %188، مع معدل نمو سنوى تراكمى على مدار 4 سنوات %22 خلال الفترة من 2019- 2023، بدعم من مساهمة مشروع O West بنسبة %56 فى مبيعات 2019 وبما يصل إلى %70 بين -2020 2023.
واشارت «بلتون» إلى أن هذه السياسة أدت إلى زيادة مباشرة قدرها %22 فى أسعار الوحدات المقومة بالجنيه فى الجونة وينعكس فى إعادة تسعير الوحدات التى سيتم الاستفادة بها فى الإيرادات حتى عام 2047.

كانت الشركة قد حددت سقف لسعر صرف الدولار عند 13 جنيها بعد تعويم الجنيه فى 2016، ثم رفعت هذا السقف تدريجيا إلى 15 جنيها لرفع الإقبال على العقارات فى الجونة.
وترى الورقة البحثية أن هناك إمكانيات قوية محتملة فى قطاع الفندقة فى النصف الثانى من 2019 فى البحر الأحمر، إذ ارتفعت معدلات الإشغال وأسعار الغرف فى طابا هايتس من أدنى مستوياتها.

وأوضحت أن مساهمة طابا فى الإشغالات كانت على نفس قدر مساهمة الجونة فى الإيرادات تقريباً قبل عام 2011، ولكنها أصبحت تساهم بنسبة %9 فقط من إيرادات الفنادق خلال 2018، ما يؤكد الإمكانيات القوية المحتملة مع بدء الانتعاش الصحى للسياحة فى طابا.

وقالت إن الغرف المؤهلة للاشغال فى طابا تبلغ %54 من إجمالى الغرف المتاحة، مما يؤكد المحفز للقيمة العادلة، كما أن الفنادق فى الجونة مازالت توفر نتائج قوية مع بلوغ إشغالات الغرف أعلى مستوياتها إلى %83 فى الربع الأول مما حفز إضافة الشركة 100 غرفة جديدة من خلال فندق جديد تدير تشغيله شركة توماس كوك خلال الربع الرابع، وإذا أضفنا الفندق إلى التقيم، سيضيف 15 قرشا للقيمة العادلة الحالية للسهم.

وذكرت وحدة أبحاث شركة «عربية أون لاين» لتداول الأوراق المالية أن زيادة ربحية الشركة الربع الأول يعود فى الأساس إلى زيادة قدرها 28٪ فى إجمالى الإيرادات إلى 837.7 مليون، بينما جاء العامل الأكثر مساهمة فى ارتفاع صافى الأرباح زيادة مكاسب فروق العملات الأجنبية بمقدار 3 أضعاف تقريبًا؛ بسبب ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار.
وأشارت «عربية أون لاين»، فى ورقة بحثية وصلت «المال»، إلى أن الزيادة الكبيرة فى الأرباح جاءت برغم النمو البالغ 3 أضعاف تقريباً فى المصروفات العمومية والإدارية نتيجة زيادة تدعيم رواتب العاملين بالشركة، إضافة إلى زيادة مصروفات رعاية نادى الجونة الرياضى.

وتوقعت عربية أون لاين فرصاً مستمرة لنمو ربحية أوراسكوم مع التكهنات بازدهار قطاع السياحة فى مصر والمتمثل فى زيادة معدلات الإشغال فى الفنادق، إضافة إلى حملة الشركة الإعلانية لمشروعها الرائد «O-West»، وزيادة رحلات السفر إلى مجموعة فنادق مكادى، وتجديد فنادق المجموعة من أجل زيادة سعتها والذى يحقق وفورات فى التكاليف، مقارنة بإنشاء فنادق جديدة، إضافة إلى استضافة أحداث متعددة تدعم عائدات إدارة المدن.

وأعلنت الشركة مؤخراً التوصل لاتفاقية مع بنوك لجدولة قورض بقيمة 3.8 مليار جنيه، عبر سداد 325 مليون جنيه، من إجمالى 650 مليون جنيه، على أن يتم سداد باقى المبلغ بنهاية يونيو الجارى، بجانب تخفيض الفائدة على قروض العملة الأجنبية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »