بورصة وشركات

بنوك استثمار: 3 عوامل وراء تراجع ربحية «أبو قير» الربع الثالث من العام المالي 2019-2020

لتسجل 695 مليون جنيه مقارنة بأرباح خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق لهُ 944 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

تراجعت ربحية شركة ” أبو قير للأسمدة” خلال الربع الثالث  من العام المالي  2019-2020، لتسجل 695 مليون جنيه مقارنة بأرباح خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق لهُ 944 مليون جنيه، وتراجعت الإيرادات بالفترة ذاتها لتسجل 1.8 مليار جنيه مقابل 2.3 مليار جنيه بالفترة المماثلة .

وأرجعت بنوك استثمار محلية، تراجعات ربحية الشركة بتلك الفترة لـ3 عوامل، تمثلت في إنخفاض أسعار اليوريا، وتراجع سعر الدولار التى أثرت سلبًا على صادرات الشركة، وإنخفاض أحجام المبيعات أيضًا جراء تأثيرات “كورونا” السلبية  .

“نعيم”: المبيعات تأثرت سلبًا جراء “كورونا”

بداية قالت بحوث شركة “نعيم القابضة”، إن إجمالي الإيرادات  جاء نتيجة تراجع أحجام المبيعات التى تأثرت سلبًا جراء جائحة فيروس “كورونا” المستجد، هذا إلي جانب ضعف الأسعار جراء تأثر الصادرات في ظل ضعف الدولار في إطار ارتفاع سعر صرف الجنيه بنحو 10% بنهاية مارس 2020 .

وأرجعت في تقرير بحثي لها حصلت “المال” على نسخة منهُ، هبوط هامش مجمل الربح الإجمالي إلي هبوط الأسعار وارتفاع قيمة الجنية المصري أيضًا .

وعلى المدى القريب منحت “نعيم” نظرة إيجابية  لـ”أبو قير”، في ضوء مجموعة من الأسباب، أولاً  التوقعات بتعافي المبيعات خلال الربع الأخير من العام المالي الجاري 2019-2020، في إطار التوقعات التى تُشير إلي نمو الصادرات وهدوء التقلبات التى تشهدها سلسة المعروض نتيجة الإغلاق التام للدول .

وتمثل العامل الثاني وفقًا لرؤية “نعيم”، في تراجع قيمة الجنيه المتوقعة، والذي من شأنه أن يصب في صالح الإيرادات من عمليات التصدير، وثالثًا التوقعات بإرتفاع حجم الصادرات تدريجيًا حيث بدأت الحكومة في الحصول على حصتها المحلية من يوريا من المنتج الجديد كيما – 2 .

وواصلت توصيتها بشراء السهم بالبورصة المصرية،  بسعر مستهدف 26.37 جنيه، وذلك في ضوء ما يلي أولاً طرح الحكومة حصة بنسبة تترواح ما بين 25:30% من أسهم الشرطة بالبورصة المصرية والتى من المتوقع أن تتم خلال العام المقبل .

وقالت “نعيم” إن ذلك سينعكس بدوره على نتائج الأعمال ويساعدها أن تكون المرشح القادم للانضمام إلي سوق الأسهم المصرية بمؤشر مورجان ستانلي للأسوق الناشئة، وأيضًا قالت “نعيم” ان الإستثمارات الجديدة المخطط لها  بما في ذلك مجمع الفواسفات بمنطقة أبو طرطور ومشروع إنشاء مصنع الميثانول بالإشتراك مع الحكومة قيمة إضافية للسهم على المدى الطويل .

“فاروس” تتوقع استمرار تأثر الإيرادات الربع الرابع من 2019 -2020

وعلى صعيد آهر أرجعت وحدة بحوث بنك الإستثمار “فاروس” تراجع إيرادات “أبو قير” بالربع الثالث من العام المالي الحالي 2019-2020، إلي أولاً تراجع أسعار اليوريا، حيث بلغ متوسط مؤشر أسعار اليوريا في مصر 248 دولار للطن في الربع الثالث والتى هبطت بنحو 6% سنويًا، وصعود 2.2% ربعيًا، و ارتفاع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار وهو ما أثر بالسلب على صادرات الشركة التي تدر إيرادات مقومة بالدولار.

وأبقت “فاروس” على توصيتها بزيادة الوزن النسبي على السهم، حيث وضعت “فاروس” في إعتبارها  إمكانية التعافي التدريجي في أوضاع التجارة العالمية والمحلية بنهاية العام المالي 2019 – 2020، خاصة وأن الحكومة المصرية بدأت في رفع الإجراءات الاحترازية، كما أن أسواق الصادرات بدأت في رفع القيود المفروضة على حركة التجارة. 

وإستبعدت تعافي  إيرادات الشركة  الربع الرابع من العام الحالي 2019-2020  لأن أسعار اليوريا في مصر حاليًا تبلغ 220 دولار للطن، وهو ما سيؤثر بالسلب على إيرادات أبو قير من الصادرات في الفترة القادمة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »