بورصة وشركات

بنوك استثمار: نتائج «إيديتا» تتجاوز التوقعات بدعم من نمو الاستهلاك وتحسن المزيج البيعى

فى الربع الأول ونظرة إيجابية للعام بالكامل

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت بنوك استثمار محلية أن نتائج شركة «إيديتا» للصناعات الغذائية بالربع الأول من العام الحالي، تجاوزت التوقعات، فى ظل تحقيقها نموا قويا للإيرادات بلغ %21 و%25.3 فى صافى الربح، بدعم تحسين المزيج البيعي، ونمو الاستهلاك، وزيادة الطلب، نتيجة تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا.

وسجلت إيرادات «إيديتا» خلال هذه الفترة 1.16 مليار جنيه، وصافى أرباحها 80.7 مليون جنيه، ومجمل الربح 397.9 مليون بنمو %18.6 مقارنة مع الفترة المناظرة من 2020.

وأكدت بنوك الاستثمار استمرار التعافى والتحسن فى نتائج الشركة خلال العام الحالي، لتصل إيراداتها إلى نحو 4.6 مليار جنيه، وصافى أرباح يتراوح بين 415 و472 مليون.

وأضافت أن زيادة الكميات المباعة، والزيادات السعرية التى فرضتها الشركة بشكل غير مباشر، مع استمرار حالة التعافى نتيجة تخفيف القيود والإجراءات المتعلقة بفيروس كورونا انعكست إيجابا على نتائج أعمالها.

وأشارت إلى أن التحديات التى تواجه «إيديتا» حاليا هى ارتفاع أسعار المواد الخام الأمر الذى سيظهر على نتائجها بالربعين الثانى والثالث، بالإضافة إلى إقرار تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة خاضعة للمناقشة بمجلس النواب بفرض %14 على المقرمشات والأغذية الخفيفة، والتى ستدفع الشركة لفرض زيادات سعرية مباشرة.  

وقالت الشركة فى تقرير نتائج أعمالها عن الربع الأول إن استقرار هامش مجمل الربح بالربع الأول عند %34.1 جاء نتيجة خفض مصروفات الأنشطة الصناعية، وزيادة معدلات كفاءة التشغيل، مواصلة خطة لخفض مصروفات الدعاية والتسويق.

وأكدت أن إطلاق منتجات جديدة وضخ استثمارات جديدة يأتى على رأس أولوياتها العام الحالي، حيث قامت بإطلاق منتجات جديدة، وأحجام أكبر من منتجاتها الحالية بالربع الأول، حيث أطلقت مولتو مينى ماجنم فى يناير، وفرسكا بلوك الجديد فى فبراير، وإطلاق حجم أكبر من «هوهوز إكستريم».

وواصلت الشركة استثماراتها فى تعزيز قدراتها الإنتاجية، وانتهت من تركيب خط إنتاج جديد للويفر فى فبراير الماضى.

اقرأ أيضا  5 أسهم تتكبد أعلى تراجعات بنهاية تعاملات اليوم بالبورصة المصرية (جراف)

وأشارت إلى أنها واصلت جهودها للاستفادة من أسعار الفائدة بالسوق المحلية، وحصلت على قرض قيمته 90 مليون جنيه على فترة 7 سنوات، توجه لتمويل النفقات الرأسمالية للشركة، وذلك فى إطار الاستفادة من مبادرات البنك المركزى بمنح تمويلات بأسعار مخفضة.

وقالت إن قطاع البسكويت سيمثل أبرز توسعاتها خلال الفترة المقبلة، فى ضوء حجمه الضخم، ومعدلات النمو القوية التى يتمتع بها.

«فاروس» يوصى بزيادة الوزن النسبى للسهم

وذكرت بحوث بنك استثمار فاروس أن إيرادات «إيديتا» بالربع الأول تجاوزت توقعاته البالغة 1.085 مليار جنيه، مرجعة ذلك إلى تحسين المزيج البيعي، والسياسة التسعيرية.

ولفتت إلى زيادة الكميات المباعة بـ %4.7 فى الربع الأول إلى 666 مليون وحدة مع استمرار تحسن الأنشطة الاقتصادية، مقرونا بارتفاع الطلب.

وأشارت إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع بنسبة %15.5 للعبوة، على أساس سنوى إلى 1.75 جنيه للعبوة، تماشيا مع إستراتيجية الشركة فى تطوير باقة منتجاتها، وطرح منتجات بأسعار أعلى للمستهلكين.

وأكد بنك الاستثمار أن غالبية قطاعات الشركة شهدت تعافيا فى الربع الأول من 2021، بينما لايزال قطاع المقرمشات، والحلوى متأثرا سلبا بجائحة كورونا.

إيديتا-للصناعات-الغذائية.jpg
إيديتا-للصناعات-الغذائية.

ورسم رؤية إيجابية لـ «إيديتا»، فى ظل إطلاقها حزمة من المنتجات المبتكرة منها «مولتو ماجنم»، و»هوهوز إكستريم»، بهدف جذب المستثمرين لنقاط سعرية أعلى، بجانب مواصلتها تعزيز عملياتها البيعية والتوزيعية لتحفيز الطلب ودعم انتعاش المبيعات.

وتوقع أن تحصد «إيديتا» ثمار استثماراتها الأخيرة فى مجال اللوجستيات، والتسويق، والخطوط الجديدة فى 2021 و2022، بجانب إطلاق مصنعها بالمغرب العام الحالي، والذى وافق مجلس إدارتها على رفع حصتها به إلى %76.

وقال إنه يتوقع استمرار التعافى العام الحالى مدعوما بشكل أساسى بنمو قطاع المخبوزات الحلوة والمالحة، والكيك، مع استمرار الشركة فى تطوير وتحسين باقة منتجاتها والزيادات السعرية غير المباشرة.

فى المقابل يرى «فاروس» أنه فى حالة إقرار تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة الجديد، بفرض %14 قيمة مضافة على منتجات الشركة قد تتجه «إيديتا» لفرض زيادات سعرية مباشرة.

اقرأ أيضا  «استشارية سوق المال» تقترح تطبيقًا فورياً لإجراءات ضبط «الشراء بالهامش»

وتوقع بنك الاستثمار وصول إيرادات «إيديتا» إلى 4.6 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، وصافى ربح 472 مليون جنيه.

وقدرت بحوث فاروس القيمة العادلة للسهم عند 14 جنيها، مع توصية بزيادة الوزن النسبى فى محفظة الاستثمار.

بلتون: 4.5 مليار جنيه إيرادات متوقعة فى 2021

وقالت نيفين غنيمة، محلل القطاع الاستهلاكى فى بنك استثمار بلتون إن أرباح «إيديتا» تجاوزت توقعاتهم بنسبة %17 بدعم عدة عوامل تشمل النمو القوى للإيرادات، مع تحسن سياسة التسعير وأعمال الشركة، واتساع الهوامش التشغيلية مع ترشيد الإنفاق على الإعلان والتسويق، وانخفاض معدلات الفائدة.

ولفتت إلى أن إيرادات الشركة تجاوزت توقعاتهم بواقع %8 نتيجة ارتفاع الأسعار مع تحسن المزيج البيعي، إذ ارتفع سعر العبوة بنحو %15.6 بينما زادت الكميات المباعة بـ %4.7 بفضل انتعاش استهلاك الوجبات الخفيفة مع عودة النشاط الاقتصادى لطبيعته بشكل تدريجي.

وأرجعت نمو إيرادات الشركة بالربع الأول بشكل أساسى إلى نمو قطاع الكرواسون، بـ %33.7 والكيك بـ %12.2 مشيرة إلى نجاح الشركة فى زيادة حصتها السوقية فى قطاعات الكيك والكرواسون والويفر والمقرمشات بدعم من طرح منتجات جديدة وأحجام أكبر.

ولفتت إلى أنه رغم نمو الأرباح والإيرادات فإن مبيعات الصادرات تراجعت بـ %28 بالربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع الفترة المماثلة نتيجة استمرار ضغوط القيود المتعلقة بجائحة كورونا على أنشطة الصادرات والتجارة العالمية.

 وأكدت أن العام الحالى سيكون إيجابيا للشركة مع تحسن الكميات المباعة فى ظل عودة الحركة فى الشوارع، وخطة تقليص المصروفات التشغيلية التى تنفذها الشركة، وزيادات الأسعار.

وتوقعت أن تواجه الشركة بعض الضغوط فى الربعين الثانى والثالث من العام نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام، ثم تنحسر فى الربع الرابع من العام مع عودة الدراسة، وأوصت بشراء السهم، مع قيمة عادلة 14 جنيها.

اقرأ أيضا  التجارى الدولى يتقدم بمستندات زيادة رأسماله إلى 19.2 مليار جنيه

ورجحت أن تحقق «إيديتا» إيرادات بنحو 4.5 مليار جنيه، وصافى أرباح 415 مليونا.

وقالت بحوث مباشر لتداول الأوراق المالية إن نمو ربحية الشركة يرجع بشكل أساسى إلى نمو الاستهلاك وارتفاع الطلب على منتجات الشركة، مما انعكس على عدد العبوات المباعة لترتفع بنحو %71 بينما ارتفع متوسط سعر العبوة بواقع %10.3 مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

ولفتت إلى ارتفاع مساهمة قطاع المخبوزات فى إيرادات الشركة إلى %34.6 على خلفية ارتفاع متوسط سعر العبوة %18.4 وارتفاع كمية مبيعاته بنحو %13 وقطاع الويفر بـ %13 نتيجة ارتفاع سعر العبوة بـ %10.3 بينما بدأت العمليات التشغيلية لقطاع البسكويت ليساهم بـ %0.8 من إجمالى الإيرادات.

وأشارت إلى تراجع مساهمة قطاع الكيك فى الإيرادات إلى %43 وقطاع المقرمشات إلى %5.3 وقطاع الحلويات إلى %3.4

ولفتت إلى تراجع مساهمة الصادرات فى الإيرادات إلى %3.8 نتيجة تأثير القيود المرتبطة بالجائحة على أنشطة التصدير التجارة لدولية.

وأكدت أن طرح المنتجات المبتكرة لايزال يمثل أولوية لدى «إيديتا» مع استمرارها فى إستراتيجية تحسين باقة منتجاتها.

ولفتت إلى أن ذلك يأتى مع استمرار الشركة فى الاستثمار فى زيادة وتحسين طاقتها الإنتاجية، إذ أعلنت اكتمال تركيب أول خط إنتاج فى مصنعها بالمغرب، مستهدفة بدء تشغيله التجارى خلال العام الحالي.

وقدرت القيمة العادلة لسهم «إيديتا» بـ 17.04 جنيه، مقارنة مع سعر تداول يتراوح بين 7 و8 جنيهات حاليا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »