بورصة وشركات

بنوك استثمار: قفزة مصروفات الاضمحلال تضغط على ربحية «كليوباترا» بالربع الأول

أرجعت بنوك الاستثمار انتعاشة إيرادات الشركة إلى ارتفاع أسعار الخدمات المقدمة، باختلاف أنواعها، وزيادة عدد الحالات، بينما جاءت الضغوط من مصروفات الاضمحلال بشكل أساسى، والتكاليف التشغيلية، والأجور

شارك الخبر مع أصدقائك

بارتفاع %273 دفعة واحدة

ترى بنوك استثمار محلية أن طفرة إيرادات شركة مستشفى كليوباترا بنسبة %20 بالربع الأول من العام الحالى، أثر عليها سلبا والقفزة فى مصروفات الاضمحلال %273 على أساس سنوى وارتفاع التكاليف التشغيلية، والمصروفات الإدارية، ما انعكس فى النهاية على صافى الربح ليتراجع بواقع %3.5، فيما تواصل الشركة خطتها التوسعية.

فى الربع الأول من العام الحالى ارتفعت إيرادات “كليوباترا” إلى 416 مليون جنيه، مقارنة 347 مليون جنيه فى الفترة المثيلة من العام الماضى، سجل إجمالى الربح 154 مليون جنيه، مقارنة 117 مليون جنيه، فيما تراجع صافى الربح إلى 55 مليون جنيه، مقارنة 57 مليون جنيه.

أرجعت بنوك الاستثمار انتعاشة إيرادات الشركة إلى ارتفاع أسعار الخدمات المقدمة، باختلاف أنواعها، وزيادة عدد الحالات، بينما جاءت الضغوط من مصروفات الاضمحلال بشكل أساسى، والتكاليف التشغيلية، والأجور، ونفقات الإمدادات الطبية، وأتعاب الاستشاريين.

ارتفعت مصروفات الاضمحلال فى الربع الأول من العام بنسبة %273 على أساس سنوى إلى 31.7 مليون جنيه، مقارنة 7 ملايين الربع المماثل من 2018، نتيجة عمليات مُعلقة مع بعض شركات التامين الصحى التى تتعامل معها الشركة خلال عامى 2016، 2017 .

ارتفعت تكاليف التشغيل بواقع %14 بالربع الأول إلى 262 مليون جنيه، مقابل 230 مليون جنيه بالفترة المماثلة من 2018.
وصف محمد أبو مليح، محلل ببنك استثمار شعاع نتائج الربع الأول من العام لمستشفى كليوباترا بالجيدة، إلا أنها تأثرت بمصروفات الاضمحلال غير المتكررة، التى انعكست بوضوح على صافى الأرباح.

لفت أبو مليح إلى أن نتائج كليوباترا بالربع الأول مثلت %21 من تقديرات بنك الاستثمار لإيرادات الشركة خلال العام، والبالغ 1.99 مليار جنيه، كما قدر بنك الاستثمار صافى الأرباح 402 مليون جنيه خلال العام.

تابع فى تقرير صدر مؤخرا عن بنك الاستثمار أن نتائج الربع الأول جاءت مدعومة بارتفاع عدد المرضى التى قدمت لهم الشركة خدماتها بشكل طفيف إلى 235.544 حاله، وتحقيق الإيرادات نموا من رقمين، على أساس سنوى بدعم ارتفاع أسعار الخدمات المُقدمة.

أضاف أن قطاعات الأعمال الخمسة الأساسية شهدت ارتفاعا فى الإيرادات فى الربع الأول على أساس سنوى، بدعم استراتيجية الإدارة لتطبيق زيادة متغيرة فى أسعار الخدمات، حيث حققت الحالات المقيمة نموا بإيرادات كل مريض بـ %22 إلى 8677 جنيهًا، و العيادات الخارجية %4 إلى 317 جنيهًا، والإيرادات لكل عملية جراحية %23 إلى 9374 جنيهًا، وإيرادات غرف الطواريء لكل زيارة %12 إلى 278 جنيهًا، وإيرادات قسطرة القلب إلى 32021 جنيهًا، بزيادة %17”، وفقا للتقرير.

على صعيد خطة التوسعات، أشار التقرير إلى أن استمرار “كليوباترا” بخططها والانتهاء من بعض التوسعات التى تعمل عليها بالربع الأول، لافتا إلى أنه على صعيد مستشفى كوينز فقد تم إضافة العمليات رسميا إلى المستشفى التى ستضيف 50 سريرا إلى الطاقة الاستيعابية للمجموعة.

على صعيد مستشفى بنى سويف، والتى ستكون أول توسع للشركة خارج القاهرة، لفت التقرير إلى اعتزام كليوباترا إنشاء شركة بالشراكة مع شركة تعليم (جامعة النهضة) لبناء وتشغيل المستشفى وستكون حصة الأغلبية مملوكة لكليوباترا، حيث تم الاتفاق على التصاميم الأولية، و ستعمل كليوباترا فى الأشهر المقبلة على توقيه عقد المشروع.
بالنسبة للمراكز الطبية، قال التقرير أنه تم افتتاح المركز الأول بالقاهرة الجديدة منتصف فبراير، وبالنسبة للمركز الثانى بغرب القاهرة تم الانتهاء من جميع أعمال الإنشاء، فيما يتم حاليا اختيار الاستشاريين الذين سيقدمون الخدمات الطبية.

فيما يتعلق بمستشفى الكاتب وهى عملية الاستحواذ التى ستضيف 100 سرير للطاقة الاستيعابية لمجموعة كليوباترا، لا تزل عملية الاستحواذ على الأنشطة التشغيلية جارية، وذلك بعد اتمام الاستحواذ على الأصول العقارية للأولى نهاية 2018.

أبقى بنك استثمار شعاع على تصنيفه المُحايد لسهم كليوباترا، بمخاطرة منخفضة، مع سعر مستهدف 6.78 جنيه، خلال 12 شهرًا، بدعم النتائج الكبيرة على المستوى التشغيلى، مقارنة بتوقعاته، بحسب التقرير.

قال بنك استثمار فاروس فى تقرير بحثى حديث إن ارتفاع الأسعار فى جميع قطاعات الخدمات التى تقدمها كليوباترا دعم إيرادات الربع الأول،حيث ارتفع متوسط الإيراد لكل خدمة %16 على أساس سنوى بالربع الأول.

لفت تقرير بنك الاستثمار إلى أن الكفاءة التشغيلية نجحت فى تحسين هوامش الأرباح الإجمالية، فيما ضغطت مصروفات الاضمحلال على الربحية، وتسببت فى تراجعها.
يقول بنك الاستثمار إنه رغم الارتفاع الملحوظ فى الأجور %18، ومصروفات الإمدادات الطبية %12، وأتعاب الاستشاريين %10، على أساس سنوى، نجحت مجموعة كليوباترا فى تحسين هوامش ربحيتها لتصعد %37، مقارنة %34 نتيجة كفاءة العمليات التشغيلية والتى ظهرت بوضوح فى تراجع المصروفات البيعية إلى %63 مقارنة %66 بالربع الأول من 2018.

تابع تقرير بنك الاستثمار :”تراجع هوامش الأرباح قبل الاهلاك والاستهلاك والضرائب والفوائد إلى %17 بالربع الأول من 2019، مقارنة %21 فى 2018على خلفية ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية بـ %80 على اساس سنوى، إلى 97.6 مليون جنيه، مقارنة 54 مليون جنيه، بسبب قفزة فى مصروفات الاضمحلال “.
أشار فاروس إلى أن خطة توسعات كليوباترا تسير وفقا لما هو موضوع لها سابقا، لافتا إلى أن عمليات التوسعات والاستحواذات ستعزز القيمة العادلة للسهم لتصل فى النهاية إلى 7.38 جنيه، مقارنة بالقيمة العادلة السابقة عند 5.29 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »