بورصة وشركات

بنوك استثمار: “عز” يعود للمحفظة النموذجية وتراجع تكلفة 1.2 مليار جنيه بدعم خفض الغاز

شعاع: 72% زيادة متوقعة لسهم عز و80% للدخيلة

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت وحدات بحوث ببنوك استثمار إن التأثيرات المتوقعة لخفض أسعار الغاز الذي أقرته الحكومة المصرية مؤخرا على سهمي حديد عز، وعز الدخيلة سيكون إيجابيا، على صعيد ربحية الشركة، وتراجعات التكلفة.

وفي المقابل أعاد البعض سهم حديد عز لتوصيات محفظة الأسهم، بعض نصائح بتجنبه كليا إثر خسائر السهم والشركة الفترة الماضية.

وقال بنك استثمار شعاع إن الخفض المُقر من جانب الحكومة لأسعار الغاز، سوف يساعد مُصنعي الحديد على خفض تكلفة إنتاجهم، وتحديدا حديد عز، والعز الدخيلة للصلب، من المؤكد سيحققا استفادة من القرار.

شعاع: 72% زيادة متوقعة لسهم عز و80% للدخيلة

وأشار إلى أنه قام بدراسة انعكاس القرار على أسهم الشركتين من ناحية الخفض المعلن للغاز، و القدرات الإنتاجية الحالية، وتوصل إلى قيمة مضافة بـ  7.4 جنيه لسهم عز القابضة، بزيادة 72% على سعر السهم قبل القرار، و 68% قبل إغلاقات الخميس.

وكذلك 439.7 جنيه للسهم لعز الدخيلة بزيادة 80% على سعر السهم قبل القرار، و 73% على سعر السهم بنهاية تعاملات الخميس المنقضي (يوم صدور القرار)، وفقا لتقرير بحثي صدر عن بنك الاستثمار.

إلا أن شعاع أشار في الوقت نفسه إلى أنه رغم التأثير الإيجابي للقرار، ولكن هناك انتظار لقرار المحكمة في 12 أكتوبر، والمتوقع أن يلغي فرض تدابير حمائية على واردات الحديد.

تطبيق رسوم حمائية ترتبط بالأسعار العالمية أفضل قرار

وأشار بنك الاستثمار إلى أنه في حالة اعتماد المحكمة رسوم حمائية على واردات الصلب لمدة 3 سنوات إضافية سيدعم عز الدخيلة، وحديد عز في الحفاظ على حصصهما السوقية.

وفي المقابل حال رفض المحكمة التدابير الوقائية فإن التراجع المستمر في أسعار الصلب والذي ظهر بالفعل في انخفاض سعر الطن 600 جنيه أول أكتوبر قد يذهب بالأثر الإيجابي لخفض الغاز، وينعكس على ربحية كلا من الشركتين، وفقا لبنك الاستثمار.

  وترى شعاع أن تطبيق رسوم حمائية ترتبط بالأسعار العالمية هو أفضل قرار تتخذه الإدارة المصرية لصالح مصانع الدورة المتكاملة.

ولفت بنك الاستثمار إلى إعادته سهم عز القابضة لمحفظته النموذجية، بعد استبعاده منها مؤخرا، وذلك بدعم الارتفاعات التي شهدها السهم الخميس، ليغلق عند مستويات 10.84 جنيه.

مباشر: 1.2 مليار جنيه خفض لتكلفة التصنيع لعز

وقالت وحدة بحوث مباشر في تقرير حديث صدر اليوم إن سهم حديد عز، عز الدخيلة سيكونا أحد المستفيدين من قرار خفض الغاز، حيث يؤدي القرار إلى خفض التكلفة بواقع 75 مليون دولار أمريكي على مستوى القوائم المٌجمعة، ما يعادل 1.215 مليار جنيه، بناء على سعر صرف 16.20 جنيه.

وتابع حديد عز سيستفيد من إنخفاض أسعار خام الحديد عالميا من 120-130 دولار أمريكي للطن في يوليو 2019 إلى حوالي 90-92 دولار أمريكي للطن حاليا، و قد يحدث المزيد من الانخفاض في سعر مكورات الحديد الخام و الذي كان قد إرتفع أساسا بسبب إنهيار السد لدى أكبر مناجم الحديد عالميا في البرازيل (أي أن سبب الإرتفاع في أسعار الخام كان إستثنائيا في الأساس).

وكان مجلس الوزراء أعلن الخميس الماضي، موافقته على إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز لكل نشاط صناعي من الأنشطة الصناعية المختلفة، بحيث يكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، مقارنة بـ 8 دولارات سابقا.

وأيضا 5,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات: الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين، مقابل 7 دولارات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »