بورصة وشركات

بنوك استثمار: زيادة الأسعار تقفز بأرباح «النساجون الشرقيون» 7.8% خلال الربع الأول

وأظهرت القوائم المالية لشركة النساجون الشرقيون للسجاد ارتفاع أرباحها بنسبة 7.8 % لتسجل صافي ربح بلغ 220.29 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بقيمة 204.42 مليون جنيه خلال الربع المماثل.

شارك الخبر مع أصدقائك

ترى وحدات بحوث في بنوك استثمار محلية أن سياسة زيادة أسعار بيع المنتجات وخفض الأحجام لعبت دوراً رئيسياً في زيادة ربحية شركة النساجون الشرقيون للسجاد بمعدل 7.8% خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأظهرت القوائم المالية لشركة «النساجون الشرقيون» للسجاد ارتفاع أرباحها بنسبة 7.8%؛ لتسجل صافي ربح 220.29 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بقيمة 204.42 مليون جنيه خلال الربع المماثل.

وصعدت المبيعات 3.81 %، إلى 2.602 مليار جنيه، مقابل 2.507 مليار جنيه، فيما ارتفعت تكلفة المبيعات إلى 267.13 مليون جنيه، مقارنة بقيمة 222.22 مليون خلال نفس الربع من العام الماضي.

وقالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “فاروس” إن زيادة مبيعات جاءت بدعم النمو في متوسط سعر البيع بنحو 15%، وانخفاض الأحجام 9%، أما مبيعات الصادرات فانخفض متوسط بيعها 8%، والأحجام 9%.

وذكرت “فاروس” أن هامش مجمل الربح تراجع 2.4% نتيجة ارتفاع تكلفة البضاعة المبيعة إلى الإيرادات، ما أضاع تأثير انخفاض أسعار البولي بروبلين إلى 1.125 دولار من 1.271 دولار.

وأشارت، في ورقة بحثية وصلت “المال”، إلى أن هناك عاملا آخر أثر على هامش الربحية تمثل في الخصومات المقدمة على المبيعات، في محاولة من الشركة لتوازن كفة المنافسة المحتدمة مع المنتجات التركية، فضلًا عن تحول المستهلكين إلى المنتجات ذات الهوامش الأقل في سوق التصدير.

اقرأ أيضا  فى صفقة بقيمة 425 مليون دولار.. أدوية «الحكمة» تستحوذ على شركة حقن أمريكية

وفي سياق متصل، قالت “فاروس” إن هامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك قد استقر عند 9.9%، بانخفاض نسبته 2.7 نقطة مئوية، وجاء ذلك على حساب زيادة مصروفات البيع والتوزيع.

وأبقت على توصيتها بزيادة الأوزان النسبية لسهم الشركة عند قيمة عادلة قدرها 14.5 جنيه في الوقت الذي يتداول فيه السهم حالياً بالبورصة عند مستوى 9.6 جنيه.

واشارت إلى انه على الرغم من انخفاض أحجام الصادرات الأوروبية، ظهر نموًا ملحوظًا في صادرات أسواق الولايات المتحدة (6%)، وأفريقيا (22%)، وفي دول مجلس التعاون الخليجي (49%)، ووفقًا إلى الإدارة، انخفضت أحجام الصادرات نتيجة تأخر الشحنات عن أولى عملاء الشركة في القارة الأوربية (التي تشكل 6% من صافي مبيعات الربع الأول 2019).

اضافت: “لكن من المتوقع أن ترتفع هذه النسبة في النصف الثاني 2019، إضافة إلى ذلك، من الممكن أن يؤدي فرض تعريفات جمركية جديدة على الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة إلى زيادة أحجام الشركة في الفترة القادمة، لأن المنتجات الصينية تعد المنافس الأكبر في سوق الولايات المتحدة”.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تتراجع الثلاثاء بقيادة مؤشر «داو جونز»

وقالت أن تحسن الطلب وطرح منتجات جديدة لشرائح المستهلكين من ذوي الدخول المتوسطة سيستمر انعكاسه على نتائج الربع الثاني 2019، موضحة أن الادارة ذكرت أن أسعار البولي بروبلين تشهد انخفاضًا فعالاً منذ شهرين، ومن ثم من الممكن أن تستقر هوامش الربع الثاني نسبيًا بناء على متوسط الأسعار في الربع الأول الذي يبلغ 1.125 دولار مقابل 1.180 دولار منذ بداية الربع حتى تاريخهه.

وفي سياق متصل، ترى وحدة ابحاث بنك الاستثمار “بلتون” ان زيادة المنافسة اثرت سلبا على ربحية الشركة خلال الربع الاول من العام الحالي، موضحة ان الإيرادات ارتفعت 3.8% اقل من التوقعات بنحو 4%.

وذكرت “بلتون”، أن المبيعات المحلية ارتفعت 8% بدعم من ارتفاع متوسط الأسعار، ما عوض تراجع أحجام المبيعات بنسبة 4%، أما مبيعات الصادرات، فشهدت استقراراً، مع ارتفاع أحجامها بنسبة 9%و تعويض انخفاض متوسط أسعار الصادرات 9% إلى حد كبير.

وأشارت “بلتون”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، ان هامش مجمل الربح قد انكمش بنحو 2.4 نقطة مئوية مسجلاً 8.8% مقابل تقديراتنا عند 11%، إثر الظروف التنافسية الأقوى التي أدت إلى زيادة الخصومات السعرية والاتجاه بشكل أكبر إلى المنتجات الأقل سعراً.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تفتتح أول ساعة على صعود خلافا لثلاث جلسات سابقة

ولفتت إلى ان التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية، قد ارتفعت بنحو 5% مقابل تراجع مجمل الربح بنحو 19%، مما أدى لتراجع الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب 32% مع انكماش هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب 2.5 نقطة مسجلة 4.7%، مما يقل 2.5 نقطة عن التوقعات.

وأوضحت ان صافي الربح من العمليات الرئيسية قد انخفض 12%، إثر ارتفاع مخصصات دعم الصادرات 1.3 مرة، بالإضافة إلى ارتفاع الدخل التمويلي 84% (بعد استبعاد مكاسب فروق تحويل العملة) علما بان مخصصات دعم الصادرات المتراكمة للشركة بلغ 528 مليون جنيه حتى 30 أبريل 2019.

وحددت الورقة البحثية لبلتون القيمة العادلة لسهم الشركة عند 11.9 جنيه مع توصية بالاحتفاظ، علما بان السهم يتداول بالبورصة بالقرب من 9.6 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »