بورصة وشركات

بنوك استثمار تفسر تراجع ربحية “بالم هيلز” في الربع الأول

أرجعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار "بلتون" النمو المتواضع للمبيعات إلى تباطؤ الطروحات السكنية اذ لم تطرح الشركة أية وحدات جديدة في مشروع باديا في غرب القاهرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

أظهرت البيانات المالية المجمعة لشركة بالم هيلز للتعمير خلال الربع الأول من العام الجاري، تراجع أرباحها 37.02 % لتسجل 141.161 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 224.151 مليون الفترة المماثلة.

كما هبطت الإيرادات إلى 958.082 مليون جنيه مقابل 1.465 مليار ايرادات الفترة المناظرة.

وكشفت البيانات وصول حجوزات المبيعات إلى 2.2 مليار جنيه، بارتفاع هامشي بلغ 5% مقارنة بالربع الأول من 2018.

وساهم مشروع بالم هيلز الإسكندرية بنسبة 45% في المبيعات الجديدة خلال ربع العام، وبلغت المبيعات السكنية 2,1 مليار جنيه، واستحوذ الجانب غير السكني على الجزء المتبقي.

بلتون تحدد 4.82 جنيه قيمة عادلة لسهم الشركة.. وتوصي بالشراء

وأرجعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” النمو المتواضع للمبيعات إلى تباطؤ الطروحات السكنية اذ لم تطرح الشركة أية وحدات جديدة في مشروع باديا في غرب القاهرة.

وقالت “بلتون”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، إن تراجع الأرباح يعود إلى تباطؤ الإيرادات والتسليمات والوحدات المباعة فضلا عن طرح مراحل عقارية أقل.

وذكرت بلتون ان الشركة سلمت 215 وحدة فقط خلال الربع المذكور مع تباطؤ الوحدات المستقلة المباعة اذ لم تُسجل مبيعات بالم هيلز الإسكندرية رسميا كمبيعات تعاقدية إلى الآن وبالتالي لم تساهم في الإيرادات.

وتسجل بالم هيلز عادة إيرادات الوحدات المستقلة بناءً على نسبة الانتهاء، فعلى سبيل المثال يتم تسجيل مبيعات الأراضي المتعلقة بمبيعات الوحدات المستقلة مباشرة عند البيع، في حين يتم تسجيل جزء المباني بناءً على نسبة الانتهاء منه، بينما يتم تسجيل إيرادات الشقق السكنية عند التسليم، لذلك أثر تباطؤ مبيعات الوحدات المستقلة سلباً على الإيرادات.

وحددت الورقة البحثية القيمة العادلة لسهم بالم هيلز للتعمير عند 4.82 جنيه، مع توصية بالشراء علما بان السهم يتداول بالبورصة حاليا عند مستوى 2.49 جنيه.

فاروس تستبعد تحقيق مستهدف مبيعات العام عند 14 مليار جنيه

وفي سياق متصل، قالت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “فاروس” إن انخفاض عدد الوحدات المُسلمة في الربع الأول، المصحوب بأداء مبيعات متوسط، أدى إلى تراجع الإيرادات 34.6% الذي نتج عنه انخفاض مجمل وصافي الأرباح.

وذكرت، “فاروس”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أنه من الصعب ان تحقق الشركة مستهدف المبيعات البالغ 14 مليار جنيه مع نهاية العام إذا لم يجُرى إطلاق مشروع بادية بشكل أكبر من المرحلة الأولى فى الربع الثاني 2018.

وحدد الورقة البحثية القيمة العادلة لسهم الشركة عند 3.83 جنيه للسهم، مع توصية بزيادة الاوزان النسبية، علما بان التقييم يتضمن تحقيق مبيعات بقيمة 8.5 مليار جنيه بنهاية العام الحالي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »