اقتصاد وأسواق

بنوك استثمار: تشغيل مصنع الراتنجات ونمو الطلب يدعم أداء «باكين»

أشارت بنوك الاستثمار إلى أن أرض الشركة البالغ مساحتها 55 ألف متر مربع، ستنعكس إيجابا على التقييم طويل الأجل لسهم باكين

شارك الخبر مع أصدقائك

نعيم : نظرة إيجابية مستقبلية مع تحسن الطلب

فاروس : أراضى الشركة تمنح السهم فرصاً للصعود

قالت بنوك استثمار إن النتائج القوية التى شهدتها شركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين»، ترجع بشكل أساسى إلى عدة أسباب يتصدرها عودة العمل فى مصنع الراتنجات، بطاقة تشغيلية %75، ونمو الطلب محليا مع تبدد المخاوف من فيروس كورونا المستجد، فضلا عن تراجع مصروفات البيع والتوزيع، والمصروفات العمومية والإدارية.

وأشارت بنوك الاستثمار إلى أن أرض الشركة البالغ مساحتها 55 ألف متر مربع، ستنعكس إيجابا على التقييم طويل الأجل لسهم باكين، المُتداول حاليا بين مستويات 22 و23 جنيها.

وأظهرت القوائم المالية المُجمعة لـ«باكين» تحقيقها قفزة ربحية نسبتها %13، خلال فترة النصف الأول من العام المالى الحالى (يوليو – ديسمبر 2020)، إلى 35.4 مليون جنيه، مقارنة مع 2.5 مليون جنيه الفترة المناظرة من العام المالى السابق.

وسجلت مبيعات الشركة نموا %2.2 لتصل إلى 415 مليون جنيه، مقابل 406 ملايين جنيه الفترة المناظرة، كما سجلت مصروفات البيع والتوزيع بجانب المصروفات العمومية والإدارية تراجعا نسبته %20، لتصل إلى 40.1 مليون جنيه، مقابل 50.2 مليون جنيه الفترة المناظرة.

اقرأ أيضا  الجمارك ترد على أبرز الأسئلة الشائعة عن نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) خلال أكتوبر (مستند)

وحققت الشركة أيضا عوائد من أذون الخزانة قيمتها مليونى جنيه خلال الفترة، مقابل لاشيء الفترة المناظرة، كما سجلت الإيرادات الأخرى 9 ملايين جنيه، مقابل مليون جنيه الفترة المناظرة.

وقال بنك استثمار فاروس إن نمو إيرادت الشركة بالنصف الأول من العام المالى الحالى 2020 – 2021، بنسبة %2.1 على أساس سنوى، جاء نتيجة نمو إيرادات مبيعات الدهانات بنسبة %4.5 على أساس سنوى، لتسجل 359.5 مليون جنيه، بسبب زيادة الكميات المباعة %4.3، فيما ظلت الأسعار على ثبات بواقع 24 ألف جنيه للطن.

وأرجع بنك الاستثمار النمو فى الكميات المباعة إلى انحسار حالة الذعر التى صاحبت ظهور وباء كورونا، بجانب تخفيف عمليات الإغلاق.

وأرجع فاروس نمو مجمل ربح باكين فى النصف الأول من العام المالى الحالى إلى استئناف العمليات التشغيلية فى مصنع الراتنجات، بالربع الأول من 2019 – 2020، لتبلغ طاقته التشغيلية حاليا %75.

وتعرض مصنع الراتنجات إلى حريق فى أغسطس 2019، ما دفع «باكين» لتصنيع الراتنجات –المادة الخام الأساسية للصناعة – لدى الغير، أو شرائها بأسعار مرتفعة.

اقرأ أيضا  المالية: تحصيل فروق ضريبية من مستحقات الخزانة تتجاوز 3.8 مليار جنيه‎‎

ولفت بنك الاستثمار أيضا إلى مساهمة تراجع مصروفات البيع والتوزيع والمصروفات العمومية والإدارية إلى 40.1 مليون جنيه، مقارنة مع 50.2 مليون جنيه الفترة المناظرة من العام المالى السابق، فى دعم هوامش ربحية الشركة بالفترة المذكورة.

وقال «فاروس» إنه رغم أن موقف تطوير أراضى الشركة لازال غير معروف، إلا أن قطعة الأرض المملوكة لباكين بمساحة 52 ألف متر مربع، تمنح السهم فرصة قوية للصعود.

وأشار إلى أنه بناء على محادثاته مع إدارة الشركة، يبدو أنه تم إكمال الهدم، والتسوية، للجزء السكنى من هذه الأرض بمساحة 22 ألف متر مربع، كما تسير الشركة فى إجراءات تغيير رخصة 30 ألف متر مربع من ترفيهى إلى سكنى أيضا.

وقال «فاروس» إنه فى حالة التقييم المتحفظ لأراضى الشركة بقيمة 5000 جنيه للمتر المربع، فإن ذلك قد يضيف 10.80 جنيه للسهم، وحددت 16.20 جنيه قيمة عادلة للسهم من العمليات التصنيعية.

اقرأ أيضا  وزير التعليم عن أزمة التكدس: 800 ألف طفل ينضمون سنويا للمنظومة (فيديو)

ومن جانبه قال بنك استثمار النعيم إن الانتعاشة القوية لأرباح باكين دعمها بشكل أساسى زيادة معدل الطاقة التشغيلية لمصنع الراتنجات إلى %75، بعد استئناف العمل فيه، ما أدى إلى تحسن قوى فى هوامش الربحية.

وتابع، دعم أيضا ربحية الشركة ارتفاع الطلب بالسوق المحلية، ونمو الكميات المباعة، بجانب ارتفاع أسعار البويات بنسبة %3 على أساس ربعى، وتسجيل «العبور للدهانات» -تابعة باكين – معدلات تشغيل بلغت %75.

ويرى النعيم نظرة إيجابية لباكين، مع تحسن الطلب، كما أن تسييل الشركة لأرض القبة، قد ينعكس إيجابا على تقييم السهم على الأجل الطويل.

ويبلغ رأس مال باكين، 240 مليون جنيه، موزعة على 24 مليون سهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بنسبة %44.6، وبرايروود كابيتال باتنرز %12.99، وبنك مصر %12.8، وإيه إم إن للاستثمار الصناعى %7.74، الصندوق المصرى العالمى للاستثمار %3.9، ومصر للتأمين %1.6، ومستثمر فرد بأدنى من %1، والمتبقى للتداول الحر بالبورصة المصرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »