بنوك استثمار: تراجع أداء جلوبال تليكوم يبرر انخفاض سعر عرض «فيون »

■ توقعات بنجاح المحاولة الثالثة بنوك استثمار: تراجع أداء جلوبال تليكوم يبرر انخفاض سعر عرض «فيون » ■ مصادر: هيرميس تقترب من تولى مهمة مستشار الصفقة -    منى عبد الباري   مصطفى طلعت توقع بنوك استثمار، أن يحالف الحظ فيون هولدنجز بمحاولتها الثالثة للاستحواذ على الحصة

بنوك استثمار: تراجع أداء جلوبال تليكوم يبرر انخفاض سعر عرض «فيون »
جريدة المال

المال - خاص

9:02 ص, الأربعاء, 6 فبراير 19

■ توقعات بنجاح المحاولة الثالثة

بنوك استثمار: تراجع أداء جلوبال تليكوم يبرر انخفاض سعر عرض «فيون »

■ مصادر: هيرميس تقترب من تولى مهمة مستشار الصفقة

–    منى عبد الباري 
 مصطفى طلعت

توقع بنوك استثمار، أن يحالف الحظ فيون هولدنجز بمحاولتها الثالثة للاستحواذ على الحصة المكملة %100 من شركتها التابعة جلوبال تليكوم، من خلال عرض الشراء الذى عن نيتها بتقديمه للهيئة، رغم انخفاض سعر العرض البالغ 5.30 جنيه بنسبة %33 مقارنة بالسابق المقدم نهاية العام 2017 .

كانت فيون هولدينجز أعلنت الثلاثاء اعتزامها إيداع عرض شراء مالى إجبارى لدى الهيئة العامة للرقابة المالية لشراء حوالى %42.31 من الأسهم المصدرة لشركة جلوبال تليكوم القابضة، بسعر 5.30 جنيه للسهم، خلال 60 يوما علما بانها تمتلك نحو %57.7 من الشركة حاليا .

العرض هو الثالث الذى تتقدم فيون به، كان الأول فى نوفمبر 2017، على %42.31 من أسهم جلوبال، بسعر 7.90 جنيه للسهم، والثانى فى يوليو 2018 للاستحواذ على أصول جلوبال بباكستان وبنجلاديش بقيمة 2.55 مليار دولار، وكلاهما قامت بسحبهما فيون لمرور فترات زمنية طويلة دون التصديق عليهما .

من جانب آخر قال مصدر مطلع إن سعر عرض الشراء الذى ستقدمه فيون يرتبط بالقيمة العادلة، التى حددها المستشار المالى المستقل منذ فترة أثناء إجراءات زيادة رأسمال الشركة التى ألغيت .

قال إنه يوجد مناقشات لتولى المجموعة المالية هيرميس المستشار المالى للصفقة المحتملة .

توقع أن يكون عرض الشراء الذى تقدمه فيون مشروطا باستجابة جميع حملة أسهم الأقلية بشركة جلوبال، ولضمان شطب الشركة من البورصة وتحويلها الى كيان مغلق .

ذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية تطلب من «جلوبال» تعيين مستشار مالى مستقل لتحديد قيمة عادلة لسهم الشركة، مؤكدة أنها لن تكتفى بدراسة القيمة العادلة الصادرة مؤخراً .

أكدت أن جلوبال تيلكوم تسير فى إجراءات تسوية مع مصلحة الضرائب المصرية بخصوص مبلغ بقيمة 990 مليون جنيه، الذى احتجزته مصلحة الضرائب بالبنوك، مؤكدة أن إجراءات التسوية لن تعطل صفقة الاستحواذ، على حسب وصفه .

كانت مصلحة الضرائب المصرية، حجزت فى وقت سابق على أرصدة بقيمة 990 مليون جنيه، تخص شركة جلوبال تليكوم، لصالح تسديد مبالغ مدينة بها لمصلحة الضرائب بالقيمة نفسها منذ عام 2005 .

أرجعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك استثمار فاروس تراجع سعر السهم بالعرض الجديد إلى تراجع المؤشرات التشغيلية لجلوبال، وتراجع أسعار العملات المحلية للدول التى تعمل بها، وهى الجزائر، وبنجلاديش، وباكستان .

يعد العرض المقدم من فيون بقيمة 5.3 جنيه للسهم، مماثل لتقييم المستشار المالى المستقل جرانت ثورنتون، لكن أدنى من القيمة العادلة الموضوعة من فاروس عند 5.9 جنيه، بواقع %10 وفقا للسويفي .

قالت إنه من المرجح إتمام عملية الاستحواذ هذه المرة، وأن يستفيد السوق منها مع اتجاه المستثمرين، لإعادة ضخ السيولة المتولدة منها بالبورصة .

قال أحمد عادل، نائب رئيس البحوث لقطاع الاتصالات ببنك استثمار بلتون، إن الضغوط الاقتصادية التى شهدتها جلوبال بكافة أسواقها التشغيلية، يفسر تراجع سعر السهم بنسبة %33 فى العرض الجديد المخطط تقديمه، مقارنة بالعرض السابق المقدم فى نوفمبر 2017 .

أضاف على الجانب الاقتصادي، سجلت العملات المحلية فى باكستان والجزائر انخفاضاً مقابل الدولار بنحو 25% و4% (منذ نهاية 2017)، على التوالي .

على الجانب التشغيلي، قال: «تعانى شركة جيزى – ذراع جلوبال فى الجزائر – من زيادة الضرائب والمنافسة السعرية، وفى الوقت نفسه، تواجه شركة بانجلالينك – تابعة فى بنجلاديش – ضغوطاً من ضعف الأداء التشغيلى إلى جانب الظروف التنظيمية المعاكسة وتأخرها فى التغطية «.

تعد الالتزامات الضريبية على جلوبال والمقدرة بنحو مليار جنيه أحد الضغوط التى واجهتها خلال 2018، لافتا إلى أن نصيب كل سهم من هذه الأعباء 20 قرشا .

بشأن السيناريوهات المتوقعة، والمترتبة على العرض، قال عادل إنه حال إتمام سيدعم السوق بقوة ويؤدى لضخ كميات معتبرة من السيولة، ويعجل ببرنامج الطروحات الحكومية، ويحول دون إتمام زيادة رأس المال .

أوضح أنه على الجانب الآخر فإن فشل العرض يضطر جلوبال للعودة لزيادة رأس المال، المقرر التصويت عليها بالجمعية العمومية للشركة فى 27 مارس المقبل، ما يضغط على السيولة بالسوق، فى ظل تحويل الحصيلة للعملة الأجنبية للوفاء بالتزامات جلوبال البالغة 500 مليون دولار نهاية 2019 .

أكد عادل أنه يجب أن تتحرك فيون بشكل سريع فى إجراءات عرض الشراء لمحدودية المدة المتاحة قبل جمعية التصويت على زيادة رأس المال المقرر لها 27 مارس 2018، لافتا إلى أن الظروف مهيئة لذلك فى ظل عدم حاجة العرض للتصويت عليه فى جمعية عمومية .

أضاف: «ما يحتاجه عرض فيون (حال تقديمه) توصيات من مجلس إدارة جلوبال، التى يتوقع بنسبة كبيرة أن تكون إيجابية مع وجود تقييم حديث لسعر السهم من قبل مستشار مالى مستقل معتمد من الهيئة ».

كان جلوبال تيليكوم أعلنت شهر يناير الماضى أن المستشار المالى جرانت ثورنتوت يقدر سهمها بواقع 5.3 جنيه .

قدر عادل القيمة العادلة لسهم جلوبال تيليكوم عند 6.70 جنيه، مقارنة بسعر تداول حاليا قرب 5 جنيهات، وأوصى بجنى الأرباح عند تجاوز السهم مستوى 5 جنيهات .

قال إعلان جلوبال تلقيها عرض شراء جديد من فيون القابضة يتوقع أن يحفز السهم ويدفعه لارتفاع محتمل %16 مقارنة بسعر إغلاق الإثنين عند 4.57 جنيه .

 

جريدة المال

المال - خاص

9:02 ص, الأربعاء, 6 فبراير 19