بورصة وشركات

بنوك استثمار تحدد القيمة العادلة لسهم مدينة نصر للإسكان بين 8.5 و10.8 جنيه

الشركة تأثرت سلبا بتاجيل إطلاق مراحل جديدة من مشروع كمبوند تاج سيتي

شارك الخبر مع أصدقائك

حددت وحدات بحوث في بنوك استثمار محلية القيمة العادلة لسهم شركة ميدنة نصر للإسكان والتعمير بين 8.5 و10.8 جنيه للسهم مع توصية بالشراء وزيادة الاوزان النسبية.

ويتداول سهم مدينة نصر للإسكان على شاشات البورصة حالياً بالقرب من مستوى 5.3 جنيه.

وقالت وحدات البحوث إن نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي قد جاءت أقل من التوقعات على صعيد المبيعات وصافي الربحية.

وذكرت الوحدات أن الشركة تاثرت سلباً بتاجيل إطلاق مراحل جديدة من مشروع كمبوند تاج سيتي الأمر الذي يدفع إلى عدم قدرة الشركة على تحقيق مستهدف مبيعات العام الحالي المقدرة بـ7 مليارات جنيه.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة انخفاض صافي إيرادات النشاط إلى 1.08 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2019 مقابل 1.26 مليار الفترة المماثلة، و454.52 مليون الربع الثاني منفردا مقابل 656.17 مليون الربع المقارن من العام السابق.

وشهدت مدينة نصر للإسكان ضعوطاً على هوامش الربحية إذ ارتفعت تكلفة النشاط إلى 303.93 مليون جنيه، النصف الأول مقابل 266.73 مليون النصف المماثل، حسبما أظهرته البيانات المجمعة.

وسجلت الشركة صافي ربح بقيمة 515.68 مليون جنيه، خلال النصف الاول من 2019، مقابل 611.72 مليون النصف المقارن، وبلغت 183.38 مليون مقابل 298.22 مليون الربع المماثل.

وقالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” إن الشركة شهدت أداء سلبي خلال الربع الثاني من العام الجاري، إذ جاءت الإيرادات أقل من التوقعات نظراً لانخفاض المبيعات التعاقدية مع معدلات إنجاز اقل من المتوقع.

وذكرت وحدة الابحاث انه بالرغم من تأثير تراجع الإيرادات على صافي الربح فقد حافظت الشركة على هوامش ربحية عالية.

وأوصت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، بشراء السهم مع تحديد سعر مستهدف عند 8.59 جنيه.

وترى الورقة البحثية أن قرار الشركة بشان تأجيل الإطلاقات الجديدة بمشروع كمبوند تاج سيتي يعود إلى العديد من الاسباب في مقدمتها تأثير خفض دعم الوقود على المشروعات الجديدة، كذلك تجنب المنافسة من جانب المطورين العقارين المنافسين في شرق القاهرة.

ومن ضمن العوامل التي دفعت إلى تاجيل الإطلاقات الجديدة بحسب “نعيم” بعض الزخم حال حدوث التخفيض الذي طال انتظاره في معدلات الفائدة، بينما ترى ادارة الشركة ان قرار التاجيل جاء في ضوء رغبتها في الاستعداد جيدًا للإطلاق.

وفي سياق متصل، توقعت “نعيم” أن تشهد الإيرادات والمبيعات التعاقدية تحسنًا بنهاية 2019 بدعم من الإطلاقات الجديدة بمشروع تاج سيتي ومعدلات الإنجاز العالية، والتي ترتفع عادة في النصف الثاني من العام.

رجحت عدم قدرة أن الشركة على تحقيق مستهدف المبيعات البالغ 7 مليارات جنيه على خلفية إحراز مبيعات بقيمة 3 مليارات جنيه فقظ حتى الآن، والتي تبدو مرتفعة في ضوء الأوضاع الحالية للسوق المحلي.

وارجعت انخفاض مبيعات الربع الثاني إلى هبوط الإطلاقات الجديدة ومعدل الإلغاءات المرتفع، موضحة ان ايرادات الشركة قد تراجعت 30.7% خلال الربع الثاني لتصل إلى 456 مليون جنيه مخالفة للتوقعات البالغة 585 مليون جنيه نظرًا لتراجع حجم المبيعات ومعدلات الإنجاز المخيبة للآمال.

توقعت الورقة البحثية أن تأتي مبيعات عام 2019 أقل من مستهدفات الشركة البالغة 7 مليارات جنيه.

وأوضحت أن صافي المبيعات التعاقدية سجلت انخفاضاً قدره 19٪ ليسجل 2.06 مليار جنيه في النصف الأول من 2019 نتيجة قرار الإدارة بتأجيل الإطلاقات الجديدة بمشروع كمبوند تاج سيتي إلى الربع الثالث من العام الحالي إلا أنهم قد تم إطلاقهم بالفعل وقت إعلان النتائج.

واشارت إلى أن مبيعات مشروع سراي قد ساهمت بشكل كبير في المبيعات التعاقدية خلال تلك الفترة، إذ سجلت 767 مليون جنيه في النصف الأول من عام 2019، بنمو 12٪، تمثل 453 وحدة مباعة مقابل 254 وحدة في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويعزى هذا النمو إلى إطلاق نموذج مصغر من مشروع “S Villa” وسجلت مبيعات كوبالت بيزنس ديستريكت (Cobalt Business District، الذي تم إطلاقه في الربع الأول من عام 2019 كأول مشروع إداري تجاري لشركة مدينة نصر للإسكان.

بجانب ذلك، بلغ صافي المبيعات 1.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2019 من إجمالي مبيعات وحجوزات قيمتها 1.72 مليار جنيه بالربع نفسه، مما يشير إلى أن معدل الإلغاءات بلغ حوالي 36٪، وفقًا لحسابات نعيم.

وترى أن هناك عوامل تعزز القيمة الاستثمارية للسهم وتتضمن محفظة الأراضي التي تمتلكها الشركة إلى جانب القيمة المحتملة التي من المنتظر أن تظهر بمجرد تطوير او تسييل هذه الأراضي، ويمثل السعر السوقي للسهم خصم كبير مقارنة بصافي قيمة الأصول لمحفظة أراضيها غير المطورة.

واوضح ان الشركة تستهدف إضافة مصادر جديدة للإيرادات المتكررة اذ قررت إدارة الشركة تخصيص نسبة 20٪ من أراضي مشروعي سراي وتاج سيتي لأغراض المساحات التجارية والمكتبية، على أن يجرى تأجير حوالي 90٪ من هذه المساحات، وذلك من شأنه أن يدر دخل متكرر للشركة.

وذكر ان الشركة تحظى بمستويات مرتفعة لهوامش الربحية مقارنة بنظرائها، حيث إن انخفاض التكلفة المبدئية للأراضي يمكن الشركة من تحقيق هوامش ربحية مرتفعة مقارنة بنظرائها على المستوى المحلي.

واشارت “”نعيم” إلى ان هناك عدة مخاطر يجب اخذها عند الاستثمار في السهم تتمثل في زيادة المنافسة في شرق القاهرة من جانب المطورين العقاريين مثل بالم هيلز وطلعت مصطفي ورؤية ووحدات العاصمة الإدارية الجديدة.

من ضمن المخاطر ايضا تمركز محفظة الأراضي في موقع بعينه مع عدم وجود مشروعات للشركة في غرب القاهرة والمدن الساحلية، كذلك انخفاض نسبة الرصيد النقدي إلى محفظة المشروعات حيث تبلغ 8٪ مقارنة بمعدل متوسط يبلغ 21٪ لدى نظراء الشركة.

بدورها، حددت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “فاروس” القيمة العادلة لسهم الشركة عند 9.34 جنيه، مع توصية بزيادة الاوزان النسبية، موضحة أن هذا التقييم يعتمد على أراض الشركة المتبقية التي تبلغ مساحتها 6 مليون متر مربع.

وأكدت “فاروس” في ورقة بحثية وصلت “المال” ان وصول الشركة إلى مستهدف مبيعاتها البالغة 7 مليارات جنيه خلال 2019 يبدو بعيد المنال بعد تحقيق الشركة 2.1 مليار جنيه في النصف الأول حتي في ظل مشروع إطلاق مرحلة جديدة في تاج سيتي في الربع الثالث 2019.

وقالت وحدة ابحاث بنك الاستثمار “بلتون” ان الشركة فضلت دفع طرح مراحل جديدة للبيع إلى الفترة من الربع الثاني من 2019 إلى الربع الثالث من 2019، إلا أنها تمكنّت من تسجيل مبيعات مستقرة على أساس سنوي.

وذكرت “بلتون” في ورقة بحثية وصلت “المال” ان شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير الغت مبيعات وحدات تقدّر بـ 600 مليون جنيه لتنقية محفظة أعمالها من العملاء المتعثرين في سداد الشيكات.

ويفضل المطورون العقاريون عادة إلغاء مبيعات وحدات العملاء المتعثرين في السداد للاستفادة من جمع رسوم إلغاء البيع التي تتراوح بين 5-10%، كذلك بيع الوحدة إلى عميل جديد بأسعار السوق، والتي تكون بالتأكيد أعلى من أسعار الوحدات المباعة؛ وبالتالي تسجيل هوامش أعلى.

وترى الورقة البحثية أن الضغوط القوية على صافي ربح الربع الثاني من 2019 نتيجة تباطؤ الإيرادات من الطروحات المؤجلة خلال ربع العام.

وحددت الورقة البحثية لبنك الاستثمار “بلتون” القيمة العادلة لسهم الشركة عند 10.8 جنيه، مع توصية بالشراء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »