بورصة وشركات

بنوك استثمار : تحجيم المصروفات وزيادة المبيعات دعّماً أداء«عبور لاند» خلال 9 شهور

تستهدف 300 مليون جنيه أرباحا بنهاية العام

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف شركة «عبور لاند للصناعات الغذائية» أن تختتم العام الحالى بتحقيق صافى ربحية نهائية تتراوح بين 290 إلى 300 مليون جنيه.

وقال رامى طارق مدير علاقات المستثمرين بـ»عبورلاند» إن شركته بدأت منذ مستهل العام الجارى، اتباع خطة لتقليل التكاليف، كهدف منها لدعم معدلات ربحيتها خلال العام الجارى.

وكشف – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن شركته تستهدف أن تختتم العام الحالى، على معدلات ربحية بقيمة تتراوح بين 290 و 300 مليون جنيه، بدعم من الأداء الجيد لمبيعاتها حتى الوقت الحالى مقارنة بأرباح 236 مليونا بنهاية عام 2018.

وأوضح، أن شركته شرعت فى إعادة هيكلة داخلية لتغير أنواع الآلات القديمة، مشيرًا إلى أنها استوردت 4 ماكينات جديدة لتحل محل 10 ماكينات قديمة بهدف تصنيع الأجبان بشكل متطور تمامًا عن تلك المطروحة فى السوق فى الوقت الراهن.

ولفت إلى أن شركته ستنتهى من تركيب خطوط الإنتاج الجديدة خلال الفترة المتبقية من العام.

وخلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى ارتفعت الشركة بأرباحها بنسبة %33 إذ سجلت 240.5 مليون جنيه مقابل 180 مليونا خلال الفترة المماثلة من العام الماضى.

وأظهرت القوائم المالية ارتفاع المبيعات بالفترة ذاتها إلى 1.9 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه للفترة المناظرة.

وأرجع ارتفاعات الربحية إلى 3 عوامل، أولها الزيادة فى حجم المبيعات والتى صعدت بنسبة 11% خلال الربع الثالث من العام فقط، و قدرة الشركة على تحجيم حجم مصروفاتها، والزيادات السعرية التى تمت على المنتجات.

رامى طارق : رفعنا أسعار الأجبان 6 % .. والألبان 8 %

وأوضح أن شركته رفعت أسعار منتجات الأجبان بنسبة %6 وأسعار اللبن بنسبة %8.

وقالت بحوث «مباشر» فى مذكرة بحثية حصلت «المال» على نسخة منها، إن إيرادات الشركة صعدت بنسبة %9 فى الفترة منذ بداية العام الحالى وحتى سبتمبر الماضى، موضحةً أن تلك الزيادة أدت إلى ارتفاع مجمل الربح بنسبة %6.

وأرجعت ارتفاعات الربحية خلال فترة الشهور التسعة الأولى، إلى عدة عوامل أولها تمكن الشركة من الهيمنة على المصروفات الخاصة بها، إلى جانب أرباح فروق العملة التى حققتها الشركة خلال تلك الفترة، وأيضًا ارتفاع بند الإيرادات الأخرى التى تضاعف 5 مرات بالفترة المذكورة.

وأظهرت القوائم المالية للشركة أنها حققت خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى أرباح فروق عملة بقيمة 21.76 مليون جنيه مقابل خسائر 502.88 ألف جنيه للفترة المناظرة من 2018، وتضاعف الإيرادات الأخرى 5 مرات إذ سجلت 11.3 مليون جنيه فى الشهور التسعة الأولى من 2019، مقابل 2 مليون للفترة المماثلة.

وأظهرت البيانات أن الإيرادات الأخرى تضمنت أرباحا رأسمالية بقيمة 9.6 مليون جنيه ودعم صادرات 102.73 ألف .

وانخفضت المصروفات البيعية والتسويقية والتى سجلت 94.5 مليون جنيه بقترة الـ9 شهور الأولى من العام الحالى، مقابل 116.8 مليون جنيه فى الفترة نفسها من العام السابق، والتى جاءت بشكل أساسى نتيجة انخفاض مصروفات الدعاية والإعلان بنسبة %64.6 خلال الفترة حيث سجلت 19.63 مليون مقابل 55.19 مليون.

كما انخفضت مصروفات الفوائد ﺑﻨﺴﺒﺔ %39 لتصل إلى13.35 مليون ﺟﻨﻴﻪ فى 9 أشهر ﻣﻦ ﻋﺎم 2019 ﻣﻘﺎﺑﻞ 21.99 ﻣﻠﻴﻮن لفترة المقارنة.

وقالت أبحاث مباشر إن إيرادات الشركة تنقسم وفقًا لقطاعات الجبن، موضحة أن مبيعاتها ارتفعت %8 خلال الشهور التسعة الأولى من 2019، لتسجل 1.8 مليار، كما ارتفعت مبيعات قطاعات اللبن والعصير بنسبة %33.5 لتصل 96.6 مليون جنيه.

 وحددت القيمة العادلة لسهم «عبور لاند» بقيمة 11.65 جنيه مقارنة بسعر سوق خلال الوقت الحالى 5.75 جنيه.

فى السياق ذاته، قالت بحوث «نعيم القابضة»، إن «عبور لاند» حققت أداء قويًا وتحديدًا خلال الربع الثالث من العام الجارى، إذ تجاوزت توقعات السوق بتسجيل مبيعات قوية.

وأوضحت، أنها بالأداء الحالى لها خلال الفترة المذكورة، قد تفوقت على باقى الشركات فى نفس القطاع والتى تأثرت بتراجع الطلب.

وأشارت «نعيم» إلى العوامل التى ساهمت فى دعم الأداء وأولها زيادة بنسبة 6 – %8 فى أسعار الجبن والحليب خلال الشهور التسعة الأولى من 2019، وارتفاع قيمة سعر صرف الجنيه والذى ساهم فى استيراد المواد الخام الأساسية ولاسيما فى اللبن المجفف خالى الدسم، ومركزات اللبن المجفف.

وأوضحت «نعيم» أن القدرة على شراء كميات كبيرة من المواد الخام خلال النصف الأول من العام الحالى بأسعار منخفضة نسبيًا جاء من بين العوامل الداعمة.

ولفتت إلى أن قطاع الأجبان ساهم بنحو %95.4 من إجمالى الإيرادات، كما ساهم قطاع الألبان والعصائر فى النسبة المتبقية بنحو %4.6.

وبالنسبة لقطاع الأجبان، أشارت إلى أن الشركة باعت نحو 30 ألف طن خلال الربع الثالث فقط من 2019، بارتفاع %11.1 سنويًا، و %20 ربع سنوى، وحقق هذا القطاع هامش ربح إجمالى %23.97، بارتفاع 3.97 نقطة مئوية سنويًا، و3.18 نقطة مئوية ربع سنويًا.

وتعمل «عبورلاند» فى تصنيع الجبن والألبان والعصائر، وتمتلك مساحة إجمالية بالمنطقة الصناعية تصل إلى 22 ألف متر مربع، مقسمة على 7 مصانع، 2 للجبنة البيضاء، وآخر للعصائر والبان، وآخر للجبنة المطبوخة، وواحد للجبنة الموتزاريلا، ويتبقى 3 مصانع.

 

 

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »