بورصة وشركات

بنوك استثمار تتوقع تراجع مبيعات «مدينة نصر للإسكان» خلال 2020

أرباح الربع الأول شهدت صعودًا استثنائيًا بدعم من مبيعات الأراضى

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت وحدات التحليل المالى ببعض بنوك استثمار محلية، أن تتعرض مبيعات شركة “مدينة نصر للإسكان والتعمير” للتراجع خلال العام الحالى، جراء تأثيرات “كورونا” السلبية.

وأرجعت بنوك الاستثمار ارتفاع ربحية الشركة خلال الربع الأول من هذا العام ، لمبيعات الأراضى التى تمت بتلك الفترة .

أرباح الشركة صعدت إلى 378 مليون جنيه الربع الأول

وأظهرت نتائج أعمال الشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 378.1 مليون جنيه خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى مقارنة بصافى ربح قدره 328.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت النتائج المرسلة للبورصة المصرية، مؤخرًا، ارتفاع ايرادات مدينة نصر للإسكان إلى 914.9 مليون جنيه خلال الربع المشار إليها مقارنة بنحو 634.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

كما أظهرت النتائج ارتفاع قيمة التعاقدات والحجوزات على مشروعات الشركة إلى 2.53 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر مقارنة بنحو 1.72 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وفسرت الشركة حينها هذه الطفرة فى التعاقدات بارتفاع الطلب على وحدات مشروع سراى ، وبيع قطعة أرض لإقامة مشروع سكنى بتاج سيتى.

نعيم : أرباح الشركة جاءت متطابقة مع توقعاتنا

بدايةً قال محمد نبيل المحلل المالى لقطاع العقارات بشركة “نعيم القابضة”، إن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من 2020، جاءت متطابقة مع تقديرات شركتهُ .

وأوضح أن تلك النتائج الجيدة جاءت بدعم من مبيعات الأراضي التى أجرتها الشركة خلال فترة الربع الأول من العام، والتى ساهمت بنحو 75% من الإيرادات، وفقًا لحسابات “نعيم”.

ولفت فى تقرير بحى لهُ حصلت “المال” على نسخة منهُ، أن هامس الربح الإجمالي انخفض عى اساس سنوي جراء تراجع الهوامش من الوحدات المسلمة .

وأوضح نبيل، أن المبيعات التعاقدية جاءت مدعومة في الأساس من مبيعات الأراضي، إلا أن الشركة لم تسجل مبيعات من مشروع “District cobalt Business” في تاج سيتي، على الرغم من النجاح الذي حققتهُ من مبيعات العقارية التجارية خلال 2019 .

توقعات بتراجع مبيعات الشركة جراء تأثيرات “كورونا”

وتوقع محمد نبيل أن تشهد مبيعات العقارات التجارية تباطؤًا خلال العام الحالي، على خلفية جائحة فيروس “كورونا” المستجد .

وأوضح أن الشركة قررت عروض دفع افضل تصل مدتها إلي 8 سنوات، وكانت 7 سنوات في السابق، مع خصومات تصل إلي 50% للدفع النقدي مقارنة بـ35% في السابق .

ورجح أن تشهد معدلات الربحية، وأيضًا المبيعات الجديدة تراجعًا خلال الربعين الثاني والثالث من 2020، في ظل التأثيرات السلبية لأزمة فيروس “كورونا” .

وخفض السعر المستهدف للسهم إلي 5.61 جنيه مقارنة بـ 7.17 جنيه سابقًا، مع خفض نموذج الافتراض الذي يعتمد على الأسعار، بواقع 25%، فيما يتعلق بالأراضي غير المطورة، ومحفظة المشروعات الجارية، ومع ذلك أبقت على توصيتها بشراء السهم .

وفيما يتعلق بالفرص والمخاطر المتاحة أمام الشركة خلال العام الحالي، قال المحلل المالي لدى “نعيم”، أن الفرص تتمثل فى: أولا أن سهم “مدينة نصر” يُعتبر فرصة مجزية للشراء حيث تدعم محفظة الأراضي التى تمتلكها الشركة إلي جانب القيمة المحتملة التى من المنتظر أن تنكشف بمجرد تطوير أو تسييل هذه الأراضي .

وأوضح أنهُ استنادًا على حسابات شركتهُ، فإن السعر السوقي للسهم يمثل خصمًا كبيرًا بالنسبة إلي صافي قيمة الأصول محفظة اراضي الشركة غير المطورة .

وأشار إلى أن الفرص الثانية تتمثل فى أن الشركة تستهدف إضافة مصادر جديدة للإيرادات، حيث قررت إدارة الشركة تخصيص نسبة 20% من اراضي مشروعي سراي وتاج سيتي لاعراض المساحات التجارية والإدارية .

وأوضح أن الفرصة الثالثة تتمثل في كون الشركة تحظي بمستويات مرتفعة لهوامش الربحية مقارنة بنظرائها حيث إن انخفاض التكلفة المبدئية للأراضي يمكن شركة مدينة نصر من تحقيق هوامش ربحية مرتفعة مقارنة بنظرائها على المستوى المحلى.

وفيما يتعلق بالمخاطر المحتملة، قال إن الشركة تمتلك محفظة أراض غنية بلا تواجد في غرب القاهرة والمدن الساحلية، في ظل احتدام المنافسة مع مطورين آخرين شرق القاهرة، كما أشار ان مشروعات الشركة تفتقر للتنويع، لتوجيه المشروعات في الأساس إلي سوق الإسكان مع تواجد معظم محفظة اراضيها فى القاهرة الكبرى.

وأخيرًا قال إن كلا من التدفقات النقدية وحساب الأرباح والخسائر المتعلق بالشركة يمثل المزيد من الضغوطات جراء تمديد خطط الدفع والمدد الزمنية للتسليم .

“فاروس” تتوقع تراجع المبيعات بنحو 35% خلال 2020

وعلى جانب آخر توقعت بحوث شركة “فاروس” أن تتأثر مستويات مبيعات العام بتداعيات جائحة كورونا، ونتوقع أن تتراجع المبيعات بنسبة 35% عن مبيعات 2019 المسجلة عند 6.3 مليار جنيه.

وأوصت الورقة البحثية الصادرة عن “فاروس” بزيادة الأوزان مع تحديد قيمة عادلة للسهم قدرها 8 جنيهات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »