Loading...

بنوك استثمار: المقاولات والأسلاك والكابلات تدعم نتائج السويدى بالربع الثالث

تجاوزت تقارير أقسام البحوث

بنوك استثمار: المقاولات والأسلاك والكابلات تدعم نتائج السويدى بالربع الثالث
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:50 ص, الأحد, 6 ديسمبر 20

قالت بنوك استثمارعاملة بسوق المال إن النتائج القوية لشركة «السويدى إليكتريك» فى الربع الثالث من العام الحالى، تجاوزت التوقعات، فى ظل أداء إيجابى لقطاعات محددة ساهمت فى تسجيل أرقام إيجابية قوية.

وأضافت أن قطاعات المقاولات والكابلات، والأسلاك، ساهمت جميعها بـ%87.5 فى إيردات الشركة خلال الربع الثالث من العام الجارى.

وكانت المساهمة الأكبر فى الأرباح من نصيب قطاع المقاولات، بـ%45.7 ما أرجعته بنوك الاستثمار إلى تحسن معدلات تنفيذ المشروعات فى الربع الثالث من 2020، وإتمام بعضها، مقارنة بالربع الثانى والذى شهد جائحة كورونا، وتأثيرها على تنفيذ مشروعات المقاولين.

الشركة تنتظر نتائج قوية بنهاية العام والقطاعات الأبرز ساهمت بـ%87.5 من الإيرادات

وسجل مجمل الربح لشركة السويدى إليكتريك فى الربع الثالث نحو مليارى جنيه بزيادة %15.3 مقارنة بالربع الثانى، وذلك رغم انخفاض الإيرادات بنحو %12.6 لتسجل 11.3 مليار جنيه، مقارنة بـ12.9 مليار جنيه، بالفترة المناظرة، وفقا للقوائم المُجمعة.

وارتفع هامش مجمل الربح إلى %17.6 خلال الربع الثالث، مقابل %13.4 الفترة المناظرة من العام الماضى، كما ارتفع صافى الأرباح بنسبة %9.4 إلى 909 ملايين جنيه، مقارنة بـ831 مليون جنيه الفترة المناظرة، ووصل هامش صافى الربح إلى %7.2 مقارنة بـ%6.4 الفترة المثيلة.

وقال أحمد السويدى، العضو المنتدب لشركة السويدى إليكتريك، إن إدارة الشركة تتوقع تحقيق نتائج قوية بنهاية العام، فى ضوء بدء تعافى النتائج بشكل ملحوظ خلال الربع الثالث من هذا العام بعد سلسلة من الاضطرابات العالمية والمحلية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، فى النصف الأول من 2020.

وأضاف فى بيان حصلت «المال» على نسخة منه، أن الشركة رصدت نموا فى جميع قطاعاتها على أساس ربع سنوى بفضل زيادة العمليات التشغيلية فى جميع المشروعات الحالية.

وأشار العضو المنتدب لشركة السويدى إليكتريك، إلى أهمية الدور الذى يلعبه قطاع المقاولات باعتباره مصدرا للإيرادات بشكل متكرر، حيث حقق نموا ملحوظا رغم التحديات التى شهدها العام.

وحقق قطاع المقاولات إيرادات 5.29 مليار جنيه، فيما سجل قطاع الأسلاك والكابلات 4.7 مليار جنيه، وقطاع المنتجات الكهربائية 1.3 مليار جنيه.

ويقول بنك استثمار «برايم» فى تقرير بحثى، إن نتائج السويدى بالربع الثالث، تشير إلى مضاعف ربحية 6.6 مرة آخر 12 شهرا، ومضاعف قيمة المنشأة إلى الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك، عند 4 مرات.

ومن جانبه قدر بنك استثمار فاروس القيمة العادلة للسهم عند 8.50 جنيه، مع توصية محايدة، لافتا إلى أنها مازالت تحت المراجعة للعام المقبل.

وقال بنك الاستثمار إن السويدى إليكتريك حققت نتائج قوية بالربع الثالث، انعكست على صافى هامش الربح ليرتفع إلى %7.2 بزيادة 1.7 نقطة أساس مقارنة بالربع الثانى للعام.

ولفت إلى أن الأداء القوى الملحوظ بالربع الثالث شهد أداء قويا فى كافة القطاعات، دعم هوامش الربح الإجمالية تصل إلى %16.4 ما يعد الأعلى منذ بداية العام، بفضل ارتفاع معدلات التنفيذ فى المشروعات ذات هوامش الربحية المرتفعة، والإجراءات الاحترازية التى تم اتخاذها خلال الجائحة.

كما لفت «فاروس» إلى أن تسجيل مجمل ربح 2.00 مليار جنيه، بالربع الثالث بزيادة %81 مقارنة بالربع الثانى، وارتفاع مجمل هامش الربح إلى %17.6 يعد الأعلى منذ بداية 2020.

وأشار فاروس إلى أن صافى النقدية لدى السويدى تراجع بشكل كبير ليصل إلى 18 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2020، مقارنة بـ674 مليون جنيه بنهاية يونيو، نتيجة ارتفاع إجمالى الدين بـ%1.6 وانخفاض النقدية وما يعادلها بـ%4.7.

وأشار بنك الاستثمار إلى أن إيرادات قطاع المقاولات التى سجلت 5.19 مليار جنيه، دعمت الإيرادات الإجمالية للربع الثالث بـ%45.7 منها، بقيمة 5.2 مليار جنيه، مرجعا هذا التعافى فى إيرادات هذا القطاع إلى تحسن تنفيذ المشروعات، واستكمال بعض المشروعات التى تم الانتهاء منها، نتيجة التحديات التى شهدها الربع الثانى بسبب تراجع معدلات التنفيذ للمقاولين.

ويقول بنك الاستثمار إنه جدير بالذكر إن الربع الثالث من 2019، شهد أعلى قيمة إيرادات بالربع الثالث منذ بداية العام، وبالتالى فهو غير قابل للمقارنة العام الحالى.

وارتفع هامش الربح الإجمالى لمشروعات المقاولات بـ%16.4 بالربع الثالث، بنمو 9.8 نقطة أساس مقارنة بالربع الثانى، وفقا لبنك الاستثمار.

جريدة المال

وانخفضت قيمة المشروعات غير المنفذة بشكل جزئى إلى 48.5 مليار جنيه بالربع الثالث، مقارنة بـ50.5 مليار جنيه بالربع الثانى، نتيجة تحسن معدلات تنفيذ المشروعات.

ولفت بنك الاستثمار إلى أن قطاع الكابلات والأسلاك شهدا تعافيا سريعا فى الربع الثالث، ليساهما بنسبة %41.8 من الإيرادات، وسجلت إيرادات القطاعين 4.7 مليار جنيه، بزيادة %33.6 على أساس ربعى، فيما سجل إجمالى الربح الخاص بهم 680 مليون جنيه، نتيجة زيادة الكميات.

وتوقع بنك الاستثمار أن يشهد هذا القطاع مزيدا من التعافى فى الربع الأخير للعام الحالى مع ارتفاع أسعار النحاس، ما يترتب عليه زيادة الأسعار.

وقال بنك استثمار النعيم إن نتائج الشركة للربع الثالث فاقت التوقعات، عقب النتائج السيئة فى الربع الثانى، مرجعا هذا النمو إلى أنعكاس ارتفاع ربحية قطاعى المقاولات فى ضوء الانتهاء من بعض المشروعات، والكابلات التى حققت أداء إيجابيا فى مصر، والسعودية، والجزائر.

وأشار النعيم إلى أنه مع الأخذ فى الاعتبار حدوث زيادة حقيقية فى رأس المال العامل خلال الربعين الأخيرين العام الحالى، وذلك نتيجة دورة المشروعات الفردية، والموسمية، يتوقع تحقيق بدء تراجع فى الربع الرابع، ووسط توقعات بزيادة المبالغ المحصلة من أوراق القبض.

وأوصى بنك الاستثمار بالاحتفاظ بالسهم، مقدرا السعر المستهدف له بـ10 جنيهات، كما توقع انخفاض هوامش الربحية نتيجة عودة ربحية قطاع المقاولات للمعدلات العادية، فيما رجح استمرار معدلات تنفيذ المشروعات للمعدلات الطبيعية مع اقتراب نهاية العام.