استثمار

بنوك استثمار: القرارات الداعمة لصناعة السيراميك تصب فى مصلحة «الجوهرة»

تمكنت شركة العز للسيراميك (الجوهرة) خلال النصف الأول من العام الحالي من تحقيق أرباح بقيمة 22.4 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت بنوك استثمار استفادة شركة “العز للسيراميك والبورسيلين -الجوهرة“، من القرارات الخاصة بدعم صناعة السيراميك الصادرة مؤخرًا والخاصة بمطالبات تخفيض أسعار الغاز للمصانع والاتفاقيات الخاصة بجدولة مديونيات مسحوبات الغاز الطبيعي المستحقة على الشركات العاملة في المجال.

ووقعت شعبة السيراميك بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات برئاسة شريف عفيفي، مؤخرًا، اتفاقًا لجدولة مديونية مسحوبات الغاز الطبيعي المستحقة على الشركات العاملة في مجال صناعة السيراميك لصالح قطاع البترول.

ونص القرار على جدولة قيمة متأخرات مسحوبات الغاز الطبيعي حتى مسحوبات نهاية سبتمبر الحالي، بفائدة 7% سنويا، على أن يتم سداد 5% دفعة مقدمة من تاريخ إبرام الاتفاق وجدولة باقي المديونية على 4 سنوات.

وتضمن الاتفاق أيضا إرجاء سداد قيمة المديونية الناتجة عن الغرامات الخاصة بالبنود التعاقدية، التي تتضمن غرامة تجاوز حد الاستهلاك وغرامة الحد الآدنى لمدة 3 أشهر لحين العرض و البت من قبل السلطة المختصة.

وعلى صعيد آخر، هناك مطالبات من أصحاب مصانع السيراميك للحكومة المصرية، خلال الفترة الحالية، بضرورة تخفيض أسعار الغاز للمصانع بسبب تزايد الخسائر وتراجع حجم الصادرات.

مباشر: تكلفة الطاقة والوقود تمثل 31% من إجمالي التكاليف

بدايةً وعلى صعيد القرار الأول، قالت “بحوث مباشر”، توقع هشام الشبيني رئيس قسم البحوث بشركة “مباشر”، إن القرار الخاص بجدولة مديونيات الشركات سيكون له تأثير إيجابي على شركة “الجوهرة” .

اقرأ أيضا  حسام جبر: ترفيق 2 مليون متر بالمنطقة الصناعية خلال عامين.. وشرق بورسعيد بديل لتوفير سلاسل الإمداد

وأضاف، أن تكاليف الشركة شهدت ارتفاعًا خلال النصف الأول من العام الجاري، ما ينم على أنها قد تضم بينها مديونيات مسحوبات للغاز، على الرغم من عدم إفصاح الشركة عن أي مديونيات بشكل منفضل عن تكلفة الإنتاج الإجمالية .

ولفت إلى أن تكاليف الوقود والطاقة بشكل عام تمثل 31% من تكاليف الإنتاج الإجمالية، وأظهرت القوائم المالية خلال النصف الأول من العام إرتفاع تكليف الإنتاج لتسجل 425 مليون جنيه مقارنة 388.6 مليون جنيه الفترة المماثلة .

نعيم: احتمالية حدوث المطالبات تحمل أخبارًا إيجابية لصالح “الجوهرة”

وفيما يتعلق بالمطالبات الأخيرة، قالت “نعيم القابضة”، أن هذه الأخبار تتوافق مع تطلعات هذا القطاع لخفض الحكومة لأسعار الغاز الطبيعي الذي يتم توريده لمنتجي الصناعات الثقيلة بما في ذلك السيراميك، والبلاط، والصلب، ولاسيما في الوقت الذي تحتاج فيه الدولة إلى التعامل مع فائض الإنتاج المحلي .

ووفقًا لـ”نعيم”، بلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي نحو 7.2 مليار قدم مكعب يوميًا خلال الشهر الجاري، بفائض يفوق 1 مليار قدم مكعب يوميًا.

وأوضحت “نعيم”، أنهُ على الرغم من أن نجاح هذا النوع من الضغط الذي تمارسه الصناعة لخفض سعر الغاز لم يتحقق بعد، إلا أن احتمالية حدوثه قد يحمل أخبارًا سارة للمنتجين مثل ليســـيكو، والعز للسيراميك والبورسلين – الجوهرة.

اقرأ أيضا  غرفة صناعة الجلود تستقبل وفداً إيطاليا أكتوبر المقبل لبحث التعاون التجاري وجذب استثمارات جديدة

وأضافت “نعيم” أنه، يتم توريد الغاز الطبيعي في مصر لمصانع البلاط بسعر 7 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، ومصانع السيراميك بسعر 5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أعلى من سعر البيع الفوري للغاز الطبيعي المسال (في منطقة الشرق الأوسط) بواقع 4.3 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية منذ بداية سبتمبر.

ضغوط شركات السيراميك

وتجدر الإشارة إلي أن شركات السيراميك وتحديدًا المدرجة بالبورصة المصرية، تعاني منذ فترة من عدة ضغوط تتمثل في إرتفاع التكلفة وضعف القوة الشرائية لمنتجاتها، وأيضًا عدم القدرة على رفع الأسعار بما يتماشى مع زيادة التكلفة، للحفاظ على التنافسية بين الشركات .

الشركة تخالف التوقعات وتحقق أرباحًا بفترة النصف عام

وعلى غير المتوقع، تمكنت شركة “العز للسيراميك والبورسلين- الجوهرة”، من تحقيق نتائج أعمال جيدة خلال النصف الأول من العام الجاري، لتحصد أرباحًا بقيمة 22 مليون جنيه، في ظل التوقعات لها بأن تستكمل الشركة مسيرة الخسائر .

ولكن ما حدث أن الشركة حققت صافي أرباح بقيمة 22.4 مليون جنيه خلال تلك الفترة على الرغم من كافة التحديات التى تُحيط بصناعة السيراميك، في السوق المحلية، مقارنة بـ 17 مليون جنيه الفترة المقارنة من العام الماضي بصعود 31% .

اقرأ أيضا  رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس : أنهينا 60% من عوامل تمكين الاستثمار بشرق بورسعيد

وكانت بنوك استثمار تتوقع أن تسجل الشركة خسائر بقيمة 18 مليون جنيه خلال العام الجاري، خلال تلك الفترة ولكن حدث العكس .

وأظهرت القوائم المالية ارتفاع الإيرادات بشكل واضح بنسبة بلغت 110% لتصل 561.7 مليون جنيه مقارنة بـ509.3 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة.

وتجدر الإشارة إلى أن ارباح الشركة تراجعت خلال العام المنقضى بشكل لافت؛ لتصل إلى 5.3 مليون جنيه، مقارنة 48 مليون جنيه، خلال العام السابق له، فيما صعدت الإيرادات بشكل طفيف 1.03 مليار جنيه، مقارنة بمليار جنيه خلال بارتفاع %3 .

وتعمل “العز للسيراميك- الجوهرة” ضمن قطاع المواد الأساسية مع التركيز على مواد البناء، ويبلغ رأس المال 225.23 مليون جنيه، موزع على 51.05 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم الواحد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »