Loading...

بنوك استثمار: استراتيجية مرنة لـ«مصر الجديدة» تعتمد على التطوير الذاتى واقتحام المجمعات السكنية

«نعيم» توصى بشراء السهم بسعر 9.58 جنيه.. و«بلتون» تضع التقييم تحت المراجعة

بنوك استثمار: استراتيجية مرنة لـ«مصر الجديدة» تعتمد على التطوير الذاتى واقتحام المجمعات السكنية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:34 ص, الثلاثاء, 1 مارس 22

ترى وحدات بحوث فى بنوك استثمار أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير تتبع استراتجية أكثر مرونة تتجه إلى ما هو أبعد من صفقات تقاسم الإيرادات وبيع الأراضى.

وأكدت الوحدات أن الشركة تنتظر تدفقات كبيرة من مشروعها «هليوبارك» مع شركة «ماونتن فيو» بنظام مشاركة الايرادات، إلى جانب استراتيجتها الطموحة نحو تدشين أول مشروع سكنى متكامل “كمبوند” على مساحة 100 فدان فى مدينة هليوبوليس الجديدة.

وأرجعت وحدات البحوث نمو أرباح الشركة خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى 2021-2022 إلى تنفيذ بعض صفقات بيع الأراضى، إلى جانب ارتفاع الهوامش وصافى الدخل التمويلى وتراجع النفقات العامة.

وكشفت القوائم المالية المرسلة للبورصة مؤخرًا عن تسجيل الشركة صافى ربح بقيمة 91 مليون جنيه، خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى، مقابل خسائر بقيمة 43 مليون جنيه فى الفترة المماثلة من 2020-2021.

وذكرت القوائم أن «مصر الجديدة للإسكان والتعمير» سجلت إجمالى إيرادات بقيمة 152.9 مليون جنيه، مقابل 44.3 مليون فى الربع الثانى من 2021-2020 .

وتحسنت الهوامش بشكل ملحوظ إلى %76 مقابل %69 خلال الربع الثانى من 2020-2021 و- %103 فى الربع الأول من 2022-2021، وفقًا للقوائم المالية.

وسجلت «مصر الجديدة» تدفقات نقدية إيجابية من الأنشطة التشغيلية بقيمة 168 مليون جنيه خلال الربع الثانى، مقارنة بتدفقات قدرها 72.8 مليون خلال الربع المماثل من 2021-2020.

وترى وحدة أبحاث بنك الاستثمار «نعيم» أن نتائج أعمال شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى تفوقت على التوقعات.

وأوصت «نعيم»، فى ورقة بحثية، بشراء السهم بسعر مستهدف 9.58 جنيه، مع انتظار إتمام صفقة هيلوبارك.

وذكرت أن أرباح الربع الثانى من العام المالى الحالى تخطت تقديراتها البالغة 33 مليون جنيه، على خلفية ارتفاع الهوامش وتراجع النفقات العامة.

وأشارت إلى أن إيرادات الربع جاءت أقل من تقديراتها البالغة 189 مليون جنيه، نتيجة ارتفاع الإيرادات المقدرة للخدمات وتنفيذ المعيار الدولى لإعداد التقارير المالية IFRS والذى أثر سلبًا على مكاسب البيع بالتقسيط.

وأكدت «نعيم» أن هوامش الربحية جاءت أعلى من تقديراتها عند %61 نتيجة ارتفاع هوامش بيع الأراضى.

وقالت وحدة بحوث بنك الإستثمار «نعيم» إنه على الرغم من تسجيل الشركة إيرادات أعلى من تقديراتها، فإن الأداء العام للشركة افتقد مبيعات الأراضى الكبيرة ووجود أى مخزون جديد للمبيعات، إذ تعتمد الشركة على الحد الأدنى المضمون للمدفوعات من «سوديك إيست» لتوليد إيرادات.

وأشارت «نعيم» إلى أن الشركة تستهدف بيع قطعة أرض بقيمة 1.2 مليار جنيه فى مدينة هليوبوليس الجديدة، مؤكدة أنه رغم ذلك، فإنها ما زالت تتابع بحذر مدى قدرة الشركة على إيجاد مشترٍ مهتم وقادر على الشراء؛ فى حين أنه تم الإعلان سابقاً عن بيع قطعة أرض 270 فدانا، بقيمة 2.5 مليار جنيه، ولم يتم توقيع العقد النهائى وإتمام عملية البيع.

وذكرت أن الشركة وضعت مؤخرًا استراتيجية جديدة لبناء وتشييد أول مجتمع سكنى “كمبوند متكامل” على مساحة 100 فدان فى مدينة هليوبوليس الجديد، والذى من المتوقع إطلاقه فى الربع الأخير من 2022؛ وهو ما يُمثل مؤشرًا لتبنى الشركة لاستراتيجية جديدة أكثر مرونة تتجه إلى ما هو أبعد من صفقات تقاسم الإيرادات وبيع الأراضى.

وأكدت «نعيم» أنها خطوة إيجابية للشركة ستساعدها على توليد أقصى قيمة متاحة من مخزون الأراضى لديها فى مدينة هليوبوليس الجديدة.

وأشارت إلى أن الأكثر أهمية فى الوقت الحالى هو توقيع العقد النهائى لتطوير هليوبارك مع ماونتن فيو، والذى من المتوقع الإعلان عنه هذا الشهر، فمن المُقدر أن يُدر المشروع الممتد على مساحة 695 فدانا، إجمالى إيرادات تصل إلى 397 مليار جنيه على مدار 15 عاما.

وأوضحت أنه سيتم تقاسم إيرادات هذا المشروع على أساس %30 لشركة مصر الجديدة للإسكان و%70 لماونتن فيو.

من جانبها، قالت وحدة بحوث بنك الاستثمار “بلتون” إن شركة مصر الجديدة للإسكان سجلت صافى ربح خلال الربع الثانى من 2022/2021، بدعم من مبيعات أراضٍ بقيمة 108 ملايين جنيه بشكل أساسى.

وأوضحت «بلتون»، فى ورقة بحثية، أن النمو جاء نتيجة الارتفاع القوى لصافى الإيرادات إلى 152.9 مليون جنيه، إلى جانب تحقيق صافى دخل تمويلى بنحو 17 مليونًا مقابل صافى مصروفات تمويلية بنحو 56 مليونا فى نفس الفترة العام الماضى.

وأوضحت أن النمو القوى لصافى الإيرادات بدعم من استمرار المساهمة القوية من مشروع تقاسم الإيرادات لشركة سوديك «سوديك إيست» بنحو 59 مليون جنيه، إلى جانب مبيعات أراضٍ بقيمة 108 ملايين جنيه متعلقة ببيع قطعة أرض على مساحة 31.2 ألف كيلومتر بمنطقة نيوهليوبوليس تمتد حتى زهراء المعادى.

وأشارت «بلتون» إلى أن الشركة سجلت صافى ربح بواقع 16 مليون جنيه عن النصف الأول من 2021/2022، مقابل خسائر بنحو 85 مليونًا العام الماضى.

وأوضحت أن ارتفاع الربحية جاء بدعم نمو صافى الإيرادات إلى جانب البنود غير التشغيلية، متضمنة تسجيل صافى دخل تمويلى بنحو مليونى جنيه مقابل صافى مصروفات تمويلية بنحو 139 مليونا.

وقالت «بلتون» إن التوصية الخاصة بسهم مصر الجديدة للإسكان قيد المراجعة.