بنـــوك

بنك «HSBC» يحقق أرباحا قياسية تقارب 11 مليار دولار خلال النصف الأول

تراجع أرباح HSBC بنسبة 34% فى 2020

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت مجموعة HSBC  هولدنجز المصرفية أن أرباح النصف الأول قبل خصم الضرائب زادت لأكثر من مثليها، متجاوزة كل التوقعات، بعد استفادة البنك من انتعاش اقتصادي في هونج كونج وبريطانيا، وهما أكبر سوقين له، بحسب وكالة رويترز.

وبلغت أرباح بنك HSBC   قبل الضرائب لأكبر بنك في أوروبا من حيث الأصول 10.8 مليار دولار خلال النصف الأول ،وذلك مقابل 4.32 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق، وجاءت أرباح بنك HSBC   أعلى من متوسط تقديرات 15 محللا جمعها البنك بلغ 9.45 مليار دولار.

تراجع أرباح HSBC بنسبة 34% فى 2020

وكان HSBC قد أعلن فى فبراير الماضى أن أرباحه المعلنة قبل الضرائب لعام 2020 تراجعت بنسبة 34% عن العام السابق إلى 8.8 مليار دولار، وأعلن عن توزيعات أرباح مؤقتة قدرها 15 سنتًا للسهم.

هذا وتجاوزت أرباح البنك توقعات المحللين البالغة 8.3 مليار دولار للعام الماضي بأكمله، وفقًا لتقديرات جمعها البنك الذي يتخذ من لندن مقراً له.

اقرأ أيضا  «المصرف المتحد» يخطط لضخ 800 مليون جنيه قروضًا مشتركة خلال شهرين

HSBC يجنب مخصصات لخسائر القروض المحتملة

ومثل العديد من نظرائه على مستوى العالم، قام بنك HSBC العام الماضي بتكوين مخصصات لخسائر القروض المحتملة نتيجة لجائحة كورونا.

يذكر أنه فى يونيو الماضى، وافقت شركة الاستثمار المالي وإدارة الأصول الأمريكية سيربروس كابيتال مانجمنت على شراء قطاع خدمات التجزئة المصرفية التابع لمجموعة HSBC المصرفية البريطانية في فرنسا، في صفقة ستستغرق أكثر من 18 شهرا لإتمامها بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وتستهدف سيربروس دمج القطاع الفرنسي بشركة خدمات التمويل الاستهلاكي ماي مني بنك، والتي استحوذت عليها من مجموعة جنرال إلكتريك الصناعية الأمريكية عام 2017.

HSBC توقع مذكرة تفاهم بشأن بيع قطاع التجزئة المصرفية فى فرنسا

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء، إلى أن HSBC التي وقعت مذكرة تفاهم بشأن الصفقة تتوقع خسائر قبل حساب الضرائب بقيمة 2.3 مليار دولار من هذه الصفقة إلى جانب 700 مليون دولار في صورة خفض في قيمة أصولها في حال اتمام البيع.

وأعلنت سيربروس في بيان لها، توقيع مذكرة تفاهم بشأن الصفقة مع HSBC ، والتي تستبعد أنشطة التأمين وإدارة الثروات التابعة للمجموعة البريطانية في فرنسا، كما ستشهد عودة اسم بنك “كريدي كوميرسيال دو فرانس” إلى السوق مرة أخرى.

اقرأ أيضا  أسعار العملات اليوم الإثنين 18-10-2021 في مصر

وقال إريك شيهاديه الرئيس التنفيذي لشركة ماي مني جروب في تصريحات للصحفيين “سنستثمر 200 مليون يورو في مجالي الإصلاح والتكنولوجيا قبل إتمام الصفقة، لذلك سيكون هناك استثمار قوي من جانبنا وجانب مساهمينا لإنجاز الصفقة”.

وتتيح هذه الصفقة لشركة سيربروس تعزيز محفظة استثماراتها في القطاع المصرفي الأوروبي. وإلى جانب “ماي مني بنك”، تمتلك سيربروس حصصا في دويتش بنك وكوميرتس بنك الألمانيين واستحوذت على بنك هامبورج كوميرشال بنك الألماني.

وتحتاج مجموعتا HSBC وماي بنك جروب إلى التشاور مع ممثلي العمال في قطاع التجزئة المصرفية للمجموعة البريطانية في فرنسا بشأن الصفقة قبل توقيع أي اتفاق ملزم، والذي يمكن توقيعه خلال الربع الثالث من العام الحالي، بحسب بيان سيربروس.

كما تحتاج الصفقة المرتقبة إلى موافقة سلطات مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة في الدول المعنية وهي الخطوة التي يمكن أن تكتمل بحلول منتصف 2023.

اقرأ أيضا  استقرار سعر الدولار اليوم بنهاية التعاملات أمام الجنيه

HSBC يتخارج من معظم خدماته المصرفية للأفراد والشركات الصغيرة في أمريكا

وفى مايو الماضى، قرر بنك HSBC التخارج من معظم خدماته المصرفية للأفراد والشركات الصغيرة في ​الولايات المتحدة​ ، إذ يهدف التركيز على أنشطة أخرى من بينها الأعمال الخاصة بإدارة ​الثروات​.

وقال HSBC ، إنه سيبيع 90 فرعًا من أصل 148 فرعًا تابعًا في الولايات المتحدة، إذ توصل لاتفاقات لبيع تلك الفروع إلى عدد من المؤسسات وهي “سيتيزنز فاينانشال غروب”، و”سيتيزنر بنك”، و”كاثي بنك”.

وشدد ” HSBC ” على أنه سيحتفظ بنحو 12 موقعًا في بعض أسواقه القائمة، مع العمل على تحويلها إلى ما يسمى بمراكز لإدارة الثروات الدولية.

ولفت إلى أن تلك الخطة قد تساعد البنك في التركيز على احتياجات ​المصارف​ وإدارة الثروات للعملاء ​الأثرياء​، كما أنه سيتوقف عن خدمة العملاء الذي تحتوي حساباتهم على مستوى أقل من 75 ألف دولار.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »