بنك مصر يمول نصف قيمة استحواذ سوليد على 15% من سي آي كابيتال

أحمد علي  علمت "المال" أن شركة "سوليد كابيتال" اتفقت مع بنك مصر على تمويل 50% من قيمة صفقة استحواذها على 15% من شركة "سي آي كابيتال" حال إتمامها. يأتي ذلك تأكيدًا لما نشرته "المال" ديسمبر الماضي تحت عنوان "سوليد كابيتال تقود تحالف مستثمرين لشراء 15% من CI CAPITAL"، إذ أرسلت الأولى الثلاثاء ا

بنك مصر يمول نصف قيمة استحواذ سوليد على 15% من سي آي كابيتال
جريدة المال

المال - خاص

3:04 م, الخميس, 12 يناير 17


أحمد علي

 علمت “المال” أن شركة “سوليد كابيتال” اتفقت مع بنك مصر على تمويل 50% من قيمة صفقة استحواذها على 15% من شركة “سي آي كابيتال” حال إتمامها.

يأتي ذلك تأكيدًا لما نشرته “المال” ديسمبر الماضي تحت عنوان “سوليد كابيتال تقود تحالف مستثمرين لشراء 15% من CI CAPITAL”، إذ أرسلت الأولى الثلاثاء الماضي عرض شراء رسمي للأخيرة للاستحواذ على 15% من أسهمها بقيمة إجمالية تبلغ 142.5 مليون جنيه.

وأضافت مصادر أن الـ 50% تمثل الحد الأقصى المسموح به من البنك المركزي لتمويل البنوك لصفقات الاستحواذ، مشيرة إلى أن “سوليد كابيتال” ستمول الجزء المتبقي من الصفقة بشكل ذاتي.

وأكدت المصادر أن “سوليد كابيتال” خاطبت بشكل رسمي مسئولي شركة “سي آي كابيتال” للحصول على موافقتهم اللازمة لإجراء الفحص النافي للجهالة حال وافق مجلس ادارة الأخيرة على العرض الذي تم إرساله الثلاثاء الماضي.
  وكشفت ” الـمال ” في ديسمبر الماضي عن اعتزام تحالف تقوده شركة “سوليد كابيتال” يضم مستثمرين عربًا وأجانب، التقدم بعرض للبنك التجارى الدولى CIB، للاستحواذ على 15% من شركة «سى آى كابيتال» القابضة للاستثمارات المالية، على أن يكون نصيب «سوليد كابيتال» 8% من الشركة، وتتوزع النسبة المتبقية على باقى المستثمرين.

وأضاف خبر “الـمال”  أنه سيتم تقديم العرض بنفس قيمة اتفاق بيع 71.9% من أسهم شركة سى آى كابيتال الذي وقعه CIB مؤخرا مع مستثمرين مصريين وعرب، ومن ثم ستقترب قيمة الحصة المستهدفة  المبدئية من 142.5 مليون جنيه، إلا أن الفحص النافي للجهالة سيحدد القيمة النهائية.

جدير بالذكر، أن «البنك التجارى الدولى» أعلن في الأول من ديسمبر الماضي عن توقيع اتفاقية لبيع 71.9 % من أسهم «سى آى كابيتال» بقيمة 683.4 مليون جنيه، وبتقييم إجمالى للشركة 950 مليونا، وذلك لعدد من المستثمرين المحليين والعرب.
 
وأوضحت “المال” أسماء عدد من رجال الأعمال البارزين ضمن حزمة المستثمرين الذين وقعوا عقود الاستحواذ، ومن ضمنهم علاء عرفة رئيس شركة العرفة جروب، ومنصور الجمال رئيس شركة نيو جيزة، وأيمن ممدوح عباس، الشريك المؤسس لشركة كومباس كابيتال، والدكتور صديق عفيفى رئيس أكاديمية طيبة للعلوم.

ولفتت إلى تخطيط “سوليد كابيتال” للسيطرة على حصة تقترب من 30% من أسهم شركة «سى آى كابيتال» بمرحلة لاحقة، موضحة أنه حال نجاح الاستحواذ على 15% من أسهم الشركة، سيتم تقديم عرض شراء آخر خلال عام 2017 للاستحواذ على حصة مماثلة.

وأضافت أنه من المخطط تنفيذ المرحلة الثانية سواء عبر شراء حصة «التجارى الدولى» المتبقية آنذاك بـ”سى آى كابيتال”، أو المشاركة فى زيادة رأسمال الشركة المحتملة.
 
يذكر أن شركة سى آى كابيتال تعتزم زيادة رأسمالها عبر الطرح فى البورصة خلال العام المقبل، علما بأن رأسمالها الحالى يبلغ 550 مليون جنيه.

جريدة المال

المال - خاص

3:04 م, الخميس, 12 يناير 17