اتصالات وتكنولوجيا

بنك مصر يعلن عن مفاوضات مع «المركزي» لإنشاء أول مصرف رقمي

بحضور 2000 مشارك من 30 دولة و٢٦٩شركة و٤٧ مستثمرا

شارك الخبر مع أصدقائك

تحت شعار “عندك عزيمة؟” انتهت فعاليات ملتقى «رايز أب» من البيت، أول ملتقى رقمي لرواد الأعمال لمواجهة كورونا، وذلك بحضور 2000 مشارك من 30 دولة، و269 شركة ناشئة و47 مستثمراً و105 متحدثين عبر أكثر من 100 كلمة رئيسية ومناقشة، منها 22 ورشة عمل، وخصائص افتراضية أخرى على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

وناقش الملتقى موضوعات مختلفة تدور حول بناء العزيمة في عالم ريادة الأعمال.

وأكد عبد الحميد شرارة رئيس مجلس إدارة “رايز أب” أن الملتقى شهادة على الابتكار الذي يظهر في الأوقات العصيبة بعد أن وضعت جائحة فيروس كورونا جميع الأعمال في اختبار صعب.

وأضاف: فخور بفريق “رايز أب” لقيامهم بضمان تحول سلس من الفعاليات المقامة على أرض الواقع إلى الفعاليات الافتراضية التي سمحت لمئات الشركات الناشئة بالتواصل مع العملاء والمستثمرين والخبراء العالميين.

وأشار شرارة إلى أنه في المعرض الافتراضي للشركات الناشئة Startup Expo، قام العارضون بتصميم أجنحتهم الافتراضية وتفاعلوا بشكل مباشر مع العملاء والمستثمرين المحتملين.

كما أتاح قسم (ساعات عمل الشركات الناشئة Startup Office Hours) للمشاركين أن يقوموا بحجز جلسات استشارية مع خبراء الصناعة.

كذلك أتاح قسم “دوائر التعارف Networking Circles” للمشاركين أن يتعرفوا ويتفاعلون مع بعضهم البعض، وأن يشاركوا الأفكار والموارد عن كيفية تخطي التحديات العملية الحالية”.

من جانبها، أعلنت شركة اتصالات مصر خلال الملتقى عن تعاونها مع رايز أب لدعم رواد الأعمال عبر مشاركة عقود من المعرفة والخبرة التي ستساعدهم كي يصبحوا أكثر مقاومة في مواجهة التحديات.

وقال محمد ذهني، رئيس قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة و في اتصالات مصر: “كان من دواعي سروري المشاركة في رايز أب من البيت، وأن أكون وسط هذه المجموعة من العقول المبهرة التي ستشكل مستقبل مصر.

اقرأ أيضا  «البريد» يتيح صرف تحويلات المصريين بالخارج مع بنك أبو ظبي الأول

وتابع دائماً ما تحرص اتصالات Business على دعم مجتمع الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة عبر التركيز على احتياجاتها وتقديم أفضل المنتجات والخدمات التي يمكن أن توفرها اتصالات.

وبالتالي، ونظراً للظرف العالمي الحالي ومن خلال التزامنا بدعم نظام ريادة الأعمال المحلي، قررنا التعاون مع منصة ريادة الأعمال الرائدة رايز أب، وذلك كي نفيد وندعم مناخ الأعمال عبر سلسلة مستمرة من الفعاليات الإلكترونية (Webinars) التي قمنا بإطلاقها في فعالية رايز أب من البيت”.

كما أعلنت CEQUENS، وهي شركة مصرية تعمل في تقديم خدمات منصات الاتصالات بالطلب (CPaaS)، والشريك الرسمي للاتصالات لرايز أب، عن اعتزامها توفير واتساب بيزنس على نطاق عالمي، حيث ستقوم الشركات بالاتصال والتفاعل مع ٢ مليار عميل حول العالم، ليرفعوا من مستوى اتصالاتهم ونمو أعمالهم.

كذلك أطلقت الشركة منصة دردشة CEQUENS، حيث يمكن للأعمال الوصول إلى العملاء والتفاعل معهم على تطبيق الرسائل المفضل لديهم، بما في ذلك الرسائل النصية القصيرة، فيسبوك Messenger، وواتساب بيزنس، وApple Chat، وGoogle Chat.

وصرحت زينب شاكر، رئيسة الاستشارات التقنية في CEQUENS: “يسعدني أن أعلن عن منتجاتنا وحلول الشركات الجديدة إلى العالم. يتركز اهتمامنا على تسريع التحول الرقمي في مجال الاتصالات، ورايز أب هي منصة شديدة التأثير وتملك نفس الرؤية”.

بنك مصر يطلق أول بنك رقمي في مصر

في جلسة حول مستقبل القطاع المصرفي في مصر، ناقش عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر مع عبد الحميد شرارة الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة رايز أب، التطور المستمر لبنك مصر من شركة رأس مال مغامر في بدايتها، حينما أطلقت مشروعات كبرى مثل مصر للطيران، ومصر للغزل والنسيج في عشرينيات القرن الماضي، إلى الاستثمار في شركات مثل Sawari Ventures، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الناشئة، خاصةً في ضوء الآثار الاقتصادية السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا  هل تتحسن خدمات المحمول بعد حصول المشغلين على ترددات جديدة ؟

وفي استجابة للتحول الرقمي الذي تمر به مصر اليوم، أعلن عاكف المغربي أن بنك مصر يقوم بتطوير البنية التحتية ليطلق أول بنك رقمي، والمتوقع أن يحل محل النموذج التقليدي للبنوك، وهو ما تتم مناقشته حالياً مع البنك المركزي المصري. كذلك يخطط البنك إطلاق تطبيق إلكتروني للهواتف المحمولة والذي يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة من خلاله أن يتقدموا للحصول على قروض بدون الحاجة لزيارة الفرع.

وخلال الجلسة، أوضح المغربي النمو المذهل لاستثمارات البنك في الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي ارتفعت من ٢,٥ مليار جنيه مصري منذ أربعة أعوام، إلى ٣٦ مليار جنيه اليوم، حيث يمتد دعم البنك إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة عبر خدمات مالية وغير مالية. وأوضح أن البنك يوفر فريقاً متخصصاً لدعم الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، ورعاية الأفكار المبهرة، وتنميتها حتى تتحول إلى أعمال ناجحة.

الشركات الناشئة المصرية اجتازت جائحة كورونا

وخلال الملتقى عرضت عدد من الشركات الناشئة تجاربها في التعامل مع جائحة كورونا، فعلى سبيل المثال استعرض عمر جبر – رئيس مجلس إدارة Instabug – تجربتهم كشركة برامج إلكترونية تقدم تقارير عن الأخطاء والأعطال المفاجئة خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال: “لقد كانا عامين جيدين بالنسبة لنا، مع نسبة نمو تخطت ١٢٠٪ في العوائد المسجلة العام الماضي. يعمل برنامجنا الإلكتروني حالياً على ٢,٥ مليار جهاز، و٢٥,٠٠٠ شركة تستخدم Instabug، والذي يساعدهم على إصلاح ٧٠٠ مليون عطل في تطبيقاتهم. وقد ساهم بقاء الناس في المنزل من الإقبال على تطبيقنا بنسبة حوالي ٨٠٪ منذ مارس الماضي، وذلك عبر تطبيقات مثل Houseparty، وInstacart، و9Gag.”

اقرأ أيضا  أمازون تطلق جيلا جديدا من مساعدات Echo الذكية

وأضاف جبر: “قمنا مؤخراً بجمع ٥ ملايين دولار أمريكي في مايو من Accel وY Combinator، ورؤيتنا هي أن نصبح أول Unicorn مصري”.

وأعلن محمود إبراهيم، رئيس مجلس إدارة هومزمارت Homzmart، أن شركته شهدت زيادة بمقدار ٣٠ ضعفاً في متوسط عدد المستخدمين شهرياً خلال الفترة من يناير إلى يوليو ٢٠٢٠، ونمواً بمعدل ١٣ ضعفاً في المبيعات، وقال : ” سعيد بإعلامكم أننا لم نكتفي بزيادة مبيعاتنا فحسب، ولكن أيضاً تمكن البائعون المسجلون من زيادة عوائدهم بمتوسط ٤٠٪ منذ انضمامهم للمنصة حتى اليوم”.

أما حاتم سلام، شريك ورئيس قطاع النمو في almentor.net، وحمدي تباع، الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة Abwaab، فقد ناقشا تطور مجال تكنولوجيا التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكيف قام بدعم النظام التعليمي خلال الجائحة.

وأوضح سلام كيف قامت التكنولوجيا بتغيير المشهد التعليمي في مصر، وذلك بإتاحة التعليم بشكل أكثر مرونة لراحة مختلف المستخدمين من عدة شرائح ديموغرافية، إلى جانب تحديث المحتوى التعليمي على الإنترنت.

وقال سلام: “خلال الأشهر الستة الماضية، تضاعف عدد حاضرين الدورات الموجودة على منصتنا، حيث تم حضور ٤٢,٠٠٠ دورة للتطوير المهني على الإنترنت، و٥٠٠,٠٠٠ دورة حضرها طلاب المدارس الثانوية، حيث تمكنوا من الدراسة والاستعداد لاختباراتهم النهائية من راحة منزلهم. كان هذا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المصرية برعاية البنك الأهلي المصري”.

أما حمدي تباع رئيس مجلس إدارة Abwaab، وهي شركة أردنية فقال: “مصر منطقة شديدة الإثارة بالنسبة لنا، ونحن نتطلع قدماً لإحداث المزيد من التأثير الضخم هنا، ونرجو أن تترقبوا قدومنا قريباً، سوف نحتاج إلى دعم الجميع لنحقق هذا”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »