بنـــوك

بنك مصر يبيع أصول متعثرة بمليارجنيه


بنك مصر يبيع أصول متعثرة بمليارجنيه 

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب- احمدالدسوقى ومحمد رجب:
 قالت سوزان حمدى ، رئيس قطاع الاستثمارات ،عضو اللجنة التنفيذية ببنك مصر ، ان مصرفها تخارج من أصول بقيمة مليار جنيه العام الماضى . 
أوضحت فى تصريح لـ “المال” ، على هامش المؤتمر السنوى السابع للمعهد المصرفى ، أن الأصول التى تخارج البنك شملت ، آراضى ومصانع ، آلت نتيجة تسويات مع عدد من أصحاب الديون الرديئة.
كانت “المال” نشرت ان البنك الحكومى يعكف على التخلص من مديونيات متعثرة لعدد من العملاء بقيمة تصل الى 500 مليون جنيه عبر توقيع عدد من التسويات.
وتقدر اجمالى محفظة الديون المتعثرة لدى البنك حاليا بنحو 8 مليارات جنيه ، فيما يسعى لخفضها الى 7.5 مليار قبل نهاية العام المالى الحالى 2014-2015.
وتصل حجم الديون المتعثرة فى القطاع المصرفى المحلى الى 53.2 مليار جنيه بنسبة 8.9% من إجمالى القروض الممنوحة من البنوك والتى تزيد قيمتها عن 597 مليار جنيه ، حسب احصائيات رسمية صادرة عن البنك المركزى ، واستطاعت البنوك تكوين مخصصات احترازية بنسبة 97% من حجم تلك الديون الرديئة لمواجهة عجز العملاء عن السداد 
كان الرئيس الجديد لبنك مصر ، محمد الإتربى ، قد أكد فى بداية توليه المسئولية يناير الماضى ، إن الديون المتعثرة من أهم الملفات التى سوف يوليها اهتمامًا كبيرًا خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى أن هذا الملف عند حل مشكلاته تظهر نتائجه سريعًا وتدخل تسوياته فى أرباح البنك.
واجرى البنك الحكومى تسويات بقيمة 46 مليار جنيه منذ بداية عمليات إعادة الهيكلة فى 2004 وبلغت نسبة التحصيل لهذه التسويات نحو 85% وهى نسبة مرتفعة وتؤكد جدية هذا التسويات . بحسب نائب رئيس البنك السابق ، محمد عباس فايد.

شارك الخبر مع أصدقائك