بنـــوك

بنك المؤسسة العربية يتفق مع مطاحن الخمس نجوم لرفع الحجز عن الأرصدة

في إطار مبادرة البنك المركزي لدعم المصانع المتعثرة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال عبدالبديع طاهر، رئيس مجلس الإدارة ، العضو المنتدب لشركة مطاحن الخمس نجوم، إن شركته توصلت لاتفاق ودي مع بنك المؤسسة العربية المصرفية، لإنهاء الحجز التحفظي على أرصدة وحسابات الشركة، في إطار مبادرة البنك المركزي لدعم المصانع المتعثرة.

وكان طاهر قال سابقاً لـ “المال” إن مطاحن الخمس نجوم عانت مطلع العام الماضى، بعد صدور حكم قضائي لصالح بنك المؤسسة المصرفية، بالحجز على كامل أرصدة الشركة فى البنوك، مما أثر على سير العمل فى المصنع، وأدى إلى توقف الإنتاج خلال الربع الثانى من العام الماضى، لعدم القدرة على استيراد القمح وتوريد المواد الخام.

وتأسست «مطاحن الخمس نجوم» فى 1995، وتملك مصنعاً بمنطقة عتاقة فى السويس، وتعمل فى مجال تخزين الحبوب الغذائية والطحن، وتملك شركة تابعة بمسمى الخمس نجوم للأعلاف الحيوانية .

حصلت على قروض من عدة بنوك

وأوضح طاهر أن مطاحن الخمس نجوم كانت قد حصلت على قروض من عدة بنوك لتمويل رأسمالها العامل، لكن مع صدور قرار تحرير سعر الصرف، ارتفعت الأعباء التمويلية، وتعثرت الشركة عن السداد، بشكل حاولت معه التفاوض للجدولة، لكنها فوجئت بالتحرك القضائى من جانب بنك المؤسسة المصرفية، الذى نتج عنه فى النهاية قرار الحجز على الأرصدة.

وتابع: مديونية بنك المؤسسة المصرفية كانت تبلغ 140 مليون جنيه، لكنها تسببت فى تكبدنا خسائر تفوق المليار جنيه، ما حاولت الشركة تفاديه عبر التفاوض مع البنوك للجدولة.

وأشار إلى أن إجمالى المديونية على مطاحن الخمس نجوم يبلغ 1.8 مليار جنيه، وخلال الأيام القليلة الماضية، تم الوصول لاتفاق مع البنوك لإعادة الجدولة وتخفيض القيمة، تحت رعاية البنك المركزى، وتحديداً جمال نجم، نائب رئيس البنك المركزى.

ولفت إلى أن مطاحن الخمس نجوم كانت تتفاوض مع البنوك منذ فترة طويلة، بهدف استكمال عملية زيادة رأس المال، وتخفيف الأعباء التمويلية، وبالفعل تم التوصل لاتفاق شبه نهائى، تحت رعاية المركزى يتضمن إسقاط 400 مليون جنيه من المديونية، بجانب السداد النقدى لمبلغ 500 مليون جنيه بين البنوك، وإعادة جدولة القيمة الباقية 900 مليون جنيه على 10 أعوام.

وأضاف أن قائمة الدائنين تضم «إتش إس بى سى»، والمشرق مصر، ومصر – إيران للتنمية ميدبنك، وكريدى أجريكول، والمؤسسة العربية المصرفية، والقاهرة.

ويشير الموقع الإلكترونى لشركة مطاحن الخمس نجوم إلى أنها تمتلك سعة تخزينية بصوامع الغلال تقارب 175 ألف طن، بجانب خطوط إنتاج متخصصة بطحن القمح، ووحدة خلط منفصلة لتصنيع 25 نوعاً من خلطات الكيك والخلطات الجاهزة من الدقيق، ويوجد مرسى خاص بميناء الأدبية بمحافظة السويس، مجهزا ببرج لتفريغ الحبوب من السفن الكبيرة بطاقة تصل إلى 600 طن فى الساعة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »