Loading...

«بنك الاستثمار العربى» يساهم فى «بداية1» بقيمة بين 10 و15 مليونًا

Loading...

«بنك الاستثمار العربى» يساهم فى «بداية1» بقيمة بين 10 و15 مليونًا
جريدة المال

المال - خاص

4:11 م, الأثنين, 29 أكتوبر 12

هبة محمد

يدرس بنك الاستثمار العربى المساهمة بحصة تتراوح بين 10 و15 مليون جنيه فى صندوق «بداية1» الذى يهدف للاستثمار المباشر فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

توقع هشام شوقى، مدير قطاع الاستثمار بالبنك، الانتهاء من الدراسة خلال الشهرين المقبلين، مشيراً إلى أن المشاركة فى رأسمال الصندوق تؤكد اهتمام البنك بتمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تستحوذ على ما يقرب من %90 من إجمالى الناتج المحلى، ورهن مشاركة البنك بحصص مناسبة فى المراحل التالية للصندوق بمدى نجاح وفاعلية فكرة الصندوق ودعمه لمشروعات الـSME’s ، مما سيترتب عليه إقبال الهيئة العامة للرقابة المالية على طرح الصناديق الأخرى.

وأشار إلى أن البنك لا يدرس إطلاق صناديق استثمار جديدة، مكتفياً بالصناديق التى يمتكلها وتشمل الصندوق النقدى وصندوق هلال وصندوق سندى.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد وافقت مؤخراً، على مذكرة الطرح الخاص لصندوق استثمار تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة «بداية 1»، والذى يبلغ حجمه الإجمالى 250 مليون جنيه، ويتميز بأنه صندوق مغلق يتم طرح وثائقه من خلال طرح خاص لمستثمرين مؤهلين.

 
هشام شوقي

ويقوم الصندوق بالاستثمار فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة وحديثة التأسيس، بغرض تنميتها، من خلال توفير رأس المال اللازم للتوسع فى أنشطتها ورفع كفاءتها وقدرتها الإنتاجية وتطوير منتجاتها وخدماتها، ويقتصر استثمار أموال الصندوق فى هذه المشروعات على الاستثمار المباشر متوسط وطويل الأجل فى رؤوس أموال تلك الشركات، وتشمل القطاعات الرئيسية المقترحة لنشاط الصندوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات والصناعة والزراعة . كانت الدكتورة هاديا عبدالحفيظ مسئولة وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قد قالت فى تصريحات لـ «المال» إن صندوق «بداية 1» يستعد لبدء الإقراض الفعلى لمشروعات بقطاع الـ«SME’s » بمجالات الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة لقطاع الخدمات فى مدة لن تتجاوز الشهرين حسب توقعاتها.

ونفت إقدام الصندوق على تمويل الشركات المتعثرة فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدةً أن مهمة «بداية 1» ترتكز على تقديم المساندات المالية للمشروعات التى ترغب فى اقتحام القطاع فقط.

جريدة المال

المال - خاص

4:11 م, الأثنين, 29 أكتوبر 12