بنك الاستثمار الأوروبى يخصص 50 مليون يورو لدعم الشركات الصغيرة فى لبنان

قام بنك الاستثمار الأوروبى والاعتماد المصرفى ش.م.ل، بتوقيع اتّفاقية خطّ ائتمان تؤمّن 50 مليون يورو لدعم استثمارات الشركات الصغيرة والمتوسّطة الحجم فى لبنان

بنك الاستثمار الأوروبى يخصص 50 مليون يورو لدعم الشركات الصغيرة فى لبنان
أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:00 ص, الأربعاء, 2 أكتوبر 19

وقّع بنك الاستثمار الأوروبى (EIB) والاعتماد المصرفى ش.م.ل. –s.a.l. Creditbank ، اتّفاقية خطّ ائتمان تؤمّن 50 مليون يورو لدعم استثمارات الشركات الصغيرة والمتوسّطة الحجم فى .

وقد جاءت هذه الخطوة فى إطار “مبادرة دعم المناعة الاقتصادية” (ERI) التى تهدف إلى زيادة المرونة الاقتصادية لدعم النموّ الاقتصاديّ المستدام والتماسك الاجتماعى، ولتعزيز نموّ فى المنطقة.

وقال بنك الاستثمار اللبنانى إن الشركات الصغيرة والمتوسّطة الحجم هى بمثابة العمود الفقريّ للاقتصاد اللبنانيّ إذ تمثّل أكثر من 90% من القطاع الخاصّ وتشكّل المحرّك الأقوى للنموّ الاقتصاديّ، وعمليّة التحديث وخلق فرص العمل.

تُساهم هذه الاتفاقية فى تثبيت 5000 وظيفة

ومن المتوقّع أن تساهم هذه الاتفاقية فى تأمين وتثبيت حوالى 5.000 وظيفة، وتوفير الفرصة لعدد كبير من الشركات المتوسّطة والصغيرة الحجم فى مختلف القطاعات والمناطق للحصول على التمويل الماليّ ، من أجل تعزيز أدائها وتشجيع التحديث والابتكار والتنافسية.

وذكر انّ Creditbank هو مصرف تجاريّ ديناميكى يؤمّن مجموعة متكاملة من الخدمات المالية للأفراد ومؤسّسات القطاع الخاصّ ويركّز بشكل خاص على الشركات الصغيرة والمتوسّطة الحجم. يعمل Creditbank عبر شبكة تتألّف من 266 فرعًا تتوزّع فى مواقع استراتيجيّة على الأراضى اللبنانية.

وبمناسبة توقيع الاتّفاقيّة، صرّحت مديرة العمليّات فى بنك الاستثمار الأوروبى لدول الجوار، فلافيا بالانزا: “إنّنا مسرورون لبناء هذه الشراكة معCreditbank بهدف دعم القطاع الخاصّ فى لبنان فى إطار “مبادرة دعم المناعة الاقتصادية” الخاصّة ببنك الاستثمار الأوروبي.

وذكرت أن الاتفاقية ستساهم فى تنشيط النموّ الاقتصادى فى لبنان، من خلال تأمين الدعم لتطوير عدد أكبر من المشاريع الرياديّة، وتوفير فرص عمل جديدة وتعزيز الاندماج المالي.”

ومن جهته قال طارق خليفة، رئيس مجلس إدارة ومدير عام Creditbank : “نحن نؤمن بأن المناعة الاقتصادية هامة جداً لتحقيق الاستقرار السياسى والاجتماعي، لذلك فإن فلسفة مصرفنا تستند على أن الإقراض التجارى للقطاع الخاص مهم جداً وله مصلحة وطنية عالية فى Creditbank ، مهمتنا ترتكز على تمكين الناس من خلال تمكين المساعى الاقتصادية.

وقال إنه يعتبر أن هذه الاتّفاقيّة مع بنك الاستثمار الأوروبى جزءًا لا يتجزأ من سياسة مستمرة ودائمة لتحسين ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.